موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

بعد مئة عام

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا يمكن الحديث عن اتفاقية «سايكس- بيكو» دون الوقوف عند «وعد بلفور». ولا يمكن الحديث عن هذا الوعد المشؤوم بمعزلٍ عن تلك الاتفاقية، بالنظر إلى ما بينهما من ترابط وثيق، فالأمران شكّلا مفصلين من مفاصل السياسة الاستعمارية،

البريطانية والفرنسية خاصة، تجاه المنطقة العربية بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، التي ثار العرب على استعبادها لهم، وسعوا لنيل استقلالهم عنها، ونيل حقهم في تشكيل كياناتهم القومية.

 

في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1917، أرسل آرثر بلفور خطابه إلى الاتحاد الصهيوني العالمي، الذي عبّر فيه «عن التعاطف مع الأماني اليهودية والصهيونية» وعن أن «حكومة صاحب الجلالة تنظر بالعطف إلى إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين. وسوف تبذل قصارى جهدها لتسهيل تحقيق هذا الهدف».

وكانت تلك نقطة الانطلاق التي انتهت، بعد نحو ثلاثة عقود إلى اندلاع حرب فلسطين، وهزيمة الجيوش العربية، وقيام دولة «إسرائيل»، التي تجاوزت حتى ما رسمته لها المنظمة الدولية من حدود بموجب قرار التقسيم، وتمادت في احتلال بقية الأراضي الفلسطينية وسيناء وأراض مصرية أخرى، وضمّت الجولان السورية إليها، كما أنها أخضعت الشريط الحدودي جنوب لبنان لاحتلالها فترة ليست قليلة، ولم تنسحب إلا تحت ضغط نضال الشعب اللبناني.

تقاسم النفوذ بين بريطانيا وفرنسا، كما رسمته «سايكس- بيكو»، أدى، في المشرق العربي، إلى قيام كيانات: العراق، لبنان، شرق الأردن، سوريا، وفلسطين، والتي تحوَّلت، باستثناء فلسطين، إلى دول مستقلة، بفضل نضال شعوبها من أجل الاستقلال الوطني، فيما كان وعد بلفور قد رسم لفلسطين وشعبها المسار الذي نعرف، فتولت بريطانيا تمكين الحركة الصهيونية منها، وهو التمكين الذي تباهت رئيسة حكومتها مؤخراً به.

منذ ولادتها، فإن «إسرائيل» كانت محل دعم ومؤازرة من بريطانيا وغيرها. وحين تسيّدت الولايات المتحدة الأمريكية الموقف، بعد انكفاء الإمبراطوريتين البريطانية والفرنسية، تحولت هي إلى الراعي الأساسي ﻟ«إسرائيل»، موظفة إياها كرأس حربة ضد نضال حركة التحرر الوطني العربي عامة، خاصة في فترة صعودها بين الخمسينات والستينات، ومانحة لها الغطاء في مواصلة قمع التطلعات الوطنية للشعب العربي الفلسطيني، والحيلولة دونه ودون بلوغ حقه في إقامة دولته المستقلة على أرضه، وفق القواعد الدولية، وكما تنص على ذلك قرارات هيئة الأمم المتحدة.

اليوم، وقد مرت مئة عام على «الوعد» المشؤوم، وأكثر من ذلك على «سايكس- بيكو»، فإن المنطقة العربية ما زالت ضحية التدخلات الغربية وضغوطها، بل إن العمل يجري على التراجع حتى عن صيغة سايكس بيكو ذاتها، التي رغم علاتها، فإن شعوب الكيانات التي وجدت نفسها ضمنها حوّلتها إلى دول مستقلة وإلى هويات وطنية جامعة لمكوناتها من العرب وغيرهم من الأقليات.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 1611 زوار  على الموقع