موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

صاحب "الطريق الوعر" في مركز الشيخ ابراهيم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"التعليم ثم التعليم ثم التعليم هو سر مكافحة الفقر والعوز والمرض وسبيل التنمية"

 

لي ميونغ باك/ رئيس كوريا الجنوبية الاسبق

 

استمتعت مساء الاثنين، 13 نوفمبر الجاري، بندوة رئيس كوريا الجنوبية السابق (2008-2013) لي ميونغ باك، الذي حل ضيفا على مركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث، الذي تترأسه الشيخة مي بنت محمد ال خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، التي تستحق الشكر لاستضافة مركزها قامة باسقة مثل الرئيس الكوري الاسبق. لي ميونغ، هو صاحب كتاب "الطريق الوعر" الذي يسجل سيرته الذاتية منذ كان معدما لا يجد وعائلته قوت يوم واحد، وبعد كفاح مرير ضد الفقر وذاق فيه عذابات سجن العسكر عندما كان قائدا طلابيا في جامعة سيئول، أصبح رئيسا لشركة هيونداي العملاقة، فخر الصناعة الكورية، ثم محافظا لبلدية سيئول، فرئيسا للجمهورية. أكد "لي" ان والدته كانت الاساس في تربيته وتلقينه دروس الحياة العملية في الاعتماد على النفس وعلى مواجهة تحدياتها الكبيرة والخطيرة كتلك التي مر بها، حيث أصرت والدته على تعليمه وشقيقه الاكبر رغم الظروف القاسية التي بلغت اكثر من العدم. كان يعمل ليوفر رسوم دراسة شقيقه الاكبر. لا يملك ثيابا خاصة، فكان يذهب للعمل لحظة خروجه من المدرسة، وحين كبر وسجل في الجامعة كان عليه ان يعمل زبالا في السوق الذي تشتغل فيه امه بائعة مع فقراء البائعين لكي يوفر أول رسوم جامعية له..هكذا كان شرط الباعة ليمنحوه سلفة لتسديد رسوم الجامعة.

هذا الرجل بدا نحيلا في ليلة مركز الشيخ إبراهيم، لكنه لطيفا ومتوثبا واثقا مما يقوله بالكورية لتترجمه احدى النساء الكوريات الى الإنجليزية، ليس لأنه لايتقنها، لكن، لأنه فخور بلغة أمته الكورية التي كان هو أحد الذين نقلوها من حال الفقر والعوز الى واحدة من العشر الاوائل في العالم على المستوى الاقتصادي. لم يتردد في الرد على سؤال عن سبب القفزة النوعية السريعة في العملية الانتاجية وفي واقع الاقتصاد الكوري بدءا من اوائل ثمانينات القرن الماضي صعودا للوقت الراهن، فأكد ان التعليم وتعدد الاراء الذي كفلته ممارسة الديمقراطية الوليدة هو السبب في هذه القفزة. لم يتردد ايضا في محاضرته النوعية عن القول أن "الافضل في الاستثمار هو الاستثمار في التعليم لتنمية المعرفة"، وربما يكون هذا هو السبب الذي جعل كوريا الجنوبية تتجاوز الازمة المالية التي عصفت بالعالم منذ نهاية العام 2008، لتسدل عليها الستار في العام 2010.

إذن، فإن التعددية وتداول السلطة بشكل سلمي يكمن التطور الذي شهدته كوريا الجنوبية لتكون في مقدمة الركب، يتمتع شعبها بدخل فردي سنوي يبلغ متوسطه الان 30 الف دولار أمريكي، حسب قول لي ميونغ في محاضرة مساء الأمس، بعد ان كان لا يتجاوز 79 دولار في عقد الستينات.

كان لي ميونغ باك مهووسا بالحديث عن التعليم ونوعيته وتطويره باستمرار، وبالتأكيد على تحصيل المعرفة لمواجهة الازمات عبر الايمان بتعدد الاراء وممارسة الديمقراطية التي يبدو ان النخب السياسية الكورية مؤمنة بأنها السبب في هذا التطور بما فيه معدلات التوفير المرتفعة منذ الثمانينات والتي استخدمتها الدولة كأستثمار لرأس المال المؤدي الى التطور الاقتصادي.

لي ميونغ باك سجل في كتاب مذكراته محطات في حياته، واعاد البارحة جزءا يسيرا منها، وقد كتب صاحب هذه السطور، مقالين في شهر فبراير عن هذا الرجل الذي يعتبر عظيما بين ابناء شعبه وموضع اهتمام بين شعوب العالم لتجربة النجاح والوصول للقمة من العدم. المقال الاول بعنوان "طريق لي ميونغ الوعرة" في صحيفة الشرق السعودية، والثاني "علاقة الفقر والمرض بالفساد والدكتاتورية" في موقع الديمقراطي الالكتروني التابع لجمعية وعد البحرينية. كتب "لي ميونغ" في مذكراته فقرات تذكر بحقيقة مرة مرت عليه ومنها: "ذكرياتي الأولى هي بلدتي وسوقها، الرائحة النفاذة لأحشاء السمك، ورائحة البحر، والفقر الموجع. التصق الفقر بأسرتي التصاق دودة العلق، وظل كذلك لسنوات كثيرة قبل ان نتحرر من قبضته القاسية".

قصة لي ميونغ باك في جزئها الأول تشبه قصص الكثير منا في مواجهة تحديات الحياة ومكافحة الفقر والإصرار على التعليم وحرية الفكر والمعتقد مهما كلف الأمر. كما انها تؤكد على الاهتمام بالتعليم والديمقراطية..فهل نتعظ؟

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 3705 زوار  على الموقع