موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

في تكريم السيدة عزة الحر مروة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نلتقي اليوم في "دار الندوة" حول شخصية محببة، واسعة الأفق، حادة الذكاء، ثاقبة النظرة، حلوة المعشر، خفيفة الظل، طيبة المقام، شغلت مسؤوليات عدة في المجالات التربوية والثقافية والنضالية فأبلت البلاء الحسن وأضافت الى مجتمعها ثروة في السيرة الحسنة والانجاز والالتزام فأصبحت شخصية مرموقة في حياتنا اللبنانية الاجتماعية والسياسية والوطنية، انها الصديقة العزيزة السيدة عزة الحر مروة، التي عرفتها دائما كما اليوم رائدة في الحركة النسائية اللبنانية ومتقدمة في الصفوف في حركة النضال الاجتماعي وطليعية في النضال الوطني.

 

طيلة الفترة الماضية كنت يا سيدتي الكريمة نموذجا حيا ومنيرا للمرأة اللبنانية المثقفة التي ترفض الاستسلام للواقع الراهن او للامر الواقع، المرأة العاملة على تغيير هذا الواقع نحو الافضل سواء بالنسبة للوطن او طبقاته الشعبية، او بالنسبة للذات الشخصية المتألمة. منذ زمن حملت اوجاعك ولم تخضع لها اطلاقا رغم ثقلها وهولها، فكنت مثالا للمرأة القوية الصامدة بوجه الامر الواقع ومرارته، كما كنت كما انت اليوم منارة من منارات الكفاح الوطني ضد الاحتلال والاستغلال، وصخرة لبنانية حصينة لحقوق الانسان.

تلك التجارب الانسانية التي تعرضت لها لم تؤثر في نفسيتك الحرة العزيزة بل زادتك اصرارا على نشر المعرفة وتعميم الوعي بالقضايا الاجتماعية والوطنية حتى اضحيت عنوانا للمرؤة، ورمزا للتفاني والاخلاص، وقدوة للمرأة اللبنانية الطامحة الى غد افضل تتمتع فيه بالمساواة الحقيقية في مجتمع ديمقراطي يمكنها من ممارسة كل حقوقها الانسانية والاجتماعية بعيدا عن كل اشكال التسلط الذكوري او البطريركي او الطبقي.

ان نضالك الدؤوب من اجل حقوق المرأة بشكل خاص وحقوق المواطن بشكل عام هو موضع تقدير واكبار وقد الهم الكثيرين للسير في هذا الطريق الصعب والنبيل في آن. وقد آمنت بحقوق الانسان وبتحطيم السلاسل والقيود التي تكبل حركة الانسان والمجتمع، لقد آمنت بحق الوطن في المقاومة بحق الجهل والتخلف والاحتكار فكنت كما انت اليوم خير من يحمل الرسالة ويرفع الراية، وكلما كانت ظروف الدهر تشتد عليك، وعلى بلادك واهلك، كان ايمانك يتعمق ويتجذر لان الايمان عندك اخلاص للخير العام وثبات على الموقف، وتصد للواقع، وابداع في الصبر، واصرار على الانتاج حتى تكاملت شخصيتك انسانيا وسياسيا واجتماعيا فاصبحت عن استحقاق شريكة مميزة في حركة التحرر الوطني والاجتماعي رئيسة للجنة حقوق المرأة ومنسقة عامة للقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة وناشطة متقدمة في الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي.

 

بشارة مرهج

نائب سابق وسياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات بشارة مرهج

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 4264 زوار  على الموقع