موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان المركز، وطالبت بقيام أنظمة لا مركزية، تبلغ في حالات حد المطالبة بتغيير صيغ الاندماج في البلدان العربية، إلى صيغ فيدرالية في أحيان، وكونفدرالية في أحيان أخرى. إبان الاحتلال الأمريكي للعراق، طُرح بقوة تشكيل حكم فيدرالي. واقترح حينها، أن تقوم ثلاث حكومات محلية، واحدة في الشمال، تمثل الأكراد، وهي حكومة قائمة بقوة الأمر الواقع، منذ عام 1990، وحكومة أخرى شيعية، تمتد من بابل إلى جنوبي البصرة، ودولة ثالثة، تضم ما أطلق عليه بالمثلث السني، لكن تغيرات سياسية محلية وإقليمية، حالت دون تحقيق هذا المشروع، واستبدلت بنظام المحاصصة الطائفية والإثنية، وأبقت وضع المناطق الكردية في الشمال العراقي على ما هو عليه.... للمزيد..

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، بعد نكسة الخامس من يونيو/حزيران 1967، بدأت التنظيرات لتفسير أسباب هذا التراجع، وصدرت عشرات الكتب ومئات المقالات، لقراءة وتحليل أسباب نكوص المشاريع القومية.   صدرت دراسات علمية عميقة يعتدّ بها، تناولت بالتفكيك والتحليل انتكاسة مشروع النهضة، ووضعتها في سياق تاريخي وموضوعي صحيحين. وتناولت تلك الدراسات أسباب انتكاسة مشروع العمل القومي، من منظور سياسي واجتماعي واقتصادي وسوسيولوجي.... للمزيد..

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، أطروحة الربط بين إنجاز الاستقلال وتحقيق النهضة، حيث ساد في حينه أن المعوق الرئيسي لبناء الدولة الحديثة، هو الاستعمار، وأن مجرد التخلص من الهيمنة الاستعمارية سيتكفل بنقل حياة بلدان العالم الثالث، من حال إلى حال.   مثل هذا الربط، قيل، ولازال يقال، حول العلاقة بين التجزئة والوحدة، وقيل حول علاقة الديمقراطية بالتنمية، فالبلدان العربية، لن تتمكن من إنجاز مشاريع التنمية طالما بقيت مجزأة. وقد حمل هذا المنطق، في جانب منه، إعفاء للأنظمة السياسية السائدة، من النهوض بمجتمعاتها.... للمزيد..

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ العربي. فهذه المعركة، بالإضافة إلى إيجابياتها، في كسر أسطورة الجيش «الإسرائيلي» الذي لا يقهر، فإنها مثلت انتقالاً استراتيجياً في الفكر السياسي والاستراتيجي، لدى عدد من بلدان الطوق العربية، من اعتبار الكيان الصهيوني، عدواً ونتوءاً غريباً على الواقع العربي، وتحدياً للوجود والمصير، إلى قبول، بالدخول في مفاوضات مباشرة معه، والاعتراف الكامل بوجوده، شريطة انسحابه من الأراضي التي احتلت في عدوان يونيو عام 1967م.   وإذا ما عدنا إلى معركة العبور، فسنلحظ اختلافاً جوهرياً آخر، في التكتيكات التي اعتمدها الفرقاء العرب، الذين انخرطوا في هذه المعركة، وتحديداً مصر وسوريا.... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات لزاماً أن يعلم الفلسطينيون الحقائق البديهية، وأولها أن معظم العرب وظفوا ... التفاصيل..

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ المتابع أن ما سمي بالمنتدى الأمازيغي الذي نظمه حزب التجمع الوطني ... التفاصيل..

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية الخان الأحمر في قضاء القدس حتى إشعار آخر.... التفاصيل..

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن يُطلّوا على وجوه ذلك التدمير في تجلياته الاقتصادية، والتجارية، والسيادية، والأمنية، ... التفاصيل..

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نساء يعملن في المجال العام. يفصل بين ارتكاب الجرائم فترة زمنية قصي... التفاصيل..

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كانت مبتهجة لأسباب «أردنية» و«سورية» على حد سواء... رأت في فتح الم... التفاصيل..

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت أستاذاً للتاريخ السياسي يفتتح بها التعقيب على مداخلة من باحث مرموق. ... التفاصيل..

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده كما أن الولايات المتحدة الامريكية ودولا أخري ... التفاصيل..

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم؛ خاصة وأن ملف التفاوض على القضية أحيل ... التفاصيل..

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في أثواب بشرية, بل أرى الوحوش تعترض على هذا التوصيف ,لأن وحشيتها ... التفاصيل..

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا اثناءها بخيبات امل كثيرة. ثاروا على الدولة العثمانية لحماية هويتهم و ... التفاصيل..

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري المصغَّر لخيار “المواجهات الموضعية”…أما غزة فليس لديها ما تخسره،... التفاصيل..

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. الحروب جرت وتجري بين عصابات وقبائل وميليشيات وجيوش نظامية تابعة لدول.... التفاصيل..

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه حتى بتنا نسمع ونقرأ أخبار ما كان يمكن لنا ان نتصورها ... التفاصيل..

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات مع روسيا في 27 منه، والثانية، في اليوم التالي، تطبيع العلاقات ... التفاصيل..

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية الإسرائيلية لبعض الدول الافريقية حتى قبل استقلال هذه الدول... التفاصيل..

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة الهائلة بينه وبين الشعب الفلسطيني وكافة قواه وفصائله، واعتماداً على دعم ... التفاصيل..

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 مارس/ آذار الماضي. ودائماً يقال، إنه رغم التصعيد الذي يحدث أيام ... التفاصيل..

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» و«الجنوب»، وبين «الشرق» و«الغرب»، وبين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهي أيضاً ... التفاصيل..

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا السوفييتية هي ليست روسيا الاتحادية، مثلما روسيا الآيديولوجية هي غير روسيا ... التفاصيل..

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في البلاد العربية، بدءاً من النصف الثاني من عقد السبعينات، أتت ثمرة ... التفاصيل..

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً في المعادلة التالية: نظام دستوري هجين يشل عملياً مسار القرار، وهيمنة ... التفاصيل..

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي أجراها رئيس تحرير مجلة النيويوركر مع ستيف بانون الذي تولى منصب ... التفاصيل..

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، التي يراهن الأمريكيون أنها يمكن أن تحقق اختراقا في الموقف الفلسطيني. ... التفاصيل..

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل بنيامين نتنياهو قد وقّع على أمر, يقضي بتأجيل كشف مستندات في ... التفاصيل..

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب إلى الصحة منها هو ذاك القائل بأنها تعد نفسها للترشُّح للرئاسة، ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

يا لِنَوى البُعْدِ ياهْ!!

محمود كعوش

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

قال لها:

صباحُكِ ومساؤكِ بسماتٌ عذبةٌ، وهمساتٌ دافئة، وشوقٌ فائض

... التفاصيل..

نهاية موسم الشطرنج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

 

منذ الصباح الباكر و الهواء البارد يهب بقوة .و درجات الحرارة تنخفض اكثر فاكثر.لقد حل ... التفاصيل..

الدرس الافتتاحي للفلسفة في عيدها العالمي

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

" أن تكون فيلسوفا لا يعني أن تعلم الكثير من الأشياء بل أن تكون دقيقا في كل شيء" ... التفاصيل..

قصيدة:ازقة وموشحات..

أحمد صالح سلوم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

مهما ضعيتني ازقة حبك

فهناك وقت لدي

التفاصيل..

بيكاسو والدير

دينا سليم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أغواني المكان فخرج من طوع عقلي ليستقر في ضوع الذكرى.

 

التفاصيل..

هنريك إبسن (١ـ٣)

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

 

أذكر أنه في منتصف الستينيات من القرن العشرين، كان الحوار في صحافتنا يدور حول هنريك ... التفاصيل..

الدراسات العربية حول الاستشراق

د. حسن حنفي

| السبت, 20 أكتوبر 2018

 

يصعب استيعاب الدراسات الاستشراقية الحديثة كلها، منذ القرن السابع عشر حتى العشرين، أي على مدى ... التفاصيل..

طيور البرزخ

أميمة الخميس

| السبت, 20 أكتوبر 2018

 

خلال محاضرة قدمها د. سعد البازعي في مركز الملك عبد العزيز الثقافي أمام جمهور نخبوي ... التفاصيل..

مـــدارات

عشيرة البوجابر في الرقة وسورية

اسحق قومي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  عشيرة تنتمي في نسبها إلى قبيلة الجبور ومن ـ الهياجل ـ وبحسب وثيقة لدينا من شيخ الجبور الشيخ نوّاف عبد العزيز المسلط الذي وقع عليها بتاريخ 27/7/2017م .يقول بأن عشيرة... التفاصيل..

كابوس ترامب الذي أنقذنا

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    صُدم الكثيرون بانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. كانت أوروبا أول المصدومين غير أنها استطاعت أن تتخطى آثار الصدمة لتتعامل ايجابيا مع أقسى قرارات ترامب الاقتصادية.... التفاصيل..

استقالة هايلي … الآتي حتما لن يكون أفضل !!

د. فايز رشيد

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    حقيقة الأمر, أن هذه المرأة الفظّة والشرسة والمنفّرة والمزعجة حتى في الاستماع إلى كلامها, والتي أطلق عليها اسم “المرأة صاحبة دبلوماسية الحذاء”, لا يوجد مثلها في التاريخين القديم والحديث.... التفاصيل..

مشيناها..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    في صومعته أو مكتبته أو معتزله أو مجلسه.. وفي صباح ذات يوم يودع فحيح الصيف وأنوائه المتقلبة.. سألته: تهتم بالكتابة عن الآخرين.. والآخرون ممن تهتم بالكتابة عنهم لهم مكانة ... التفاصيل..

يوم ماطر!

د. سليم نزال

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

  صحونا هذا الصباح على جو ماطر .لم يكن هناك تساقط كثيف لللامطار لكن الجو العام كان ماطرا يتخلله رذاذ يتساقط تقريبا طوال الوقت .   لكم احب رؤية المطر و ... التفاصيل..

استعمار الأراضي “المقدسة”

وليد الزبيدي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لا يمكن معرفة المخططات المستقبلية التي تدور في الذهنية الإسرائيلية بدون الوقوف عند المخططات القديمة التي تواترت وفق مراحل مدروسة بعناية ودقة كبيرتين،... التفاصيل..

لماذا يهاجرون؟

د. مهند مبيضين

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

لماذا يكون الأردنيون حسب السجلات الإماراتية هم الأكثر استثماراً في العقارات وتملكها بين العرب، ولماذا يهرب الناس للتملك في دولة مثل تركيا؟ ولماذا لا يصدر موقف واضح من قبل الم... التفاصيل..

النادمون

دينا سليم

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

  قف حيث أنت أيها الإنسان، لا تترجل عن صهوة عزك فالأرض عشقت البلادة!   هل فعلا عشقت الأرض البلادة أم هي بعض العقول التي عشقت البلادة واعتادت عليها؟... التفاصيل..

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< مايو 2018 >
ا ا ا ا ا ا ا
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31  

الأعمـــــدة

رؤية أخرى للنكبة في رواية بلد المنحوس

جميل السلحوت | 23 أكتوبر 2018

الإرهاب والتعليم

د. حسن مدن | 23 أكتوبر 2018

لم يعد لي في هذي الحياة...

محمد الحنفي | 22 أكتوبر 2018

تحية للأسوار العكية بمناسبة مرور ٤٤ عامًا على تأسيسها

شاكر فريد حسن | 22 أكتوبر 2018

بطل سرفانتس

د. حسن مدن | 22 أكتوبر 2018

أشواك براري جميل السلحوت والعبر المستفادة

بقلم: سماح خليفة | 21 أكتوبر 2018

أشواك البراري وتخطّي الطفولة الذبيحة

بقلم: إسراء عبوشي | 21 أكتوبر 2018

البهاء ومدرسة ثقافة الحياة

جميل السلحوت | 21 أكتوبر 2018

اللغة العربية.. وضرورات صيانتها من عجمة العامية بالفصحى

نايف عبوش | 21 أكتوبر 2018

مراجعات للسلوك والاليات لا للنظرية "فتحاوي عتيق"

سميح خلف | 21 أكتوبر 2018

نداء الفصائل السبعة بحاجة إلى اسناد

د. فايز أبو شمالة | 21 أكتوبر 2018

تغيير واقعنا لا يتم إلا بمنهج العلم...

محمد الحنفي | 21 أكتوبر 2018

فلسفة قانون التعاقدات العامة

د. عادل عامر | 21 أكتوبر 2018

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | 21 أكتوبر 2018

عبدالرحمن سوار الذهب

د. حسن مدن | 21 أكتوبر 2018

بطاقة إلى الصديقة الشاعرة والكاتبة بنت بلادي استقلال بلادنا في يوم ميلادها

شاكر فريد حسن | 20 أكتوبر 2018

دفتر وقلم

د. حسن مدن | 20 أكتوبر 2018

ومضة!

شاكر فريد حسن | 19 أكتوبر 2018

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | 19 أكتوبر 2018

هل دخلنا القرن 21؟

د. حسن مدن | 19 أكتوبر 2018

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

الزندقة الثقافية في المشهد العربي.. هكذا تسقط الأمم

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مع تطور الفرد يتقدم المجتمع، وحين يتطور البشر في المجتمعات يرتقي الوعي الجمعي، ويصبح ...

قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية

اسحق قومي

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    حين استوى يقيني بأنني بُليتُ بمعاقرة البحث التاريخي في نهاية ستينات القرن العشرين الماضي ...

التفكيك والاختلاف عند جاك دريدا

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

يبدي جاك دريدا خطابا غير تقريري حول مسألة الحقيقة بحيث لم يتمكن من حسم أمر...

الخطاب الإسلامي الأشعري في منظور ابن رشد

د. عدنان عويّد

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

يكتب المفكر والفيلسوف الإسلامي (ابن رشد) عن الخطاب الإسلامي لحركة الأشاعرة، قائلاً: (لقد أوقعوا الن...

نستولوجيا اليسار العربي..

حسن العاصي

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

احتضار الأيديولوجيا وأممية السقوط كيف يكون الإنسان يسارياً؟ ما الذي يعنيه الفكر اليساري تحديداً؟ من ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7285
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172396
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1262534
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59401979

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 3974 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، أن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الح...

News image

بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن

فتح الأردن وسوريا اليوم الاثنين، معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين البلدين الذي يعد شريانا حيويا لحر...

News image

السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي

أعلنت هيئة مواجهة الكوارث في إندونيسيا ارتفاع عدد ضحايا الزلزالين وموجات المد العاتية (تسونامي) في ...

News image

أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب

لندن، أنقرة - قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة لتنفيذ الاتفاق الروسي - التركي في ...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

«اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018).

سعياً منها لاطلاع القراء والمثقفين العرب على كنوز الثقافة والمعرفة التي تحفل بها منطقة شرق...

News image

نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران

يستعد العازف العراقي نصير شمة للمشاركة في فعالية موسيقية في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ...

News image

جائزة الملك فيصل تلمّ شمل الجوائز العربية - العالمية

منتدى الجوائز العربية الذي ينطلق اليوم في الرياض، بدعوة من جائزة الملك فيصل، والذي تشا...

News image

مارسيل خليفة يحصل على وسام الفنون والآداب من فرنسا

منح السفير الفرنسي في لبنان، برونو فوشيه، المؤلف الموسيقي وعازف العود والمغني اللبناني، مارسيل خلي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية

باتت الحاجة لتغيير كل المفاهيم والمبادئ والخطط الإفرادية أمراً ملحاً خلال الفترة الحالية، لضمان الب...

News image

مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء

واصلت أسواق الأسهم الخليجية تراجعها الذي بدأ الخميس الماضي على وقع الخسائر التي أصيبت بها...

News image

ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020"

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن الصندوق السيادي للسعودية سيتجاوز مستواه الم...

News image

مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار

وقّع رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، ورئيس مجلس إدارة شركة توت...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة

أعلنت شركة صلة الرياضية اليوم عن نفاد تذاكر مباراة البرازيل والارجنتين التي ستقام مساء يوم...

News image

بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظ

أكد المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول خوان انطونيو بيتزي على أهمية مواجهة منتخب العراق غدًا ...

News image

الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور

حطم الروسي حبيب نورمحمدوف، بطل العالم للوزن الخفيف بالفنون القتالية المختلطة، رقما قياسيا بعدد الم...

News image

يونايتد يفوز في مباراة مثيرة على نيوكاسل في الدوري الانجليزي

حقق مانشستر يونايتد فوزا صعبا على ضيفه نيوكاسل يونايتد في الجولة الثامنة من منافسات الد...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟

ذكرت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يتناولن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون والأطعمة غير الصحية، يمك...

News image

تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان!

يحذر الأطباء من أن القهوة سريعة الذوبان وسهلة التحضير وخاصة التي على شكل مسحوق، يمك...

News image

جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان

حاز عالمان على جائزة نوبل للطب عن اكتشافهما طريقة جديدة لمكافحة السرطان باستخدام النظام الم...

News image

مضاد حيوي يقتل الخلايا العدوانية المسببة لعودة سرطان الثدي

وجد العلماء مضادا حيويا قادرا على منع الأورام السرطانية من العودة من جديد، ما يرف...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1