موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا الصدد برزت مشاريع سياسية عدة من خارج المكان. والمعنى المتضمن في تلك المشاريع، هو تأسيس أنظمة سياسية «فيدرالية»، على مقاس الطوائف بالأقطار العربية، المزمع إقامة تلك الفيدراليات بأرضها.   وقد أريد أن يكون العراق، الفرن الذي تتم فيه هذه التجربة. والدافع إلى ذلك، هو تعدد الانتماءات المذهبية والدينية والإثنية في هذا البلد العريق. وكان الاحتلال الأمريكي للعراق في إبريل/ نيسان عام 2003 محطة رئيسية لوضع تلك المشاريع قيد التنفيذ.... للمزيد..

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا الشهر ديسمبر/كانون الأول لم يكن مفاجئاً. فقد جاءت هذه الأحداث استجابة لدعوات أطلقتها حركة «السترات الصفراء»، ناشدت فيها الفرنسيين الخروج إلى الشوارع الرئيسية احتجاجاً على القرارات الاقتصادية التي أعلنها الرئيس ماكرون، والتي تضمنت زيادة في الضرائب، ضحاياها الرئيسيون هم المهمشون وأصحاب الدخول المتدنية. وقد أدى تمسك ماكرون بقراراته هذه، رغم الدعوات المتكررة التي أطلقها الفرنسيون، مطالبين إدارته بالتراجع عن هذه القرارات، إلى أن تصاحب الفوضى والتخريب والعنف، هذه الاحتجاجات، ما أدى إلى خروجها عن الحراك السلمي.   لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها المعدمون الفرنسيون إلى الشارع، احتجاجاً على أوضاعهم المزرية، فالتاريخ الفرنسي، حافل بالكثير من المحطات التي شهدت ثورات جوع، سواء تم التخطيط لتلك الثورات من قبل الجياع أنفسهم، أو من خلال أجندات لطبقات أخرى، زجت بهم في أتون معاركها، ومخططاتها.... للمزيد..

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. فأحياناً يعرف من حيث انعزاله أو انفصاله، كالقول بجنوب إفريقيا، أو من حيث الانسجام النسبي في الولاء والوطنية، كالوطن العربي، أو من حيث تسمية استراتيجية تطلقها واحدة من القوى العظمى كالشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. وإذن فالتعريف في جانب كبير منه، تعبير جيوسياسي. كما تواجهنا مشكلة حدود الإقليم، كنتيجة منطقية لغياب مقنع للمفهوم. فالواقع يؤكد أن العالم لا ينقسم بسهولة وفق خطوط مرسومة بشكل دقيق. إذ إن من الصعب تثبيت التقسيمات الإقليمية الموضوعة على نحو عقلاني، كما أن الحدود المقررة لخدمة غرض ما، ليست بالضرورة مناسبة لخدمة أغراض ... للمزيد..

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، عدواناً على قطاع غزة؛ لكثرة تلك الاعتداءات. وإذا كانت الحروب واحدة من ميادين السياسة؛ فإن لكل عدوان من تلك الاعتداءات أهدافه، وفي حالة انعدام تلك الأهداف لا تكون هناك قيمة لها، وتتحول من أداة فعل سياسية إلى فعل عبثي، خاصة أن جميع تلك الاعتداءات انتهت بهدنة من غير تحقيق أهدافها المعلنة. العدوان الأخير، جاء بعد أيام قليلة من إعلان هدنة بين الكيان الغاصب، وحركة حماس، بوساطة مصرية لم تصمد طويلاً، وتبعتها هدنة بوساطة مصرية أيضاً في هذه المرة. فهل هناك أهداف ثابتة لهذه الاعتداءات، وما هي الأهداف المتحركة، القابلة ... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

من لبنان إلى العراق: نماذج بائسة

د. محمد نور الدين

| السبت, 15 ديسمبر 2018

  أجريت الانتخابات النيابية في لبنان في شهر مايو/أيار الماضي، أي منذ حوالي سبعة أشهر. وهي كانت قد أجريت آخر مرة في العام 2009.   تجري الانتخابات ... التفاصيل..

نحن وضرورة استحضار البطل الجمعي

عدنان الصباح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    باستمرار تتكرر الأحداث البطولية الفردية لأبناء شعبنا في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه ويوميا يبادر الاحتلال إلى فرض العقوبات بأشكال وألوان مختلفة ضد شعبنا... التفاصيل..

عبر من استشهاد نعالوة والبرغوثي

د. عبدالستار قاسم

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    استفاقت فلسطين يوم الخميس الموافق 12/كانون أول/2018 على يوم صعب إذ استشهد ثلاثة من أبنائها البررة الذين واجهوا الاحتلال الصهيوني بثقة وعزم وإيمان راسخ... التفاصيل..

حتى لا يفسر الدستور وفق الأهواء السياسية

حسن بيان

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    بعد حوالي سبعة أشهر على تكليف الرئيس الحريري تشكيل الحكومة، ما تزال المحاولات تتعثر، وأسباب التعثر كثيرة بعضها يرتبط بمعطى الوضع الداخلي المحكوم بنظام المحاصصة ... التفاصيل..

ليلة كانت باريس على وشك الاحتراق

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    منظر غير مألوف ولا متوقع، ذلك الذي شهدته الملايين عبر التلفاز، لباريس وهي تحترق، وألسنة اللهب تتصاعد من أهم أحيائها، وأعمدة الدخان تغطي سماء المدينة... التفاصيل..

حتى لا نتحول إلى «مجتمعات خطر»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    لا أستطيع أن أستبق الأحداث، وأقرر بقناعة شخصية إلى أي مدى استطاعت «مؤسسة الفكر العربي» بإصدارها النادر عن «التنمية الثقافية»، وأعني التقرير العاشر الذي صدر ... التفاصيل..

ربيع إسرائيلي في أفريقيا

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    منذ سنوات، أنجزت إسرائيل وما زالت، الكثير من المشاريع في أفريقيا من خلال مجالات عدة على رأسها التكنولوجيا الطبية والزراعة وتقنيات تصفية المياه والتنمية والأمن ... التفاصيل..

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى و المستوى الثاالث هو التداخل بين المستويين .... التفاصيل..

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق الملكية فيها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وحتى هذه اللحظة لم يطلع ... التفاصيل..

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ومغربها، وما سيكون بديلها على الأرض من حكومات ومعارضات وتسويات سياسية... التفاصيل..

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة تاريخنا الحديث هى الجهة التى يتجه إليها إصبع الاتهام واللوم فى ... التفاصيل..

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم كله على خلفية نتائج استفتاء عام على إجراءات اقترحها لإعادة تنظيم ... التفاصيل..

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من عمالقة الطبقة التى ينتمى إليها وتيريزا ماى وكثيرين من قادة الأحزاب ... التفاصيل..

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت فى مراحل قوتها القلب النابض للقارة السمراء، وإذا كانت فتوحات محمد ... التفاصيل..

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه بالأنفاق التي حُفرت في الأراضي اللبنانية، وتمتد إلى مستعمرات الأرض الفلسطينية ... التفاصيل..

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير مؤسسة الفكر العربي، تقدم لنا من الداخل كم هو وضعنا العربى ... التفاصيل..

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب والمسلمين أن يعتزوا برافدهم التاريخي للفكرة الكونية أيضاً.... التفاصيل..

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم المتحدة، في اليوم التضامني الأممي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وصيحته: ... التفاصيل..

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور زوالها والتناقضات التي تهز الآلة الإنتاجية الصناعية في طريقها إلى الاشتداد ... التفاصيل..

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، (ولد عام 1950 في فلسطين، يعيش حاليا في الأردن، طبيب وكاتب ... التفاصيل..

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية لمساعدته في إكمال تشكيلة حكومته المنقوصة العدد، فهذا أمر يجعل المراقب ... التفاصيل..

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في واقع أبعد ما يكون ظاهريًاعن هذه الحالة الثورية التي انطلقت وفق ... التفاصيل..

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من مواطنةٍ تُمْكن من غيرِ انبثاقٍ من تربة الدولة الوطنيّة بما هي ... التفاصيل..

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب قوسين او ادنى .و كنا نعتقد ان هذا الاعتقاد سيسرع من ... التفاصيل..

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه وتجاربه، وعدم إهدار خبرة التاريخ؛ حتى لا نعود عند كل منعطف ... التفاصيل..

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر الماضى، طرح الصديق جميل مطر، الخبير البارز فى العلاقات الدولية، أفكارا ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

مظاهر الجمود الحضاري

د. حسن حنفي

| السبت, 15 ديسمبر 2018

 

ترسب في الذهن الشعبي من الموروث التشريعي قدسية النص، وأن النص غاية في ذاته، كعالم ... التفاصيل..

قصيدة :إيقاع جهات الياسمين

أحمد صالح سلوم

| السبت, 15 ديسمبر 2018

في زحمة المدينة الغارقة بتوترها والغبار

ثمة إيقاع في حفلها المتوحد

التفاصيل..

مبدع في “وسائل التواصل الاجتماعي”

وليد الزبيدي

| السبت, 15 ديسمبر 2018

 

الشاعر والإعلامي العراقي الأستاذ سامي مهدي يتواجد في وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدا في الفيس بوك، ... التفاصيل..

بيت برناردا اخر مسرحيه كتبها غارسيا لوركا فى مقاومه طغيان الجنرال فرانكو!

د. سليم نزال

| السبت, 15 ديسمبر 2018

 

قتل الشاعر غارسيا لوركا فى عز الحرب الاهليه الاسبانيه عام 1936 ..كانت كتائب الجنرال فرانكو ... التفاصيل..

المَرْثِيَّةُ الرَّابِعَة (2)

محمد جبر الحربي

| السبت, 15 ديسمبر 2018

خليليَّ ما كتْمِي هواها غَضَاضَةً

أتحبسني ذلاً لتُمْطِرَنِي وَصْلا..؟!

التفاصيل..

قواميس عربية فنلندية

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

النافع والمضلل في جسور اللغة
القواميس العربية-الفنلندية وقاعدة ”شيء خير من لا شيء“

 

التفاصيل..

امرأةٌ لا تجيد لغة الحب والغرام!!

محمود كعوش

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

بعد تعقُبٍ طويل لخطواتها دنوت منها بتودد وبادرتها قائلاً:

رويدكِ يا هذي ... التفاصيل..

المدرسة الانطباعية أو التأثيرية : المدرسة الانطباعية في الفن التشكيلي الرسم (1 من 2)

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

مدخل:

 

الانطباعية مدرسة أدبية وفنية، ظهرت في النصف الثاني ... التفاصيل..

مـــدارات

في نَانْيِينْ.. قرب حدود فيتنام مع الصين (٢ ـ ٢)

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 15 ديسمبر 2018

    لم أتوقع للحظة واحدة، أن أكون في موضع كأنني أعشقه منذ ولدْت، وأتمنى أن أقضي فيه وقتا، منذ عرفتُ سلسلة الأماني المحبطة والأحلام المهصورة..... التفاصيل..

«المهنة الآثمة»... قراءة في كتاب الزين

د. محمّد الرميحي

| السبت, 15 ديسمبر 2018

    ذلك هو العنوان الذي اختاره الصحافي جهاد الزين، لكتابه الذي صدر مؤخراً في بيروت: «المهنة الآثمة». حرصت على قراءة الكتاب لأني أعرف الكاتب عن قرب. وأعرف مدى جديته في ... التفاصيل..

من ما تبقى من يهود العراق في بغداد

وليد الزبيدي

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    أول من تأثر بالغزو الأميركي للعراق ومن ثم احتلاله من تبقى من يهود العراق، أولئك الذين أصروا على البقاء في بلدهم رغم المحاولات الكثيرة التي توزعت بين الإغراء والترهيب ... التفاصيل..

هل يصير دمي بين عينيك ماء ؟؟؟؟؟

عطا مناع

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    هل يصير دمي بين عينيك ماء؟؟؟ نعم ، هذه النعم التي لا تعترف بفورة الدم والفزعة الفيسبوكية التي وان عكست مشاعر حقيقية للكثيرين من ابناء شعبنا الا انها فزعه ... التفاصيل..

حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (ن)

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    استوقفتني‮ ‬خلالَ مطالعاتي الدؤوبة حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، إضافة إلى ما في‮ ‬بعضها، على الأقلّ‮، ‬من التسلية... التفاصيل..

الصمود الراسخ

غسان مكحل

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    الصمود الراسخ الذي أظهره جنود الجيش اللبناني في مواجهة استعراض القوة لجيش الإحتلال الصهيوني، بذريعة الانفاق، هو قمة، وحتى أسطورة في الشجاعة... التفاصيل..

متلازمة الرياضة والسعادة

محمد عارف

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    الحبُ أسعد رياضة لإطالة العمر والشباب الدائم، قال عنه الشاعر الأموي عروة بن حزام: «وإنّي لتعروني لذكراكِ رعدةٌ، لها بين جسمي والعظام دبيبُ».... التفاصيل..

من اى وطن انت؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    التقيت امس شابا رومانيا و صديقته و لما عرفت انهما من رومانيا قلت انتما من وطن يوجين اونيسكو؟فرحا لسماع ذلك ثم تحدثنا عن يوجين اونيسكو و عن رومانيا.... التفاصيل..

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< يوليو 2018 >
ا ا ا ا ا ا ا
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

الأعمـــــدة

تاريخ عمودي وآخر أفقي

د. حسن مدن | 14 ديسمبر 2018

جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة / أولاً : - اللغة المتموجة كما في : 1- نبض حرف .. بقلم : ظمياء ملكشاهي – العراق .

كريم عبدالله | 14 ديسمبر 2018

هل الوضع يتوجه نحو انتفاضة فلسطينية جديدة..؟!

شاكر فريد حسن | 14 ديسمبر 2018

تصحير العالم

د. حسن مدن | 12 ديسمبر 2018

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

شاكر فريد حسن | 11 ديسمبر 2018

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | 11 ديسمبر 2018

البروفايل السياسي لدرويش

د. حسن مدن | 11 ديسمبر 2018

يوسف جمّال في روضة الابداع

شاكر فريد حسن | 10 ديسمبر 2018

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

عبدالناصر عوني فروانة | 10 ديسمبر 2018

قنابل شتاينبك الموسيقية

د. حسن مدن | 10 ديسمبر 2018

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | 9 ديسمبر 2018

في حوار أجرته الاكاديمية الفرنسية: ابنة البروة الشاعرة استقلال بلادنا: كتاباتي تتحرك في ثلاث مجالات، السياسة والمجتمع والحبّ

شاكر فريد حسن | 9 ديسمبر 2018

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | 9 ديسمبر 2018

مخطوطة الأديب بعد موته

د. حسن مدن | 9 ديسمبر 2018

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

نجيب الخنيزي | 9 ديسمبر 2018

مُحلّل سياسي

د. حسن مدن | 8 ديسمبر 2018

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

عبدالناصر عوني فروانة | 8 ديسمبر 2018

سترات باريس الصفراء

د. حسن مدن | 6 ديسمبر 2018

العقل الديني والعقل المدني

رائد قاسم | 3 ديسمبر 2018

الولد المشاغب والأم الجاهلة والأب الغول

سامي قرّة | 3 ديسمبر 2018

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

من سمات عربية ابن البطريق

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على ...

العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية

حسن العاصي

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    تتحدد شخصية الأمم بهويتها الثقافية بشكل أساسي، والتي هي جزء من المكون العام الموروث ...

الجذور السياسية والفكرية للخطاب السلفي

د. عدنان عويّد

| الأحد, 2 ديسمبر 2018

(مقدمات أولية) إن السلفية بأبسط صورها في الخطاب الديني بشكل عام، هي موقف فكري وسل...

عندما يبطش الاستبداد بالفلسفة..

حسن العاصي

| السبت, 24 نوفمبر 2018

  سؤال الحرية عربياً أهمية الفلسفة تظهر أكثر لكل باحث في مسببات تقدم وتطور الأمم ...

الأنثربولوجيا بين التبشير بالتنوير ومناهضة الاستعمار

د. زهير الخويلدي

| الخميس, 22 نوفمبر 2018

  استهلال:   "صحيح أنه يمكن تحديد الأنثربولوجيا الاجتماعية بشكل كلي ومجرد، بأنها العلم الذي يحدد ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30176
mod_vvisit_counterالبارحة52448
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع334050
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر670331
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61815138

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 3710 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه

رام الله - أخلت عائلة الشهيد صالح عمر البرغوثي (30 عامًا) من قرية كوب...

News image

بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية

رحب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بنتائج المشاورات اليمنية بالسويد، التي اختتمت أمس الخميس، واع...

News image

تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين

نجحت رئيس الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، على خصومها في حزب المحافظين في تصويت لسحب الث...

News image

ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعيين وليام بار وزيراً للعدل، وهيذر نويرت مندوبة للولايات الم...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب

نالت السعودية أميمة الخميس جائزة الأديب الراحل نجيب محفوظ في مجال الأدب. وفازت الخميس بال...

News image

لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً

أعلنت لجنة تحكيم برنامج «أمير الشعراء» الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأب...

News image

ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107

حظى نجيب محفوظ بما لم يحظ به غيره من الكتَّاب العرب، وبفضل نوبل وقبلها وبع...

News image

الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو

كشفت البعثة الأثرية السويدية العاملة برئاسة ماريا نيلسون، بمنطقة جبل السلسلة بكوم أمبو، عن مقب...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر

بلغت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الحالي 11....

News image

البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019

توقع البنك الدولي أن ترتفع تحويلات المغتربين في العالم إلى 715 بليون دولار عام 201...

News image

الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة

قضت محكمة كندية بإطلاق سراح منغ وان تشو، المديرة المالية لشركة هواوي لشركة هواوي لتك...

News image

74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر

تعامل مطار_دبي_الدولي مع أكثر من 7 ملايين مسافر في أكتوبر الماضي، ما رفع إجمالي عدد...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي

أسدل الستار على مباريات دور المجموعات للدوري الأوروبي لكرة القدم، اليوم الخميس، بتأهل 24 فري...

News image

بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا

كشف أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري عن استعداد بلاده لتنظيم كأس أمم أفريقيا 201...

News image

فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

تأهل فريقا باريس سان جيرمان وليفربول اليوم الثلاثاء، إلى دور الستة عشر ببطولة دوري أبط...

News image

ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني

انتزع ريال مدريد ثلاث نقاط ثمينة بتغلبه على ضيفه بلنسية 2 / صفر خلال الم...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن

واشنطن –أفادت دراسة بأن المتاحف الفنية قد يكون لها تأثير مسكن للألم المزمن، إذ وجد...

News image

لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة

ذكرت دراسة أميركية أن الرجال في منتصف العمر، الذين يتناولون الكثير من الخضراوات والفاكهة، قد ...

News image

القهوة قد تحارب مرضين قاتلين!

توصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة "Rutgers" إلى أن القهوة يمكن أن تقاوم مرض باركنسون وأح...

News image

للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب

ينفي خبراء تغذية الفوائد المذهلة الشائعة لعصير الكرفس، وقدرته على شفاء الأمراض والوقاية منها، إلا...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1