موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

هل هناك ما يهدد مستقبل المصارف؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يرى الخبراء الماليون والمصرفيون أن هناك خطرين يهددان مستقبل المصارف وسوقها التي حققت انتشارا واسعا خلال العقود الاخيرة، هذان الخطران،هما، وسائل وطرق الدفع الإلكتروني والعملات الإلكترونية ، وانتشرت وسائل الدفع الإلكتروني والعملات الإلكترونية بسرعة في جميع دول العالم، وربما ما زالت أخبار الدفع الإلكتروني غير منتشرة على نطاق واسع بين الناس لكنها تزداد ادواتها في كل يوم، وإذا طغى الحديث عن عملة إلكترونية واحدة، هي البيتكوين، فإن ثمة عملات إلكترونية عديدة منتشرة في هذا السوق الواسع، ربما أشهرها عشر عملات إلكترونية تحقق نموا وانتشارا كبيرين في الأسواق المالية والمصرفية.

 

هناك قصتان ترتبطان بالمصارف وكيف يُنظر إليها، اولها قصة الحاكم في منطقة الخليج العربي في ستينات القرن الماضي قبل دخول ثروات النفط الهائلة في المنطقة، فقد تمكن عدد من المستشارين اقناع الحاكم بوضع المبلغ الذي بحوزته ويقدر بحدود ستين الف دولار في المصرف البريطاني الذي افتتح فرعا له في المدينة، وبعد جهد طويل تم اقناعه بذلك، لكنه بعد ساعات سأل المستشارين، بقوله: في حال احتجت لمبلغ في المساء كيف احصل عليه؟ وجاءه الجواب صادما، إذ لا يتمكن من سحب المبلغ بسبب اغلاق أبواب المصرف بعد الدوام، فذهب في اليوم الثاني صباحا وسحب المبلغ بالكامل، وكان رأيه صائبا في ذلك الوقت وفي الظروف التي يعيشها الناس.

هذه المعضلة التي واجهت هذا الرجل تم حلها من قبل المصارف بعد ايجاد الصراف الآلي، حيث يستطيع المرء سحب ما يحتاج في أي وقت، ثم تطورت الخدمة بحيث يمكن الاستفادة من هذه الخدمة في مختلف بلدان العالم دون الحاجة لحمل المبالغ معه وتجنب مخاطر السرقة وفقدان المحفظة وضياع الأموال، لكن بعض المصارف اعترضت على هذه الخدمة قبل عقود مبررين ذلك بأنهم يحرصون على ابقاء الزبائن على إتصال وتواصل مع المصرف والعاملين به، وأن مثل هذه الخدمة تحمل بعض السلبيات بين طياتها، لكن سرعان ما تغلبت الخدمة على بعض المعترضين لأنها تجذب الكثير من الزبائن، لمن يقدم مثل هذه الخدمة المتميزة والتي تقلل من هدر الجهد والوقت من قبل الزبائن.

إن الخطوات المقبلة التي توفرها خدمات الدفع الإلكتروني، من سهولة في التعاملات المالية، وسهولة في الدفع وتحويل الأموال إلى أي جهة في العالم دون الحاجة للتعامل مباشرة مع المصارف، أو على الأقل تقلل من ذلك وبدرجة كبيرة، سيضع الخطوات الأولى لتفكيك العلاقة بين الزبائن والمصارف، كما أن ذلك يتزامن مع الطفرات الهائلة التي تحققها العملات الإلكترونية، التي لا ترتبط أصلا بمصارف ومؤسسات مالية لها هيكلها المتعارف عليه من المدراء والخبراء والعاملين والمباني الفخمة كما هو سائد في عمل المصارف اليوم، وبدون ادنى شك يتخوف اصحاب المصارف والكوادر العاملة فيها من مستقبل هذا العالم الذي طالما هيمن بقوة على حياة الناس في مختلف ارجاء العالم.

السؤال المطروح، ما هو السقف الزمني الذي سيبدأ فيه العد التنازلي لصالح الدفع الإلكتروني والعملات الإلكترونية؟

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 4203 زوار  على الموقع