موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى تغير ملحوظ في موازين القوى الدولية، وأن صراعات سياسية واقتصادية حادة قد بدأت بين القوة الأعظم: الولايات المتحدة الأمريكية، وبين القوى الصاعدة، وفي المقدمة روسيا الاتحادية، والصين الشعبية. ولعل أبرز تجسيد للحالة الصراعية الجديدة، هي الحضور الروسي القوي في الأزمة السورية، والتنافس الاقتصادي الحاد بين أمريكا، والصين، الذي تحول في الشهور الأخيرة، إلى مواجهات يومية.... للمزيد..

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، في عدد من البلدان العربية العريقة، كوسيط بين الدولة والمجتمع، بعد أن ساد اعتقاد واسع، بأن هذه البنيات الاجتماعية، التي تعود إلى ما قبل تأسيس الدولة الحديثة، قد اندحرت إلى الأبد، بفعل التطورات السياسية والاقتصادية التي أخذت مكانها في العقود السبعة المنصرمة.   ويقيناً أن عودة شبكة العلاقات الاجتماعية القديمة مجدداً إلى الواجهة، سيكون عائقاً رئيسياً في بناء أطر الدولة الحديثة بشكل صحيح، وسيحول دون خلق علاقات تعاقدية حقيقية بين الدولة والمجتمع، كما أنه سيخلق ظواهر معيقة للتطور والتنمية والبناء. وبالتأكيد فإن من شأن ذلك أن يجعل من أمتنا خارج التاريخ، وبعيدة عن مناخ العصر الذي نعيشه. كما أن من شأنه أن يضع حاجزاً سميكاً بين البناء الفوقي وبين السفوح والوديان.... للمزيد..

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة في المملكة العربية السعودية، بشكل خاص، ولشعب المملكة والمناصرين للحق في الحرية، والكرامة الإنسانية والمساواة في العالم بأسره، بشكل عام. ففي هذا اليوم التاريخي، سمح للمرأة في السعودية، رسمياً بقيادة السيارة، فعند الثانية عشرة ليلاً من 23 يونيو/ حزيران، بات من حق المرأة في المملكة الجلوس أمام المقود، بدلاً من المقعد الخلفي للسيارة.   إن هذا التحول هو بحسابات عمر الشعوب، خطوة صغيرة، ولكنه بالنسبة إلى بلادنا، أمام الثقافة الراكدة التي جثمت طويلاً على صدورنا، نقلة نوعية على طريق اكتساب المرأة السعودية حقوقها كافة، ولكي تساهم بجدارة واقتدار في مسيرة التنمية والبناء والتقدم.... للمزيد..

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، يناضلون من أجل تحقيق الاستقلال والتنمية وبناء المجتمع العربي الموحد، ولم تنبثق بعد شمس حضارة عربية ومشروع نهضوي عربي جديد يوضع قيد التنفيذ.   واجه العرب الوجود العثماني، فرادى ومجتمعين بأشكال مختلفة، وانخرطوا في استراتيجيات القوى العظمى في مسعى لتحقيق استقلالهم ووحدتهم، وكان المآل أن سقطت امبراطورية الرجل المريض بالأستانة، لنواجه بامبراطوريات عاتية أكثر فتوة وقوة. لم تتح هشاشة هياكلنا الاجتماعية، وعجز القيادات التقليدية ومراوحتها بين التقليد والمعاصرة، القدرة على مقاومة القوى العاتية الجديدة. فكانت النتيجة أن سحقت آمالنا وتطلعاتنا في الحرية والاستقلال والوحدة، تحت جنازير الدبابات البريطانية والفرنسية، ووضعت مقدمات التفتيت واغتصاب فلسطين، كأهم معلمين من معالم إسقاطات الحرب الكونية الأولى على واقعنا العربي.... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع من دون إصابةِ السياسة في مقتل؛ فالسياسة إنما هي تدبير للأوضاع ... التفاصيل..

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في «الأونروا» ومن جهات دولية عديدة، لشطبها وإلغائها نهائياً،... التفاصيل..

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ثلاثة: أولها، المخاوف الإسرائيلية من تعاظم الوعي القومي المتنامي لدى فلسطينيي ... التفاصيل..

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة «التناسق بين الرفاهية الاجتماعية والحضارة الإيكولوجية»... التفاصيل..

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها في حركة الأحداث والتفاعلات المقبلة.... التفاصيل..

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية تملك أكثر، وأغلبية تملك أقل. ولقد حرص الأغنياء في كل المجتمعات ... التفاصيل..

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما هو»، الذي نُشِر أخيراً، وكتبه صديق، ومعاون الرئيس الأميركي السابق باراك ... التفاصيل..

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان عليه الحال بالنسبة إلى العديد من الأقطار العربية في الخمسينات والستينات ... التفاصيل..

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف عنه. وإذا كانت مساحة الحرّيات واسعة فيه لكنّ الحقوق الأساسية للإنسان ... التفاصيل..

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام للعودة إلى النموذج التعددي بعد عقدين تقريباً من أحادية قطبية سادت ... التفاصيل..

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «لإحلال السلام في الشرق الأوسط»، وملأت أخبار مبعوثيه الصحف العربية والأجنبية... التفاصيل..

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ليقرروا الاستفادة من مساحة وقت فراغ ومن مسافة ابتعاد معقولة عن ... التفاصيل..

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة في النصف الأول من القرن الماضي، يوم كان الاستعمار يرتب في ... التفاصيل..

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في كثير من القرارات؛ لذلك مثلاً ينفق الغرب الكثير من المال على ... التفاصيل..

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة «هونغ كونغ»، وهو يوقع عام 1997 على وثيقة إعادتها إلى الصين... التفاصيل..

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ثوان من نهاية المباراة أمام بلجيكا, توجه اللاعبون في لحظة الحزن ... التفاصيل..

وقفة في ذكرى الثورة الأميركية

د. صبحي غندور

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    محنٌ كثيرة مرّت على الأميركيين منذ نجاح ثورة استقلالهم عن التاج البريطاني، في الرابع من يوليو بالعام 1776، بقيادة جورج واشنطن وبدعمٍ من جيش فرنسي ... التفاصيل..

لو يستطيعون منع الهواء عنّا.. لفعلوا

د. فايز رشيد

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    فاشية صهيونية تصل إلى حدودها القصوى! فقد اتخذ الكنيست الصهيوني قرارا بخصم الأموال المقدّمة إلى عائلات الشهداء والأسرى والجرحى, من أموال الضرائب الفلسطينية التي يجمعها ... التفاصيل..

70 خريفاً.. أي مستقبل لإسرائيل؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    بدأت الدولة الصهيونية عام 2018 تتصرف على قاعدة الزهو بكونها على وشك تحقيق «النصر النهائي» في الحرب الدائرة منذ قرن أو يزيد. وما كان لهذا ... التفاصيل..

نظام الفتوى وفلسفة الفقه

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    في الإمارات أعيد مؤخراً تأسيس مجلس الإفتاء الشرعي برئاسة العلامة الشيخ عبد الله بن بيه الذي هو أحد أهم أعلام وأئمة الشرع والدين في عالمنا ... التفاصيل..

حالة حظر نشر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    بالتعريف الدستوري فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «مسؤول عن ضمان وحماية حرية الصحافة والإعلام والحفاظ على استقلالها وحيادها وتعدديتها وتنوعها...».... التفاصيل..

مشكلة الكرد السوريين كيف تحل؟

د. عصام نعمان

| السبت, 7 يوليو 2018

    تكاد سوريا تنهي، بالقتال أو بالمصالحات، مشكلة جنوبها الذي تقاسمته الفصائل المسلحة. روسيا تساعد سوريا بالقتال كما بالمصالحات التي تغني عن الاحتراب.... التفاصيل..

غطرسة أم ماذا؟

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 6 يوليو 2018

    اذا إنسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي فسننسحب منه أيضاً : هذا ما كان يكرره محمد جواد ظريف وزير الخارجية الايرانية قبل ان يعلن الرئيس ... التفاصيل..

الاحتجاجات الإيرانية والدروس الغائبة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 6 يوليو 2018

    عندما تتجدد الاضطرابات والتظاهرات الشعبية في العاصمة الإيرانية طهران، وتمتد إلى العديد من المدن الإيرانية الكبرى من مشهد في الشمال الشرقي إلى زهدان في الجنوب ... التفاصيل..

فيليتسيا لانجر شاهدة بأم العين

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 5 يوليو 2018

    «أنا شخصياً، أنا اليهودية، أنا سليلة العائلة اليهودية التي فقدت عائلتها في المحرقة النازية، شاهدة على ما يرتكبه الاحتلال «الإسرائيلي» بأم عيني، شاهدت الفظائع التي ... التفاصيل..

النظام الدولي.. إلى أين؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 5 يوليو 2018

    تأرجحت البنية القيادية للنظام الدولي بين بنية تعددية دامت قروناً حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مع تغيرات في موازين القوى من حين لآخر، وبنية ثنائية ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

 

بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل نتائجها ... التفاصيل..

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

 

أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وهى ... التفاصيل..

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1.

تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ

ومرِّي ... التفاصيل..

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

 

هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ فيها ... التفاصيل..

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته

الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator

التفاصيل..

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

 

ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أهملتها ... التفاصيل..

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018


غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم التي أظهر من خلالها شغفه بالزهور المائية. ... التفاصيل..

سز كين.. علامة يستحق التكريم حيًا وميتًا

شريفة الشملان

| الخميس, 5 يوليو 2018

 

توفي في إسطنبول 30 الشهر الماضي الأستاذ الدكتور العلامة (محمد فؤاد سزكين) بعد عمر طويل ... التفاصيل..

مـــدارات

دولار ينطح دولار

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    قررنا تجربة السفر برا وزيارة عدة ولايات بدلا من البقاء في مكان واحد طوال الإجازة، أعجبتني الفكرة خاصة أن درجة الحرارة في ولاية تكساس قد وصلت 100 فهرنهايت!... التفاصيل..

مؤتمر قمة في حلف انتهت صلاحيته

جميل مطر

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    الخميس، هو اليوم الثاني والأخير لمؤتمر قمة الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي. ينعقد المؤتمر في بروكسل المدينة التي اختيرت لتكون أيضاً مقراً للسوق الأوروبية المشتركة... التفاصيل..

الصفقة والمستقيلون من عروبتهم

د. فايز رشيد

| الجمعة, 13 يوليو 2018

    “صفقة القرن” أصبحت حديث الساعة دون منازع, تقرأ في الصحف العربية والأجنبية والإسرائيلية, فتجد أن لا صحيفة منها ,إلا وتحتوي مقالة واحدة عن الصفقة, أو ما يتعلق بها من ... التفاصيل..

رؤية التعصب الكُروي

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 يوليو 2018

    التعصب واحد من الآفات المقيتة التي تنخر كيانات المجتمعات، بما فيها تلك التي أحرزت نصيباً وافراً من المعرفة، وحققت تقدماً مبهراً على طريق المدنية الحديثة.... التفاصيل..

أطول أيام الحرب

وليد الزبيدي

| الأربعاء, 11 يوليو 2018

    جميع أيام الحرب طويلة وساعاته متعبة وتفاصيله مرعبة، إنها الحروب التي يلعنها العقلاء في كل زمان ومكان، لكن أحيانا يقارن المرء بعد المرعب والأكثر رعبا والظلام والأشد حلكة، وبين ... التفاصيل..

ألا.. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 11 يوليو 2018

    في حرب العرب على العرب غرائب، وفي حرب السوريين على السوريين عجائب، وكلٌّ يدخل في باب المستَغرَبات الغرائب.. إننا نتابع ما يمكن وصفه بشراسة في القتال، دامت سنوات سبعا ... التفاصيل..

شرع العقلاء

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 11 يوليو 2018

    يفخر المسلمون عادة بأن دينهم اختص العلم بمرتبة عالية، كما احترم العقل ومجد «أولي الألباب» وخصهم دون بقية الخلق بجانب من الخطاب القرآني.... التفاصيل..

التعارف أساس الحوار والتفاهم

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    يبحث الكثير من الناس عن التفاهم بين مختلف الأطراف والجماعات المختلفة عن طريق الحوار بينها كطريق للتعاون، من هنا انطلقت مبادرات الحوار في اتجاهاته المختلفة كوسيلة سلمية مثلى لحل ... التفاصيل..

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< سبتمبر 2017 >
ا ا ا ا ا ا ا
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30            

الأعمـــــدة

تجفيف منابع الإرهاب ضرورة الراهن! 2-2

نجيب الخنيزي | 15 يوليو 2018

توتر العالم

سعدي العنيزي | 13 يوليو 2018

لعبة الإعلام الجديد خطورة الأفكار وفقدان الاتجاه..!

د. علي الخشيبان | 9 يوليو 2018

تجفيف منابع الإرهاب ضرورة الراهن!

نجيب الخنيزي | 8 يوليو 2018

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | 6 يوليو 2018

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | 6 يوليو 2018

مكاني ليس في المطبخ

د. علي الخشيبان | 2 يوليو 2018

العالم كرة! 3-3

نجيب الخنيزي | 1 يوليو 2018

التنافس الإيجابي

سعدي العنيزي | 29 يونيو 2018

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | 25 يونيو 2018

علمتني العشق

شاكر فريد حسن | 24 يونيو 2018

العالم كرة!

نجيب الخنيزي | 24 يونيو 2018

مأزق الانتخابات العراقية

سعدي العنيزي | 22 يونيو 2018

ظاهرة الحنين إلى الماضي نوستالجيا حقاً.. أم حس مرهف

نايف عبوش | 10 يونيو 2018

الإعاقة الحضارية

نجيب الخنيزي | 10 يونيو 2018

الليبرالية بين المفهوم والممارسة

سعدي العنيزي | 8 يونيو 2018

بين غاندي وأخيه

د. حسن مدن | 8 يونيو 2018

«العاصوف» بين نقد الثقافة واستفزاز الأيديولوجيا

د. علي الخشيبان | 4 يونيو 2018

المركز والأطراف

سعدي العنيزي | 1 يونيو 2018

مرور سبعين عامًا على النكبة

نجيب الخنيزي | 28 مايو 2018

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

التيَّار القَومي العَربي.. ظروف ومنطلقات وأهداف (1)

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 يوليو 2018

    إشارة لا بدَّ منها: ((تتجد الدعوة منذ سنوات، وكان آخر تجديد لها، منذ أسبوع ...

تاريخ العلوم بين التجربة العفوية والتجربة الحاسمة

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 16 مايو 2018

  " توفر التجربة المعيار الأقصى للحقيقة"1   يبدو أن التطرق إلى الحقيقة في الحياة اليومية ...

العلاقات الفلسطينية- الإفريقية في عالم متحول

حسن العاصي

| الاثنين, 14 مايو 2018

"إن توجو بلد صغير، ولا يحصل على مليارات الدولارات من السعودية وقطر، وإن السكان الم...

رؤية نقدية لتجربة الأديب غسان ونوس في مجموعته

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 8 مايو 2018

“الزمن الراجع” على العموم لن أقوم هنا بتقديم دراسة نقدية كلاسيكية لكل قصة فيها من ...

في ذكرى الحملة الصليبية الرابعة ضد بيزنطة: القسطنطينية بين فتحين

محمد شعبان صوان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  هناك من يحاول قراءة التاريخ في لحظات الذروة التي ليست طويلة في عمرها، ولكنها ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14765
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87687
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر451509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55367988

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 4486 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية

تشير آخر التقارير الواردة من غزة إلى استمرار تبادل إطلاق النار بين فصائل فلسطينية وقو...

News image

إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية

وقع انفجار في أحد مخازن البتروكيماويات قرب مطار القاهرة الدولي سمع دويه في مناطق شرق...

News image

احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة

أفادت الشرطة العراقية بمقتل شخصين، على الأقل، ووقوع إصابة عدة جراء اشتباكات بين متظاهرين وقو...

News image

بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقبال الرئيس الفلسطيني الرئيس محمود عباس في موسكو الي...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية»

حملت الموسيقى الأندلسية الحاضرين في افتتاح الدورة الـ54 لمهرجان قرطاجة الدولي في رحلة حالمة بأل...

News image

«منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية

ينطلق «منتدى الشعر المصري» في السابعة مساء 16 تموز (يوليو) الجاري في القاعة الرئيسية في ...

News image

الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة

نشرت صحيفة الأوبزرفر موضوعا لمراسلتها في القاهرة روث مايكلسن تتناول فيه الاكتشاف الذي أعلن عنه...

News image

وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم

توفي اليوم السبت الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم، بعد معاناة طويلة مع مرض الفشل الك...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران

رفضت الولايات المتحدة مناشدات رفيعة المستوى من الاتحاد الأوروبي بمنح إعفاءات لشركات أوروبية من الع...

News image

الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار

ذكرت وزارة التجارة الصينية اليوم (الاثنين) أنها تقدمت بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بخصوص رسو...

News image

"الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد

أعلن وزارة الإسكان السعودية اليوم الأحد، عن تفاصيل الدفعة السابعة من برنامج "سكني" بإجمالي خيا...

News image

الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات

قالت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية إن الرباط ستعفي الشركات الصناعية الجديدة من ضريبة_الشركات لمدة 5 سن...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018

توج المنتخب الفرنسي بلقب مونديال روسيا 2018، عقب فوزه اليوم على نظيره الكرواتي في الم...

News image

فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها

موسكو - توج المنتخب الفرنسي لكرة القدم بلقبه العالمي الثاني اثر فوزه على المنتخب الك...

News image

الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حار

توج الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب في نهائيات كأس الع...

News image

الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة

نشرت الرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش رسالة مؤثرة عبر حسابها في موقع فيسبوك، عقب خسا...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول

تعتبر المستويات المرتفعة للكوليسترول سبباً مؤثراً في الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل ألزهايمر و الس...

News image

تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال

خلصت دراسة علمية إلى تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يحسّن حالة الحيوان المنوي ...

News image

علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة

يعتقد خبراء أنهم ربما توصلوا إلى طريقة لحماية الأطفال من خطر الإصابة بداء السكري من ...

News image

كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري

كشف بحث جديد عن أن تناول كمية قليلة من الجوز يوميا قد يقلل من خطر...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1