موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

فوزي البكري شاعر القدس بامتياز

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كتب كثيرون من العرب عامّة والفلسطينيّين خاصّة عن القدس، وما تمثّله في الوجدان العربيّ، كتبوا مختلف صنوف الأدب عن القدس، وفي مرحلتنا هذه، مرحلة وقوع المدينة تحت الاحتلال الاسرائيلي في حرب حزيران 1967 ظهر جيل من الشّعراء المقدسيّين،

جيّروا الكثير من قصائدهم إن لم تكن كلّها عن مدينة القدس، وفي مقدّمتهم فوزي البكري، ومن هؤلاء الشّعراء، د. عزّالدّين أبو ميزر، د. معتز القطب، رفعت زيتون، ابراهيم القراعين، د. وائل أبو عرفة، بكر زواهرة.

فوزي البكري

ومن أجمل القصائد عن القدس قصيدة "القدس" للشّاعر تميم البرغوثي المولود في القاهرة. وممّن كتبوا عن القدس شاعرانا الكبيران الرّاحلان محمود درويش وسميح القاسم. لكنّ فوزي البكري يستحق لقب شاعر القدس بامتياز.

عرفت الشّاعر فوزي البكري عن قرب عام 1975، عندما عملنا معا في صحيفة الفجر المقدسيّة التي كانت تصدر في مدينة القدس.

والشّاعر فوزي البكري مولود في بيت علم وأدب عام 1948 في القدس القديمة، فهو ابن الشّيخ المجاهد ياسين البكري، أحد قادة الجهاد المقدّس الذي كان يقوده الشّهيد عبدالقادر الحسيني، وشغل منصب خطيب وإمام المسجد الأقصى، والشّيخ كان يقرض الشّعر أيضا وله بعض القصائد نشرها ابنه فوزي في كرّاس.

فوزي البكري شاعر مطبوع، يجيد اللغة وأدابها بشكل لافت، وذو ثقافة واسعة. لذا من يقرأ قصائد فوزي البكري سيجد فيها اللغة الانسيابيّة البليغة التي لا تصنّع فيها، وسيقف أمام صور شعريّة مدهشة.

من يعرف الشاعر فوزي البكري عن قرب سيجد فيه الإنسان المرح صاحب السّخرية المحبّبة رغم ضنك الحياة، لذا فقد انحاز في أشعاره ومواقفة للكادحين والمغلوبين.

ورغم أنّ فوزي البكري شاعر مقلّ، إلا أنّ ما كتبه عن القدس يشي بشعريّة تنبع من أصالة تدلّل على صدق الانتماء لمدينته ووطنه، وانحيازه لقضايا وهموم شعبه وأمّته، فمدينته القدس تسكنه كما يسكنها، وقد عبّر عن ذلك بعفويّة تامّة من خلال قصائده.

ويلاحظ القارئ لأشعار فوزي البكري النّبرة "النّوابيّة" فيها، فالشّاعر لا يناور ولا يهادن في القضايا المصيريّة.

وفوزي البكري شاعر هجّاء أيضا، كتب عشرات قصائد الهجاء التي لا تخلو من السّخرية التي تتميّز بها شخصيته، فهو ساخر بطبعه، وقد هجا العديد من المتسلّقين والنّفعيّين والمتاجرين بقضايا الشّعب والأمّة. غير أنّه لم ينشر قصائده في الهجاء، وإن كان يلقيها على مسامع أصدقائه، وقد وصلت قصائد هجائه إلى من هجاهم.

صدر ديوانه الشّعري الأوّل "صعلوك من القدس القديمة" في أواسط ثمانينات القرن العشرين عن دار الصّوت في الناصرة.

- أصدرت له جمعيّة الدّراسات العربية عام 1987 كرّاسة شعريّة تضمّ ثلاث قصائد للقدس بعنوان "شدِّي حيلك يا بلد."

- صدر ديوانه الشّعري «قناديل على السّور الحزين» في القدس عام 1997.

وشاعرنا الذي وصف نفسه ﺑ"صعلوك من القدس القديمة" يقودنا إلى معرفة معنى كلمة صعلوك، فقد ورد في معجم لسان العرب بأنّ الصّعلوك هو "الفقير الذي لا مال له، وزاد الأزهري، ولا اعتماد، وقد تصعلك الرّجل أي افتقر".

واصطلاحا: "الصّعاليك في عرف التّاريخ الأدبيّ هم جماعة من مخالفي العرب الخارجين عن طاعة رؤساء قبائلهم، وقد تطوّرت دلالة هذا المصطلح بحيث أصبح يدلّ على طائفة من الشّعراء ممّن كانوا يمتهنون الغزو والسّلب والنّهب .

والصّعلكة ظاهرة اجتماعيّة برزت على هامش الحياة الجاهليّة كردّ فعل لبعض العادات والممارسات، واستمرّت الصّعلكة ردحا من الزّمن.

وهناك "فئة احترفت الصّعلكة احترافا وحوّلتها إلى ما يفوق الفروسيّة من خلال الأعمال الإيجابيّة التي كانوا يقومون بها". ومن هذه الطائفة عروة بن الورد الذي يقول:

ذريني أسعى إلى اغنى... فإنّي رأيت النّاس شرّهم الفقير.

وعروة "من الصّعاليك الذين كانوا يعطفون على الفقراء والمساكين، وكثيرا ما كان هدف الغزوة توزيع الغنائم على ذوي الحاجة. و توجه غزواتهم عادة إلى الأغنياء والبخلاء".

وشاعرنا فوزي البكري، المعروف بعزّة النّفس، من المتأثّرين بهذا الصّنف من الصّعاليك، فهو كادح منحاز إلى الكادحين، ويدعو إلى انصاف الفقراء والمحتاجين. يبقى أن نقول أنّ فوزي البكري صوت شعري مميّز، ويشكّل ظاهرة شعريّة تستحقّ الدّراسة.

 

 

جميل السلحوت

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الثقافي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات جميل السلحوت

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 3540 زوار  على الموقع