موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مستوى وعي السعودي السائح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السعوديون ينافسون أكثر شعوب العالم ولعا بالسفر والسياحة، وهذا الأمر ليس بطارئ. فأسراب الباحثين عن جمال الطبيعة والأجواء العليلة، يغادرون الوطن كل صيف إلى البلدان الأكثر اعتدالا، سواء كانت في الشرق أو الغرب، ولا يهم ارتفاع الإنفاق خلال رحلات الاستجمام،

لأن البعض عمل في الحسبان تلك التكلفة المرتفعة، وإن لم يستطع خلال العام تجميع مبلغ مناسب، فإنه يلجأ إلى القروض حلّا، وفي القادم من الأيام يتولى السداد، وقد يستمر الوضع سنوات عدة، حتى تتراكم المديونيات ويعجز سائحنا الكريم عن السداد.

 

هنا فقط، يمكن أن يكبح جماح نفسه التواقة إلى المتعة، ونحن لا نلومه فهذا حق مشروع له، ترفيه نفسه وإسعادها، غير أن الأمر سيكون جميلا لو نمّيت وعيك أيها الطائر الرحال، ليس في معرفة الجزر الجميلة والقرى الريفية ذات الجذب الأعلى في عدد السائحين، ولكن في وعيك بأصول السياحة، واحترام قوانين البلدان التي تقصدها، وكذلك تنمية مهاراتك في التعامل مع من قد تصادفهم هناك، ولن نقول سلوكياتك، فهذا الأمر نوقش طويلا بعد تلك الإشكالات والتصرفات التي كما نقول عنها بالعامية «تفشّل»، والتي تصدر عن البعض. فصاحبنا يقهقه سعيدا بخفة دمه التي تضحك الناس عليه، وتجعله تحت طائلة القانون في دول لا تعترف بمسرحياتنا الهزلية التي عادة ما نستعرض في أدائنا لها دون أن نسأل أنفسنا: هل هذه التصرفات لائقة أم مشينة؟

وكما أسلفت، لا نقصد السلوكيات، بل اللباقة في التعامل والحديث، وفي الرد على أي استفسار يوجّه إلينا من أشخاص عاديين أو جهات رسمية، وهذا يعطي انطباعا جيدا عنك وعن دولتك، وكم من شخص شاهدناه في مقابلة أو حديث عرضي يسهب في كلام كما قلنا «يفشّل»، وإذا كنت لا تملك مقدرة على الحديث اللبق فلك الاعتذار الذي يحفظ ماء وجهك، ويلغي من الأذهان تلك الصورة النمطية للسعودي، أنه بدويّ -مع احترامنا لأصولنا البدوية التي تعاكس نظرة هؤلاء ولا شك- هبطت عليه الثروة فجأة وهو يفتقد الوعي والتمدن.

لا نطالب أن تكون مفوّها، كُن جديّا، واعلم أنك في تلك اللحظة تقدم نفسك وبلدك للعالم، واختر الوقت المناسب الذي تتعامل فيه مع الأمور بهزلية، فعملية إضحاك الناس والتندر لا تكون على نفسك، لأنك إن لم تصنها وتقدرها فلا تنتظر من الآخرين منحك ذلك التقدير والاحترام، فكن كما نردد دائما سفيرا حسنا لوطنك، وقبلها لنفسك التي تستحق أن تحفظ لها كرامتها. قد تكون تلقائيا وعلى السجية، لكن عيون العالم لا ترى في ذلك إلا التخلف والسطحية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

حاليا يتواجد 2382 زوار  على الموقع