موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قبل أن يصفر الحكم !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل أن يصفر حكم المباراة الافتتاحية للمونديال الروسي بحضور الرئيس بوتين وبمتابعة سكان كوكب الأرض، نعود إلى صافرة قديمة انطلقت قبل ربع قرن في القارة الأمريكية معلنة بداية المسيرة السعودية في كأس العالم أمام فرقة الطواحين الهولندية التي كانت تتسلح يومها بمجموعة من الأساطير البرتقالية الرائعة التي دخلت المباراة دون أن تنتبه إلى نوايا الخصم المجهول قبل أن تتفجر شباكهم بضربة رأسية مرعبة من الوحش السعودي فؤاد أنور.. (بعد مرور دقائق قليلة اكتشفنا أننا نحن الغرباء في هذه المباراة)، هذا ما قاله نجوم هولندا تعليقا على العرض السعودي القوي في هذه المباراة، والذي توج فيما بعد بصعود الأخضر إلى الدور الثاني كأول فريق عربي آسيوي يحقق هذا الإنجاز، ولم يغادر الصقور الخضر المونديال إلا بعد أن تركوا لوحتين خالدتين، الأولى هدف سعيد العويران في بلجيكا والذي يصنف كواحد من أجمل الأهداف في تاريخ كأس العالم، والثانية هدف فهد الغشيان في مرمى السويد الذي أجبر المعلقين بمختلف اللغات أن يهتفوا بذات العبارة: (ياله من هدف رائع).

 

وبعد بضعة أشهر سوف يظهر الأخضر كأول فريق عربي يخوض مباراة افتتاح كأس العالم، ولا نعلم حقا ما إذا كان نجوم الأخضر سوف يفعلون مثلما فعل المنتخب الذهبي في 1994 فيخطف الأضواء ويتحول إلى أحد أهم مفاجآت المونديال، أم أنهم سوف يفضحون جماهيرهم (فضيحة متلتلة) فتصبح كرتنا مادة ثرية لسخرية الجماهير من كوريا الشمالية إلى جزر الكاريبي، ونذوق مرارة (الطقطقة الدولية) بعد أن (طقطقنا) على جميع سكان الأرض، وما من شك أن لدينا خبرة جيدة في الهزائم الكروية وأفلام طرد المدربين في عز المونديال هربا من الوضع المزري الذي وضعنا أنفسنا فيه.. ولكن أملنا كبير بالله ثم بلاعبي الأخضر كي نخرج من المباراة ونحن فخورون بفريقنا لا متلثمين من شدة الإحراج.

أكتب هذه السطور قبل ساعات من مباراة تكريم اللاعب الكبير فؤاد أنور في مبادرة مشكورة من هيئة الرياضة، وأتمنى أن تلهم (ذكريات فؤاد أنور ورفاقه) لاعبي الأخضر كي يدركوا أن الروح القتالية والإخلاص الشديد للقميص الذي يحمل شعار الوطن يمثل 90 % من عوامل قوة الفريق في كأس العالم مهما كانت الفروق الفنية كبيرة.. فكل الظروف المربكة التي سبقت مشاركة الفريق في عام 1994 موجودة اليوم بما في ذلك تغيير المدربين قبل المشاركة بوقت قصير، (ومن غرائب الصدف أننا يومها أبعدنا مدربا هولنديا واستعنا بأرجنتيني).. ولكن كل ذلك الارتباك تبخر منذ أولى لحظات المشاركة التاريخية، لأن كل اللاعبين يومها امتلكوا إرادة فولاذية جبارة وشعورا هائلا بالمسؤولية تجاه وطنهم وشعبهم، فكان الإنجاز التاريخي الذي محا ما قبله وما بعده.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 1811 زوار  على الموقع