موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::
الأربعاء, 14 يونيو 2017
سألوها «لماذا تبكين على داعشي»؟ PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات


«ذهبت إلى الجنود وسألتهم عن زوجي. قالوا إنهم لا يعرفون أي شيء. ثم رأيت 3 جثث على الأرض، من بينها جثتا والدي وزوجي. بدأت بالبكاء والصراخ. جاء [مقاتلو] الحشد وقالوا لي، «لقد قتلناهما ولم يعودا موجودين».

Read more

الخامس من حزيران ضربة عسكرية موجعة لكنها شكلت مقدمة للتحرير واعادة بناء للنهج القومي PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات

 

شكلت هزيمة السادس من حزيران 1967، صدمة كبيرة على كل الصعد ولكل الفئات، ومع أنها كانت هزيمة عسكرية واضحة الا أنها لم تكسر عزيمة الشعوب العربية، التي خرجت تطالب الرئيس جمال عبد الناصر بالبقاء ومواصلة المشوار حتى النصر، بعدما أعلن عن تحمله المسؤولية كاملة عن الهزيمة وقدم استقالته.

Read more

أوروبا وترامب... كاثوليكية الزواج ونكد المساكنة! PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات


لا يوجد في الولايات المتحدة الأميركية ما هو الأميركي الأصلي سوى الهنود الحمر وتماسيح فلوريدا. كل أجناس وثقافات الأرض لها امتداداتها هناك، ومن مزيجها يتشكل بنسب تفاوتت هذا المصهر لتلك الأجناس والهاضم لثقافاتها أو مبدِّلها.

Read more

عن حاجتنا للعقد الاجتماعي PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات


اللافت أن التقرير الاقتصادي الأخير للبنك الدولي عن الوضع الاقتصادي في الأردن يستعمل لغة سياسية إذ يصف ما يجري بتحولات عميقة «تؤثر على العقد الاجتماعي» في الأردن. وهو ما استوقف كاتبا جادا ليتحدث عن ضرورة إعادة النظر في «العقد الاجتماعي العرفي غير المكتوب»،

Read more

صرخات واستغاثات وواجبات PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات

 

 

في صحراء الوقت هذه، وفي متاهات رمضائها المهلكة، التي اجتاحت بلادنا العربية المنهَكة .. دويٌّ يفوق مئات المرات، ذلك الدوي الذي قال فيه أبو الطيب “كأنما تداول سمعَ المرء أنمُلُه العشر”، Read more


من يوميات الحرب العربية – الإسرائيلية الرابعة PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات

 

"الثبات" تجربة في الإعلام زمن الحصار

 

أخذ الحصار الإسرائيلي يطبق على بيروت بعد احتلال مثلث خلدة إثر معركة ضارية خاضتها قوات المقاومة الفلسطينية ومجاهدو حركة أمل Read more


الحراك والمقاربة الأمنية PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات


سألني صديق عن مغزى التدخل الأمني في حق الوقفات التضامنية بكل من الرباط والدار البيضاء وتطوان ومكناس. أجبته أنه يصعب تقديم أجوبة شافية نظرا لغياب معطيات عديدة تتعلق أساسا بتيرموميتر الغضب الموجود وسط فئات عريضة من الشعب،

Read more

جرائم القتل... الفوضى والإنهيار مستمرة...أين الخلل...؟؟ PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات

 

 

حتى هذه اللحظة ما زالت جرائم القتل ....وقضايا الإنفلات والإحتراب العشائري والقبلي والفوضى وحالة الإنهيار في مجتمعنا الفلسطيني،وكذلك في المجتمعات العربية مستمرة ومتواصلة Read more


بعد عشر سنوات: الانقسام لماذا؟ وإلى أين؟ PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات


عشر سنوات مرت على انقلاب حركة حماس 14 يونيو 2007 على منظمة التحرير والمشروع الوطني، وحتى وإن كانت حركة حماس تسميه بالحسم العسكري في مواجهة متمردين على حكومتها ورافضين لشرعيتها، فإن ذلك لن يغير في شيء من حيث نتائج وتداعيات الانقلاب الخطيرة على الحالة الفلسطينية برمتها.

Read more

المسارات الخمسة لخطة ترامب PDF طباعة Email
قضايا ومناقشات


ثمة في أفق المنطقة من المؤشرات ما يكفي ﻟ“التبشير” بقرب انطلاق مبادرة سلام جديدة، تحمل توقيع دونالد ترامب هذه المرة... حتى الآن، لا أحد لديه كافة تفاصيل تلك المبادرة ولم تتضح بعد، مرجعياتها وآلياتها، لكن ما رشح ويرشح من مصادر مختلفة، يوحي بأن هذه المبادرة، تستند إلى مسارات خمسة:

Read more

هواجس نسب أديب حسين والضياع PDF طباعة Email
ثقافة وفنون


في نصوصها الأدبيّة في هواجس الماء... أُمنيات الزّبد تستحضر الكاتبة الفلسطينيّة نسب أديب حسين أدواتها الفنيّة لتصقل لنا فنا أدبيا مميّزا.

Read more

هواجس الماء.. أمنيات الزبد والوجد الفلسفيّ PDF طباعة Email
ثقافة وفنون


صدر في الشهر الماضي كتاب "هواجس الماء... أمنيات الزّبد" للأديبة الفلسطينيّة الشّابّة نسب أديب حسين، ويقع الكتاب الصّادر عن دار "الأهليّة للنّشر والتّوزيع" في عمّان في 151 صفحة من الحجم المتوسّط، وغلافه الذي يحمل صورة لتمثال من صنع سوزان لوردي من تصميم زهير أبو شايب.

Read more

الله جل جلاله PDF طباعة Email
ثقافة وفنون


أصبح الصبح لك ذاكرا...

والكون لك شاكرا...

وكل الكائنات موحده...

Read more

الْعَبْ بِالنّار PDF طباعة Email
ثقافة وفنون


الْعَبْ بالنّارِ كَما تَهْوى

واقْتُلْ مَنْ شِئْتْ

واسْحَقْ مَنْ شِئْتْ

Read more

هواجس نسب والدّرر المخبوءة PDF طباعة Email
ثقافة وفنون


صدر قبل أسابيع قليلة مجموعة نصوص أدبيّة للأديبة الشّابّة نسب أديب حسين عن دار الأهليّة للنّشر والتّوزيع في عمّان، وتقع المجموعة التي صمّم غلافها زهير أبو شايب، ويحمل صورة لتمثال من صنع سوزان لوردي في 151 صفحة من الحجم المتوسّط.

Read more

على الهامش PDF طباعة Email
مــدارات


يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكان مدينة ما عندما لا يشمل إلا أسماء من دفعوا الضرائب فعلاً. ماذا كانت نسبة الذين لا يملكون شيئاً؟».

Read more

الكعب العالي الأمريكي PDF طباعة Email
مــدارات


دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الحرب الصهيوني ليبرمان مجسماً مزركشاً لحذاء السفيرة، وقدمه لها هدية أمام وسائل الإعلام، وهو يقول منشرحاً بمواقف السفيرة: اضربي به وجه كل من يشوه سمعة إسرائيل!.


 

السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة لا تكتم سر انتمائها المطلق إلى السياسية الإسرائيلية، ولا تخفي دفاعها المستميت عن حق اليهود في بناء هيكلهم المزعوم مكان المسجد الأقصى، وقد دخلت نفقاً للمقاومة كان الجيش الإسرائيلي قد اكتشفه أثناء العدوان على غزة سنة 2014، وتعمدت أن تظهر أمام وسائل الإعلام داخل النفق، كي تؤكد على صحة موقفها المدافع عن جرائم إسرائيل، وكي تؤكد صحة ما قالته سابقاً في الأمم المتحدة: بأنها وصلت إلى هنا بكعب عالٍ، كي تضرب به وجه كل من يشوه سمعة إسرائيل.

دخول صاحبة الكعب العالي نيكي هالي إلى النفق قرب غزة برفقة ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، شكلت مادة الإعلام التي التقطها بعض موظفي الأونروا، وأعلنوا بشكل تحريضي عن اكتشاف نفق للمقاومة داخل أحد المدارس التابعة لها، وكأن زيارة السفيرة للنفق، قد حرضت موظفي الأونروا للإعلان عن اكتشاف نفق يمر بإحدى مدارسها، هذا الإعلان الذي لم يرض ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة، فادعى أن الأونروا تتعاون مع حركة حماس، في خطوة يقصد منها التشويه على الدور الإنساني الذي تقوم به الأونروا تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

إن التركيز الإعلامي الإسرائيلي على اكتشاف انفاق المقاومة في هذه المرحلة ليشير إلى وجود مخطط مدروس بشكل جيد، وله ما بعده من تطورات قد تشهدها أرض الواقع في الأسابيع القادمة، ولاسيما بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن نيته بناء جدار الفصل عن غزة مع بداية شهر (يوليو) تموز وبتكلفة مالية تبلغ 3 مليار شيكل إسرائيلي.

الكعب العالي الذي جاءت به ممثلة أمريكا في الأمم المتحدة لن يخيف أصحاب الحق، ولن يردع رجال المقاومة من مواصلة الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وقد تعفرت وجوههم بالتراب الفلسطيني المقدس، الكعب العالي الأمريكي يخيف أصحاب الوجوه المصقولة بالكذب، والمنعمة بالفساد، والذين يرتعبون من تهديدات ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، وهو يطالب مجلس الأمن بإدانة حركة حماس لاستخدامها مبانٍ مدنية لأغراض عسكرية، ليسدل بادعائه أستار الكذب على الممارسات الإرهابية الصهيونية بحق ملايين الشعب الفلسطيني، الذين ما زالوا لاجئين في الشتات، أو ما انفكوا يعانون بطش الاحتلال داخل الوطن فلسطين.

 

Read more

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها PDF طباعة Email
مــدارات


بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، والتحريض عليهم والتشفي بهم، والانتصار عليهم والانتقام منهم، ونكئ جراحهم واستحضار هزيمتهم،

Read more

سناء محيدلي... PDF طباعة Email
ثقافة وفنون

 

كانت جميلة...

كانت آية في الجمال...

كان في إمكان سناء...

Read more

اعيديني الى ذاتي PDF طباعة Email
ثقافة وفنون


احيا ميتا في اغلال تكبلني.

تبعثر شرايني.

تجثيني من اثقالها كانها تأخذ رأسي وترديني.

Read more

الصفحة 1 من 2

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image