موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

درس الناصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

باستثناء فائق حسن وجواد سليم، وهما معلماه، فإن رافع الناصري هو الفنان الأكثر تأثيرا في طلاب الفن عبر أكثر من ربع قرن من الزمن.

 

لقد درس مادة الحفر الطباعي (كرافيك) في قسم الحفر الطباعي (كرافيك) التابع لمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وهو القسم الذي أسسه بنفسه ورافقه سالم الدباغ في ما بعد، غير أن الفرق بين الناصري وبين معلميه حسن وسليم أنه لم يكن يميل إلى أن يقلده طلابه في أسلوبه الفني، وكانت تلك واحدة من أهم مآثره معلما وفنانا.

ولأنه كان يرى في طلابه المتميزين فناني المستقبل، فقد زرع فيهم روح الاستقلال، وهو ما عزّز لديهم روح الفنان الحر، الذي لا يحتاج إلى التمرّد على أبيه المجازي.

الناصري كان صديقا لطلابه ولم يكن أبا، بالرغم من أنه كان حريصا على مسافة من الرفعة تفصله عن الآخرين بمن فيهم طلابه.

لقد تعلم الناصري من درسه الصيني أن تكون لكل فنان دروبه الخاصة التي تصل به إلى الموضوع، حتى إذا تعلق ذلك الموضوع بوردة يعرفها الجميع، ولأنه كان مخلصا لحريته فقد حرص على أن يتعلم طلابه درس الحرية جنبا إلى جنب مع درس الرسم، غير أنها حرية منضبطة لا تسمح لحاملها إلاّ بأن يكون إيجابيا في كل ما يفعل.

لم يتخلّ الناصري نفسه عن إيجابيته في أكثر المواقف تعقيدا وصعوبة، ولم أره يوما ما محبطا أو مهزوما، ذلك لأنه كان يثق بالفن وهو مصدر قوته.

الثقة بالفن هي التي جعلته يحرص على أن يدفع طلابه بعيدا عنه ليصنعوا مصائرهم بأنفسهم، لم يكن يرغب في أن يرى نسخا منه، بعكس معلميه عرف الناصري كيف ينأى بأسلوبه الفني بعيدا عما يتعلمه طلابه، كل من درس على يدي الناصري يعرف أن الرجل قد فتح دروبا أمام طلابه لم يفتحها معلم رسم آخر.

قبل أربع سنوات غادرنا الناصري تاركا وراءه إرثا فنيا عظيما ودرسا في الحرية.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 2075 زوار  على الموقع