موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

صاحب "الطريق الوعر" في مركز الشيخ ابراهيم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"التعليم ثم التعليم ثم التعليم هو سر مكافحة الفقر والعوز والمرض وسبيل التنمية"

 

لي ميونغ باك/ رئيس كوريا الجنوبية الاسبق

 

استمتعت مساء الاثنين، 13 نوفمبر الجاري، بندوة رئيس كوريا الجنوبية السابق (2008-2013) لي ميونغ باك، الذي حل ضيفا على مركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث، الذي تترأسه الشيخة مي بنت محمد ال خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، التي تستحق الشكر لاستضافة مركزها قامة باسقة مثل الرئيس الكوري الاسبق. لي ميونغ، هو صاحب كتاب "الطريق الوعر" الذي يسجل سيرته الذاتية منذ كان معدما لا يجد وعائلته قوت يوم واحد، وبعد كفاح مرير ضد الفقر وذاق فيه عذابات سجن العسكر عندما كان قائدا طلابيا في جامعة سيئول، أصبح رئيسا لشركة هيونداي العملاقة، فخر الصناعة الكورية، ثم محافظا لبلدية سيئول، فرئيسا للجمهورية. أكد "لي" ان والدته كانت الاساس في تربيته وتلقينه دروس الحياة العملية في الاعتماد على النفس وعلى مواجهة تحدياتها الكبيرة والخطيرة كتلك التي مر بها، حيث أصرت والدته على تعليمه وشقيقه الاكبر رغم الظروف القاسية التي بلغت اكثر من العدم. كان يعمل ليوفر رسوم دراسة شقيقه الاكبر. لا يملك ثيابا خاصة، فكان يذهب للعمل لحظة خروجه من المدرسة، وحين كبر وسجل في الجامعة كان عليه ان يعمل زبالا في السوق الذي تشتغل فيه امه بائعة مع فقراء البائعين لكي يوفر أول رسوم جامعية له..هكذا كان شرط الباعة ليمنحوه سلفة لتسديد رسوم الجامعة.

هذا الرجل بدا نحيلا في ليلة مركز الشيخ إبراهيم، لكنه لطيفا ومتوثبا واثقا مما يقوله بالكورية لتترجمه احدى النساء الكوريات الى الإنجليزية، ليس لأنه لايتقنها، لكن، لأنه فخور بلغة أمته الكورية التي كان هو أحد الذين نقلوها من حال الفقر والعوز الى واحدة من العشر الاوائل في العالم على المستوى الاقتصادي. لم يتردد في الرد على سؤال عن سبب القفزة النوعية السريعة في العملية الانتاجية وفي واقع الاقتصاد الكوري بدءا من اوائل ثمانينات القرن الماضي صعودا للوقت الراهن، فأكد ان التعليم وتعدد الاراء الذي كفلته ممارسة الديمقراطية الوليدة هو السبب في هذه القفزة. لم يتردد ايضا في محاضرته النوعية عن القول أن "الافضل في الاستثمار هو الاستثمار في التعليم لتنمية المعرفة"، وربما يكون هذا هو السبب الذي جعل كوريا الجنوبية تتجاوز الازمة المالية التي عصفت بالعالم منذ نهاية العام 2008، لتسدل عليها الستار في العام 2010.

إذن، فإن التعددية وتداول السلطة بشكل سلمي يكمن التطور الذي شهدته كوريا الجنوبية لتكون في مقدمة الركب، يتمتع شعبها بدخل فردي سنوي يبلغ متوسطه الان 30 الف دولار أمريكي، حسب قول لي ميونغ في محاضرة مساء الأمس، بعد ان كان لا يتجاوز 79 دولار في عقد الستينات.

كان لي ميونغ باك مهووسا بالحديث عن التعليم ونوعيته وتطويره باستمرار، وبالتأكيد على تحصيل المعرفة لمواجهة الازمات عبر الايمان بتعدد الاراء وممارسة الديمقراطية التي يبدو ان النخب السياسية الكورية مؤمنة بأنها السبب في هذا التطور بما فيه معدلات التوفير المرتفعة منذ الثمانينات والتي استخدمتها الدولة كأستثمار لرأس المال المؤدي الى التطور الاقتصادي.

لي ميونغ باك سجل في كتاب مذكراته محطات في حياته، واعاد البارحة جزءا يسيرا منها، وقد كتب صاحب هذه السطور، مقالين في شهر فبراير عن هذا الرجل الذي يعتبر عظيما بين ابناء شعبه وموضع اهتمام بين شعوب العالم لتجربة النجاح والوصول للقمة من العدم. المقال الاول بعنوان "طريق لي ميونغ الوعرة" في صحيفة الشرق السعودية، والثاني "علاقة الفقر والمرض بالفساد والدكتاتورية" في موقع الديمقراطي الالكتروني التابع لجمعية وعد البحرينية. كتب "لي ميونغ" في مذكراته فقرات تذكر بحقيقة مرة مرت عليه ومنها: "ذكرياتي الأولى هي بلدتي وسوقها، الرائحة النفاذة لأحشاء السمك، ورائحة البحر، والفقر الموجع. التصق الفقر بأسرتي التصاق دودة العلق، وظل كذلك لسنوات كثيرة قبل ان نتحرر من قبضته القاسية".

قصة لي ميونغ باك في جزئها الأول تشبه قصص الكثير منا في مواجهة تحديات الحياة ومكافحة الفقر والإصرار على التعليم وحرية الفكر والمعتقد مهما كلف الأمر. كما انها تؤكد على الاهتمام بالتعليم والديمقراطية..فهل نتعظ؟

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 4791 زوار  على الموقع