موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

درس الناصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

باستثناء فائق حسن وجواد سليم، وهما معلماه، فإن رافع الناصري هو الفنان الأكثر تأثيرا في طلاب الفن عبر أكثر من ربع قرن من الزمن.

 

لقد درس مادة الحفر الطباعي (كرافيك) في قسم الحفر الطباعي (كرافيك) التابع لمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وهو القسم الذي أسسه بنفسه ورافقه سالم الدباغ في ما بعد، غير أن الفرق بين الناصري وبين معلميه حسن وسليم أنه لم يكن يميل إلى أن يقلده طلابه في أسلوبه الفني، وكانت تلك واحدة من أهم مآثره معلما وفنانا.

ولأنه كان يرى في طلابه المتميزين فناني المستقبل، فقد زرع فيهم روح الاستقلال، وهو ما عزّز لديهم روح الفنان الحر، الذي لا يحتاج إلى التمرّد على أبيه المجازي.

الناصري كان صديقا لطلابه ولم يكن أبا، بالرغم من أنه كان حريصا على مسافة من الرفعة تفصله عن الآخرين بمن فيهم طلابه.

لقد تعلم الناصري من درسه الصيني أن تكون لكل فنان دروبه الخاصة التي تصل به إلى الموضوع، حتى إذا تعلق ذلك الموضوع بوردة يعرفها الجميع، ولأنه كان مخلصا لحريته فقد حرص على أن يتعلم طلابه درس الحرية جنبا إلى جنب مع درس الرسم، غير أنها حرية منضبطة لا تسمح لحاملها إلاّ بأن يكون إيجابيا في كل ما يفعل.

لم يتخلّ الناصري نفسه عن إيجابيته في أكثر المواقف تعقيدا وصعوبة، ولم أره يوما ما محبطا أو مهزوما، ذلك لأنه كان يثق بالفن وهو مصدر قوته.

الثقة بالفن هي التي جعلته يحرص على أن يدفع طلابه بعيدا عنه ليصنعوا مصائرهم بأنفسهم، لم يكن يرغب في أن يرى نسخا منه، بعكس معلميه عرف الناصري كيف ينأى بأسلوبه الفني بعيدا عما يتعلمه طلابه، كل من درس على يدي الناصري يعرف أن الرجل قد فتح دروبا أمام طلابه لم يفتحها معلم رسم آخر.

قبل أربع سنوات غادرنا الناصري تاركا وراءه إرثا فنيا عظيما ودرسا في الحرية.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 2272 زوار  على الموقع