موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

عبد السلام المجالي وفوزي غرايبة وتقييم الأردنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن وجود الدكتور عبدالسلام المجالي في الجامعة الأردنية مجرد حالة مظهرية، أو رغبة بالرئاسة وهيبتها، كان رجل إدارة وانجاز وصاحب خبرة ورؤية، وفوزي غرايبة اقام أيضاً في الجامعة طويلاً مع التأثير والحضور الإيجابي، وحضر بين أهلها بود وحب،

وتدرج في الرتب العلمية والمواقع الإدارية وشغل رئاسة الجامعة مدة تقارب ثمانية أعوام بين عامي 1991- 1998، يتحدث عنه من عاصره بأنه صاحب قرار، وعقل مستنير وبعيد عن البهرجة ولا ينحاز إلى الجهويات القاتلة. وبين يدي وثيقة أو مشروع دراسة تخص فترة خدمة الرجلين وتعود للعام 1987، وتكشف عن وعيهما الإداري ونهجهما السليم.

 

الوثيقة مشروع دراسة، والأرجح أنها أُعدت باشراف د فوزي غرايبة نائب الرئيس آنذاك للشؤون الإدارية بين عامي 1986- 1990 فهي ضمن مسوؤليات غرايبة، وهي تخصّ كيفية تقييم عمل الجامعة الأردنية، واللافت فيها سواء كانت من اجتهاد الرئيس المجالي أو نائبه آنذاك أو من فريق عمل، الانتباه إلى قضايا لم تكن مطروقة، وباتت اليوم مثار الجدل حول تقييم أداء الجامعات، فالوثيقة تروم تقييم الجامعة في مصادر التمويل ونموها وتطور الميزانية حسب بنود الميزانية، وكذلك أولت محاولة أهمية كبيرة لتقييم أعضاء التدريس في نسب الإيفاد ودوران سنوات الخدمة وهيكلة الأعمار وهيكيلة الرتب، وتطور المستقبل بالنسبة لهيكلة الأعمار والرتب بالنسبة للتخصصات.

ليس هذا فحسب، فالجامعة آنذاك وحسب الوثيقة سعت إلى تقييم التخصصات التي كانت تقدمها ومدى ارتباطها بحاجات التنمية بالأردن، بالإضافة إلى تقييم العملية التدريسية والبحث العلمي من حيث كيفة التمويل والتقييم والتخطيط والمتابعة، وأما الطلبة فقد سعت الوثيقة لدراسة تطور أعدادهم وتقييم كلفتهم ونسبهم لأعضاء التدريس، وإلى جناب هذا توسع مشروع الدراسة إلى ضرورة بحث ورصد واقع العاملين بالجامعة وكذلك النتائج المتوقعة من الخريجين والبحث العلمي.

المهم في الوثيقة أنها سعت إلى قياس كفاءة عمل الجامعة سواء في أعداد الطلبة وكفاءة أعضاء هيئة التدريس في الانتاج العلمي، كما اقترحت تقييم الجامعة في نقاط الضعف والقوة في مجال العلاقات مع الجهات المستفيدة والدروس العملية الإدارية ومعوقات التمويل. مع التركيز على النظرة المستقبلية في التخصصات والامكانيات والتنظيم الإداري والتغيير في الخطط الدراسية، وحوافز العاملين ومصادر التمويل.

المجالي آنذاك عرض الخطة على مجلس العمداء في يوم السبت الأول من آب 1987 ووافق مجلس العمداء عليها مع تعديلات بسيطة، وشكل لجنة توجيهية لإعداد الدراسة.

أخيراً، كم هي الجامعة الام بحاجة لحفظ ذاكرتها التي لم تفلح في الذكرى الخمسين، بإحيائها بقدر ما وأدتها، لأسباب وعلل كثيرة. لكن الثابت أن المجالي وغرايبة حضرا بألق وأنار شعاع بريقهما الأردنية مدة جميلة.

***

Mohannad974@yahoo.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31144
mod_vvisit_counterالبارحة36923
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68067
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي264028
mod_vvisit_counterهذا الشهر853933
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44853303
حاليا يتواجد 2497 زوار  على الموقع