موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

في أزمة النهضة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  المشاريع السياسية الكبرى، هي نتاج تطور تاريخي، يفرض مناهجه وأدواته، ويرسم معالم طريق المستقبل. بمعنى أن هذه المشاريع لا تأتي من فراغ، وإنما هي استجابة لمطالب اللحظة، وهي أيضاً نتاج حالة من التراكم، وحد أدنى معقول من الانسجام والوحدة بين عناصر وأدوات التحول المنشود. فهل حملت اليقظة العربية، بما هي مشروع للنهوض، هذه المواصفات؟!   ابتداء، يجدر التذكير، بأن مشروع اليقظة العربية، هو في أصله مشرقي النشأة، وعلى بقعة جغرافية محددة، لم تتعدّ مصر والعراق وبلاد الشام. وكان المشروع في الأساس، هو مشروع انبعاث ثقافي، وليس مشروع استقلال، وبناء دولة على أسس عصرية. وذلك أمر بديهي، في أمة حرمت من حقها في ممارسة ثقافتها، من قبل القوة الغازية.... للمزيد..

التطور العلمي وتضعضع الهويات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2019

  الهوية لا تتكون نتيجة الرغبة في العيش والبناء المشترك، ولكن نتيجة للعيش في ظل وضع أنشأه التاريخ، ولوجود عوامل موضوعية عديدة، تفرض نفسها على الرغبة في العيش المشتركد.   ناقشنا موضوع مفهوم الهوية، في مقالات سابقة، ولن نعود لذلك مجدداً. لقد أشرنا باختصار إلى أنها الخصائص التي تؤدي إلى الفصل، بشكل حاسم بين جماعة من الناس وأخرى. إن هذه الخصائص تأخذ أشكالاً مختلفة تبعاً للتطور التاريخي، في المجتمعات الإنسانية.... للمزيد..

في الجغرافيا والصراع الدولي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 يناير 2019

  كان الصراع على المنطقة، ولا يزال صراعاً، على مواقع استراتيجية وأراض ومصادر للثروة، وهيمنة سياسية. وقد كان من دواعي الانكشاف والوهن العربيين، غياب القدرة على التصدي للأطماع الدولية، في ظل انفراط التضامن العربي والأمن القومي الجماعي، وأيضاً في ظل التغيرات الهائلة التي طرأت على توازنات القوة.   لقد كانت الجبال والحصون المنيعة في العصور القديمة، ضماناً لحماية المدن، لكن التطور الهائل في مجال التسلح، أوجد حقائق جديدة. فالحروب الحديثة تدور بأسلحة من نوع مختلف عن تلك التي استخدمها الإنسان في الماضي.. إنها تدور بالصواريخ والدبابات والطائرات وقاذفات القنابل، كما تدور بالمخابرات وجمع المعلومات. وتخضع لنظام اقتصادي عالمي يقرر اللحظة المناسبة لضخ أمواله، ومتى يخضع البلاد لمضاربات السوق، ويقرر أيضاً اللحظة التي يسحب فيها تلك الأموال ويهدد اقتصاد البلاد من الداخل في غفلة أهلها وانشغالهم.... للمزيد..

جدلية الجغرافيا في العصر الحديث

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 يناير 2019

  منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، برز عاملان رئيسيان، أثّرا بشكل كبير في تغيير الخريطة السياسية والاجتماعية في المنطقة. فمن جهة كان التململ القومي لدول البلقان، في محاولات للتخلص من السيطرة العثمانية. وقد كان لتلك المحاولات تأثير في دفع النخب الاجتماعية العربية، لتبني مشاريع تراوحت بين المطالبة بالحكم الذاتي، أو الاستقلال التام عن السلطنة العثمانية. لكن الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي، قد حالت دون تحقق حلم العرب في التحرر، حتى بعد هزيمة الأتراك، حيث استولى الفرنسيون والبريطانيون، على معظم أرجاء المشرق العربي.   وحين نتحدث عن الأهمية الاستراتيجية، فإن الحديث هو عن الجغرافيا، عن البحر، والمعابر والممرات، والثروات والطاقات البشرية الكامنة. وعن شرق السويس، وطريق الحرير، وعن الوصول للهند، درّة التاج البريطاني، وأيضاً عن قناة السويس، والمضائق الموجودة في مشرق الوطن العربي ومغربه.... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان للاعتراض، وخطفه وهو في طريقه إلى المطار في ... التفاصيل..

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم قضايا الصراع مع العدو الصهيوني، وجزءً أساسياً من نضال حركة الت... التفاصيل..

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صفقة القرن» باسم «تعزيز الأمن والسلام في الشرق الأوسط» كل أسباب الف... التفاصيل..

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان حر لأنه حصار جائر وظالم أدى لتدمير الاقتصاد وإفقار العباد وإذلال ... التفاصيل..

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون موضوعها تدارس الصراع على فلسطين ويكون الهدف المعلن هو إيقاف الصراع ... التفاصيل..

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب على أيٍ منهما نتائج درامية تذكر، يمكن أن تحدث «اختراقاً» في ... التفاصيل..

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على القتل والتهجير القسري والتطهير العرقي، وهذا فقط ما يتعلق بوسائله وأساليبه ... التفاصيل..

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، وأنا الممارس أحياناً للسياسة والمراقب لها في أحيان أخرى، وأنا الصغير ... التفاصيل..

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم من حقبة التخلّف الحضاري التي وصلت إليها . لقد كانت الحصيلة ... التفاصيل..

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في سورية خلال ايام. قال إنه حتى بعد سيطرة قواته على مئة ... التفاصيل..

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت بمعظمها تحمل نتائج سلبية على الهوية العربية المشتركة... التفاصيل..

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر من أصول فلسطينية, رئيسا للسلفادور. في سيرة المذكور أن أجداده مسيحيون ... التفاصيل..

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» وهو يقف بين كُتاب وناشري وموزعي اهم أداة لنشر الثقافة والمعرفة، ... التفاصيل..

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم يتوانَ فباشر أولى مهامه النضالية الإنقاذية فيها. كانت باكورتها أنه بادر ... التفاصيل..

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 يناير 2003، حول معركة الإسماعيلية الخالدة، الجمعة 25 يناير 1952، وإجابةً ... التفاصيل..

الأردن ومؤتمر وارسو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  على مبعدة أيام من انعقاد مؤتمر وارسو، يتواصل السجال حول مرامي هذه المبادرة الأمريكية وجديتها وجدواها، ويتفرع عن ذلك سؤال حول دوافع دول عربية عدة ... التفاصيل..

اختبار صعب لـ«قواعد اللعبة» الروسية

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

    إذا كانت الولايات المتحدة قد صدمت فى ردود فعل حلفائها جراء قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا، وإذا كانت الولايات المتحدة ... التفاصيل..

صفقة القرن.. سجال يتجدد

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

    أفادت الأنباء مؤخراً بأن «جاريد كوشنر» كبير مستشاري البيت الأبيض، و«جيسون جرينبلات» مبعوث السلام الأميركي في الشرق الأوسط، سوف يقومان في نهاية الشهر الحالي بزيارة ... التفاصيل..

ما لم تخطئ فيه القيادات الكردية السورية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 11 فبراير 2019

    بين قادة كُرد سوريّا وسلطتهم المركزيّة في دمشق حوار. خبر سارّ، من غير شكّ، وبأكثر من معنى؛ فهو، من وجْهٍ أوّل، يبدّد الهواجس والمخاوف المتبادلة ... التفاصيل..

هل يفلحون..؟

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 فبراير 2019

    إلى أن يفلح اليهود في الحسم بين مقولتين تنسبان لحاخاميهم، تمثل إحداهما الانغلاق الديني، والعيش في “جيتو” القبيلَة المقفَلَة المحنطة الذي يمثل “جيتو ديني عنصري”، ... التفاصيل..

الحريق الكبير.. المهمشون قادمون

حسن العاصي

| الأحد, 10 فبراير 2019

    إن كنت تشعر أنك تتعرض لتمييز بسبب حالتك ووضعك وخلفيتك الاجتماعية أو العائلية أو القبلية أو الطائفية، أو بسبب الانتماء الديني أو المذهبي أو العرقي، ... التفاصيل..

النائب الغامض.. بداية ونهاية

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 فبراير 2019

    لخص هتاف واحد تردد في ميدان التحرير قبل ثماني سنوات، الحالة المعنوية العامة لحظة تخلي الرئيس الأسبق «حسني مبارك» عن الحكم: «ارفع رأسك فوق أنت ... التفاصيل..

ترامب وحماقات جديدة تثير الفوضى ضد فنزويلا

محمد عبد الحكم دياب

| السبت, 9 فبراير 2019

    يرتكب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واحدة من حماقاته «الديمقراطية»، ومثل آخرين من رؤساء أمريكا جعل إلديمقراطية مبرراً للعدوان والتدخل والتمييز العنصري... التفاصيل..

هل تقع روسيا في الفخ الأميركي؟

حسن بيان

| السبت, 9 فبراير 2019

    بعد قرار الرئيس الأميركي ترامب انسحاب بلاده من اتفاقية الصواريخ المتوسطة مع روسيا، لم تنتظر الأخيرة طويلاً لإعلان موقف مشابه كرد على الموقف الأميركي.... التفاصيل..

التجدّد الحضاري : تجدّد في "أصالة الهويّة" و "الدين النقي"

د. ساسين عساف

| السبت, 9 فبراير 2019

    العروبة المطلوبة تجديد في أفاهيم الهوية وفي أزمنتها، في الأفكار التي نشأت حولها وفي المقاربات التي تناولتها، في الصيغ وفي المؤسسات التي تبنّتها.... التفاصيل..

سوريا: مساران بل مسارات

د. محمد نور الدين

| السبت, 9 فبراير 2019

  ما بين موسكو وواشنطن تدور معركة كبرى لبلورة اتجاهات المستقبل في سوريا ميدانياً ودبلوماسياً.   الكلام لا يزال يتجدد حول تشكيل لجنة دستورية وإمكانية بدء عملها ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

رحلت إلى أقاصيك البعيدة

محمد علوش

| الأحد, 17 فبراير 2019


(إلى صبحي شحروري)

التفاصيل..

قالتْ سأتوب..!

محمد جبر الحربي

| الأحد, 17 فبراير 2019


1.

لسلمى مقامَاتُ الحِجَازِ وما يُرَى

... التفاصيل..

العلاقة الجدلية بين التاريخ والتراث

د. عدنان عويّد

| الأحد, 17 فبراير 2019


العلاقة بين التاريخ والتراث علاقة جدلية ذات تأثير متبادل لا يمكن الفصل بينهما. فإذا كان التراث هو ما قام الإنسان بإنجازه عبر ... التفاصيل..

أمسيةٌ أدبيّةٌ قرمانيّة في الناصرة!

آمال عوّاد رضوان

| الأحد, 17 فبراير 2019


أمسيةٌ أدبيّةٌ ثقافيّةٌ قرمانيّة أقامها منتدى الفكر والإبداع احتفاءً بالأديبة سعاد قرمان، وذلك في كليّة الفنون- النّاصرة بتاريخ 6-2-2019، وسط حضور من ... التفاصيل..

ماذا حدث عندما تم اعتبار الوحي المنزل نصا مكتوبا؟

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 17 فبراير 2019

 

"كل نص هو في موقع انجاز الكلام"

بول ريكور، ... التفاصيل..

غياب حواضن الأدباء الجدد

وليد الزبيدي

| الأحد, 17 فبراير 2019

 

مجلة الآداب البيروتية ومجلة الأقلام العراقية ومجلة نزوى العمانية ومجلات كثيرة أخرى ساهمت خلال عقود القرن العشرين في احتضان عشرات الآلاف ... التفاصيل..

موسم خارج الشجر

حسن العاصي

| الأحد, 17 فبراير 2019


حين كان والدي شيخاً قوياً

لم أكن أعلم ... التفاصيل..

ها أنا أنظر في المرآة مرة أخرى لأعتذر

فراس حج محمد

| الأحد, 17 فبراير 2019

 

الحبيبة الباقية ما بقيت الروح، أسعدت أوقاتا والأشواق ترقص في نظرة عينيك، أما بعد:

... التفاصيل..

مـــدارات

معاذ البطوش: الحرية باقية وتتمدد

د. مهند مبيضين

| الأحد, 17 فبراير 2019

  كنت اتمنى أن يلقى الراحل الوفي والمخلص لوطنه معاذ البطوش، وطنه المشتهى قبل الوفاة، معاذ الذي سار مع المعلمين إلى عمان ذات يوم مطالبين بنقابتهم عام 2010 وبقي على ... التفاصيل..

أنت مدير سيئ!!

فاطمة المزروعي

| الأحد, 17 فبراير 2019

من دون شك أن هناك أخطاء تقع من رؤساء الأقسام ومديري الإدارات، وتكمن مهارة أي مدير في معرفة متى يرتكب الخطأ ويسارع في تصحيحه ومعالجته، المدير هو في نهاية الم... التفاصيل..

حرب باردة جديدة

د. فايز رشيد

| الخميس, 14 فبراير 2019

    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة «ستعلّق التزاماتها في إطار معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى وستبدأ آلية الانسحاب».... التفاصيل..

«دستور.. يا أسيادنا»

أحمد الجمال

| الخميس, 14 فبراير 2019

    بعيدًا عن نتيجة بقية إجراءات تعديل الدستور.. وبصرف النظر عما إذا كنت من مؤيدى التعديل أو من رافضيه أو ممن لا يعنيهم الأمر، فإن متابعتى ما يكتب على الفيس ... التفاصيل..

حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (ن)

د. حسيب شحادة

| الخميس, 14 فبراير 2019

    استوقفتني‮ ‬خلالَ مطالعاتي الدؤوبة حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، إضافة إلى ما في‮ ‬بعضها، على الأقلّ‮، ‬من التسلية ... التفاصيل..

«التقويم».. عِلمٌ عراقيُّ المولِد

محمد عارف

| الخميس, 14 فبراير 2019

    كُلّما نسيتَ العراق أو أجبرك على نسيانه، جاءت الأحداث لتعيده بقوة أكبر كصفعة، أو «كفخة» على الرأس، حسب التعبير العراقي. فاحتفال الصين، الأسبوع الماضي، بعامها الجديد 4717، يصادف العام ... التفاصيل..

معركة التعليم ليست قطاعية بل وطنية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

  " لاتحدد المسألة التربوية هو تعبير عن انفتاح المساءلة الديمقراطية حول أهداف التعليم" - بول ريكور   تواجه نقابات التعليم بمختلف هياكلها تحديات كبيرة... التفاصيل..

أخطر ما في “القفزة الكبرى “

وليد الزبيدي

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    يسأل عدد من الأصدقاء والقراء الكرام عن تفاصيل “القفزة الكبرى إلى الأمام” التي تحدثنا عن بعض جوانبها في هذه الزاوية قبل مدة، وقلنا إن الرئيس الصيني الأسبق ماوتسي تونج، ... التفاصيل..

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< يونيو 2018 >
ا ا ا ا ا ا ا
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30            

الأعمـــــدة

إلى معين حاطوم غداة الرحيل

شاكر فريد حسن | 17 فبراير 2019

ممكن لافروف أم مستحيله؟

د. حسن مدن | 17 فبراير 2019

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

د. عادل عامر | 17 فبراير 2019

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

محمد الحنفي | 17 فبراير 2019

قبرنا أهلنا

جميل السلحوت | 16 فبراير 2019

ترشيد استخدام الأطفال والصبيان للأجهزة الرقمية الذكية

نايف عبوش | 16 فبراير 2019

الكنتنة الظاهرة والمسببات والنتائج

سميح خلف | 16 فبراير 2019

إليها في عيد الحب

شاكر فريد حسن | 16 فبراير 2019

الشعب يريد إنهاء الاحتلال

د. فايز أبو شمالة | 16 فبراير 2019

خطاب الحياة اليومية

د. حسن مدن | 16 فبراير 2019

أوجه المقارنة بين الطلاق وبطلان الزّواج

د. عادل عامر | 16 فبراير 2019

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

محمد الحنفي | 16 فبراير 2019

رحيل الشّاعر خليل توما

جميل السلحوت | 14 فبراير 2019

الفضاءات العمومية مجالات مشتركة لها هوية وروح

مصطفى المتوكل الساحلي | 14 فبراير 2019

قراءة في ديوان "عيون القدس"

د. عزالدين ابوميزر | 14 فبراير 2019

بعد الانسحاب الأميركي- الروسي من المعاهدة النووية... العالم إلى أين!؟

هشام الهبيشان | 14 فبراير 2019

نبيهة راشد جبارين تغني فلسطين في ديوانها "عيون القدس"

رفيقة عثمان | 14 فبراير 2019

ديوان "عيون القدس" قصائد تتدفق فيها الحروف

رائدة أبو الصوي | 14 فبراير 2019

أحمد حسين والشعر والغناء بالبكاء

شاكر فريد حسن | 14 فبراير 2019

الشعب الفلسطيني أولى من موسكو بالاعتذار

د. فايز أبو شمالة | 14 فبراير 2019

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

الوسيط في الخطاب الديني بين العقيدة والسلطة

د. عدنان عويّد

| السبت, 9 فبراير 2019

  منذ أن بدأ الوعي الديني يفرض نفسه على حياة الإنسان البدائي، راح هذا الوعي ...

تدجين الشعوب.. فلسفة التطويع والإخضاع

حسن العاصي

| السبت, 9 فبراير 2019

تمكنت الأنظمة العربية عبر العقود التي أمضتها جاثمة فوق تطلعات الشعوب العربية، من ترويض هذه...

قراءة سياسية في المشهد الاقتصادي اللبناني (1)

د. زياد حافظ

| السبت, 9 فبراير 2019

  معالم برنامج سياسي اقتصادي اجتماعي جديد   الكلام عن ضرورة إصلاح اقتصادي في لبنان ليس ...

ينابيع الإرهاب الصهيوني

د. غازي حسين | الأربعاء, 6 فبراير 2019

  رفع الصهاينة ورجال الدين اليهودي وقادة العدو الاسرائيلي «الإرهاب والإبادة إلى مرتبة القداسة الدينيةفي ...

الإمبريالية الجديدة.. ما بعد العولمة ما بعد الحداثة

حسن العاصي

| الخميس, 31 يناير 2019

  تتردد كثيراً في السنوات الأخيرة على لسان بعض المفكرين الغربيين، مصطلحات "ما بعد" ما ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

البيان الخِتامي للمؤتمر العام السَّابع والعشرين للإتحاد العام للأُدباء والكُتَّاب العرب

| الأحد, 27 يناير 2019

    ‎أَنْهى الأتحاد العام للأدباء والكتٌاب العرب أعمال مؤتمره السابع والعشرين، المنعقد في مدينة أبوظبي ...

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12586
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65248
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر846960
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65001413

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 4360 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر

تواصل قوات خفر السواحل الجزائرية البحث عن جثث مهاجرين سريين من جنسيات عربية فقدوا في ...

News image

السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو

حثت السلطة الفلسطينية الدول العربية على مقاطعة مؤتمر دولي خاص بقضايا الشرق الأوسط، ينظّم في ...

News image

الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا، مشي...

News image

ولي العهد يتسلم رسالة من أمير دولة الكويت

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد

أعلنت مصر الانتهاء من ترميم مقبرة الملك الشاب توت عنخ أمون، أشهر المقابر الفرعونية، بعد...

News image

ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114

احتفى موقع غوغل بذكرى مرور 114 عاما على مولد الممثلة المصرية الراحلة ماري منيب، إحد...

News image

جائزتان لكتابين مترجمين في ختام معرض القاهرة للكتاب

أعلن المركز القومي المصري للترجمة ترحيبه بجائزتي أفضل كتاب مترجم وأفضل كتاب مترجم للطفل للع...

News image

مفاجآت بوكر العربية في 2019

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية من مدينة القدس أسماء المرشحين في القائمة القصيرة للج...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين

استقبل مطار دبي أكثر من 89.1 مليون مسافر، خلال عام 2018، وهو أقل من الم...

News image

مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس

نفت السلطات المصرية صحة التقارير التي تداولتها بعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تحد...

News image

تأسيس كيان سعودي ـ إماراتي للطاقة بـ2.6 مليون دولار

أعلن في العاصمة السعودية الرياض مساء أمس الأربعاء عن إطلاق شراكة سعودية - إماراتية است...

News image

مصر تتسلم دفعة جديدة من قرض صندوق النقد الدولي

قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري، إن القاهرة تسلمت الدفعة الخامسة من قرض صند...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين

استعاد ليفربول صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم بعد فوزه على بورنمث على ملعب أنفيلد بثل...

News image

ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو

خرج فريق ريال مدريد منتصرا من لقاء "الديربي" ضد مضيفه أتلتيكو (3-1)، الذي جمعهما، الي...

News image

«كلاسيكو الأرض» بين برشلونة والريال ينتهي بالتعادل الإيجابي 1 - 1

خيم التعادل الإيجابي 1 - 1 على قمة الكرة الأسبانية بين برشلونة وضيفه ريال مدريد يو...

News image

مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الانجليزي من ليفربول

قال مدرب فريق مانشتسر سيتي، بيب غوارديولا، إنه فريقه تعلم "عدم اليأس أبدا" إلى آخر...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟

تعيش في أمعائنا مليارات البكتيريا، والتي يستكشف العلماء تأثيرها على صحتنا ودورها في زيادة أو ...

News image

هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟

يسير باحثون استراليون إلى أن الإفطار قد تكون الوجبة الأهم في اليوم لكن تناولها لن ...

News image

لماذا تعمّر النساء أكثر من الرجال؟

تتمتع النساء، حول العالم بأسره، بمتوسط أعمار يزيد على متوسط أعمار الر...

News image

الوزن الزائد خاصة بمنطقة البطن يضعف وظائف الكلى

تشير دراسة كبيرة إلى أنه من الأرجح أن تتدهور وظائف الكلى مع زيادة بدانة الش...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1