موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين يذكر العرب، فإن ذلك يعني بداهة الناطقين باللغة العربية. ومع أن الدور الحضاري للعرب ارتبط بالإسلام، لكن التميز بينهما ظل قائماً وثابتاً، فالعربية انتماء إلى لغة، بينما الإسلام انتماء إلى عقيدة.   والحديث عن الثقافة، هو حديث عن الفعل الجماعي للفنون والأعمال الفنية، كما هو حديث عن أسلوب كامل في حياة الناس، حسب رالف لنتون. وفي الحياة العربية، عكس تراجع البنيان القبلي لمصلحة الانتماء للكيان العربي، نفسه على الحركة الثقافية والأدبية العربية. وبرز ما يقرب إلى التحقيب والتصنيف لهذا التطور. فهناك شعر وأدب جاهلي، وهناك شعر وأدب أموي، وهناك شعر وأدب عباسي. والذين كتبوا عن مختلف تلك المراحل لم يهتموا بالتدوين والتأريخ فقط، ولكنهم أيضاً ركزوا على خصوصية كل مرحلة من تلك المراحل، من أمثال عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين، والدكتور شوقي ضيف. لقد أكدا من خلال قراءاتهما لتلك المراحل، أن الهوية العربية، شأنها شأن ... للمزيد..

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موصلي، ولأصدقائها ومحبيها. لقد رحلت الفقيدة يوم الجمعة، في مدينة جدة بعد مرض لم يمهلها طويلا، فكانت خسارة كبيرة للوطن وللفن، حيث عرفت الراحلة بكونها من الرواد الأوائل للفن التشكيلي بالجزيرة العربية والوطن العربي. بل إن الكثير من الفنانين والنقاد اعتبروا منيرة، مدرسة خاصة، أضافت وقدمت الكثير من الأعمال المبدعة.... للمزيد..

News image

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن فتح التي بدأت ببناء تنظيمها مع نهاية الخمسينات من القرن المنصرم، قبل تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية. وكانت معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيماتهم جعلت منهم العمود الفقري للثورة التي أطلقتها، حيث أقدمت فتح على استقطاب وتدريب أعداد كبيرة منهم.   في البيان العسكري الأول لفتح في الأول من كانون الثاني/ يناير عام 1965، أكدت أن نضالها هو استمرار للكفاح الفلسطيني الذي بدأ بالثلاثينات، وحددت الهدف من عملياتها العسكرية، ضد الكيان الصهيوني، بالعمل على إيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وإرغام اليهود الذين استوطنوا فلسطين، على القيام بهجرة معاكسة، وتعطيل المشاريع الصهيونية عن طريق إشغال العدو بمواجهة المقاومة الفلسطينية المسلحة، وإرهاق الاقتصاد «الإسرائيلي». كما أوضح البيان أن عمليات المقاومة المسلحة تذكر العالم بأن اليهود لم يحتلوا أرضاً خالية من البشر، بل استوطنوا أرضاً وشردوا شعبها، وأن هذا الشعب قد امتشق السلاح، وقرر أن يدفع الثمن غالياً، ليعيد أرضه، وكرامته، ... للمزيد..

عام جديد.. تباشير مرحلة جديدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يناير 2019

  عام رحل، وعام جديد يفتح أبوابه، لعله يكون أقل عناء وأكثر رحابة. انتهى العام 2018 حاملاً مؤشرات إيجابية بقرب انفراج كثير من الأزمات العربية، كما هو الحال بالوعي المتزايد لدى دول المنطقة والقوى الكبرى بأهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، تعيد الاعتبار لوحدة اليمن وتؤمن استقراره واستقلاله ونماءه. كما أن هناك وعياً آخذاً في التعاظم بأهمية إنهاء الانقسام والتشظي في ليبيا. يتزامن كل هذا مع ما يبدو، خواتيم للأزمة في سوريا واقتراب عدد من البلدان العربية باتجاه هذا البلد العريق. في هذا السياق نشير إلى زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لسوريا وإعادة عدد من الدول العربية فتح سفاراتها في دمشق. ويسجل لدولة الإمارات العربية المتحدة شرف المبادرة في هذا الاتجاه نشير إليه.   على أن هذه الخطوات التي تدفع بنا إلى التفاؤل، يقابلها في سياق آخر تعثر الكثير من القضايا وعلى رأسها قضية العرب المركزية قضية فلسطين. فقد شهد هذا العام قيام الرئيس الأمريكي رونالد ترامب بنقل سفارة بلاده ... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد وجهة نظر.. ها نحن اليوم ومن أسف نعايش ما حذَّرنا منه ... التفاصيل..

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية (برقان) في المنطقة الصناعية، التي قتل فيها مستوطنان، وأصيب ثالث بجراح ... التفاصيل..

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتحرك مشيرة إلى المدة المتبقية على انتهاء ولايته، محددة ذلك بالساعة وال... التفاصيل..

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأولى في تاريخ المجموعة الدولية والحركة الوطنية الفلسطينية على حد سواء... الأ... التفاصيل..

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من الحركتين على الأخرى (ونقصد هنا فتح وحماس) إلى مستوى من اللغة, ... التفاصيل..

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى سياسيّةٍ عارمة -يلعب فيها لاعبون كثر- تتدحرجُ حوادثُها، وتستفحل مخاطرُها إلى ... التفاصيل..

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية «وليام شكسبير» التي تحمل الاسم نفسه، على مسرح مدرسته الثانوية.... التفاصيل..

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في الصميم، ويثير مشاعرك، ويجرّ وراءه واقعا مرا وتاريخا مرا، تبرق من ... التفاصيل..

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من الغباء .و هو وصف ينطبق كثيرا على التاريخ العربى المعاصر.   ثمن ... التفاصيل..

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي صنعها المسلمون والمسيحيون العرب في واحدة من أهم حضارات التاريخ العشر:... التفاصيل..

العقل التركي والميثاق الملّي

د. محمد نور الدين

| السبت, 12 يناير 2019

    تتدافع التطورات في شمال سوريا. ورغم ثماني سنوات من الحروب والمعارك العسكرية والسياسية، فإن البلاد تبدو أمام مرحلة جديدة تضع النقاط على الحروف لتحدد أكثر ... التفاصيل..

النفخ في القربة المقطوعة

عدنان الصباح

| الجمعة, 11 يناير 2019

    كمن ينفخ في قربة مقطوعة أو كمن يعبئ الماء في الغربال ... هذا هو حالنا ونحن ننادي ونناشد ونرجو من قوى الشعب وقادته وفصائله أن ... التفاصيل..

ليبيا إلى أين؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 11 يناير 2019

  تتجلى المصيبة الكبرى في ما حدث ويحدث في ليبيا بعد الثورة على القذافي وحكمه الفردي وما أعقب ذلك من فوضى واقتتال في آن.   كثيرون ممن ... التفاصيل..

جديد «مقاطعة إسرائيل»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 11 يناير 2019

    أضحت «حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل»‏ (BDS)، ?شكلاً ?حاضراً ?من ?أشكال ?مقاومة ?الاحتلال ?الإسرائيلي ?للأراضي ?الفلسطينية ?والنضال ?دفاعاً ?عن ?الحقوق ?الوطنية ?للشعب ... التفاصيل..

عن أي وعي يتحدثون؟

طلال عوكل

| الخميس, 10 يناير 2019

    ليس وعيًا ذلك الذي يُحلل الوقائع على نحوٍ صحيح ثمّ يمضي في سلوكٍ عملي وعن سبق إصرار في الاتجاه المُعاكس تمامًا للاستنتاجات الصحيحة التي خرج ... التفاصيل..

صراع خيارات

معتصم حمادة

| الخميس, 10 يناير 2019

  ما معنى قول الرئيس عباس أن لا دولة فلسطينية قبل 15 عاماً؟   أصاب البلاغ السياسي، الصادر عن دورة «العيد الخمسين لإنطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير ... التفاصيل..

ماذا يحدث فى العالم وما يثيره علينا؟

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 10 يناير 2019

    السؤال الكبير هل تلفظ الديمقراطية الغربية التى استمرت أكثر من مائتى سنة فى بقاع اوروبا الغربية وبلاد ذهبت على سنتها انفاسها الأخيرة؟ ما يحدث فى ... التفاصيل..

سباق الأفيال

جميل مطر

| الخميس, 10 يناير 2019

    لم استبشر خيراً عندما خرج جون بولتون على العالم، وبشكل خاص على الخارجية الأمريكية، بما أطلق عليه استراتيجية أمريكية جديدة لإفريقيا. في الواقع يجب أن ... التفاصيل..

ارتباك الكل مع الكل فى سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 10 يناير 2019

    أدق توصيف للوضع العسكرى الراهن فى شمال سوريا هو «الارتباك» الذى فرض نفسه على كل الأطراف وفى مقدمتها الولايات المتحدة منذ أصدر رئيسها دونالد ترامب ... التفاصيل..

«جبهة رفض» موديل 2019

عوني صادق

| الخميس, 10 يناير 2019

    جاء الاقتحام الذي تعرضت له دار الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني الرسمي في غزة، الجمعة الماضي، بالرغم من نفي (حماس) أي علاقة لها به، مؤشراً جديداً على ... التفاصيل..

عقوبات جديدة لأسرانا

د. فايز رشيد

| الخميس, 10 يناير 2019

    اتخذ وزير الأمن العام الداخلي «الإسرائيلي» في الحكومة المستقيلة، جلعاد أردان، منذ أيام، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الأمن الداخلي بالقدس المحتلة سلسلة ... التفاصيل..

إعادة الحيوية لدحر المشروع الصهيوني

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 10 يناير 2019

    يحق للفرد العربي المحب لفلسطين، كجزء من الوطن العربي، المساند لشعب فلسطين، كجزء من أمته العربية، يحق له أن يطرح السؤال التالي: أما من نهاية ... التفاصيل..

كلام ترامب ومواقف بولتون

د. صبحي غندور

| الخميس, 10 يناير 2019

    صحيحٌ أنّ الرئيس الأمريكي هو الذي يقرّر في النهاية السياسة الخارجية وهو أيضاً القائد الأعلى للقوات المسلّحة الأمريكية، لكن ما هو مهمٌّ إدراكه أنّ الرؤساء ... التفاصيل..

تيسير خالد في حوار مع وسائل الاعلام : ( الاستيطان يتضاعف بتشجيع من الادارة الاميركية في ظل غياب استراتيجية وطنية لمواجهته)

تيسير خالد

| الأربعاء, 9 يناير 2019

    حذر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في حوار مع وسائل الاعلام من خطورة ... التفاصيل..

هل من قراءة لافاق المستقبل ؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 9 يناير 2019

    الحق انه سؤال هام للغاية لانه يتعلق بقراءة المستقبل .و قراءة المستقبل ليس تنجيما بقدر من هو عمل استشرافي علمى بالدرجة الاولى .و علم المستقبل ... التفاصيل..

جولة جون بولتون.. واستمرار الاحتلال والعدوان

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 9 يناير 2019

    كيان الاحتلال الإسرائيلي يطالب على لسان نتنياهو بأن يكون الجولان السوري المُحتل، ضمن صفقة ترامب للانسحاب من سوريا، فأمن “إسرائيل” مهدد، والجولان مهم جدا لحماية ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

سلام وعافية لغتنا العربية

شريفة الشملان

| الجمعة, 18 يناير 2019


في صيف عام 1979 زرت الجزائر. كانت الجزائر عبارة عن ورش عمل كبرى لنفض غبار المستعمر الذي هيمن عليها مدة 132 عاما. ... التفاصيل..

ذكرياتٌ خَطَّرَّتْ

محمود كعوش

| الجمعة, 18 يناير 2019

 

قالت:

تتواترُ الذكرياتُ هذهِ الأيامِ فتلاحقني في كلِ زاويةٍ ومكانٍ، وحيثُ أُوَلي وجهي، ... التفاصيل..

الحُبُّ كلبٌ من النار

نمر سعدي

| الجمعة, 18 يناير 2019


في القطارِ الذي يقطعُ الليلَ

التفاصيل..

رسمتني مرايا قلبي

حسن العاصي

| الجمعة, 18 يناير 2019


في الثلاثاء الخامس للحصاد

تختفي الخطى أمام مسار الماء

يرسم ... التفاصيل..

هاملت (1964)*: الفيلم السوفيتي العبقري...

مهند النابلسي

| الجمعة, 18 يناير 2019


الفصل الأخير من الدراما- التراجيدية الشكسبيرية الخالدة: (المقال الثالث).

التفاصيل..

هذا الذي قد يسعد الكاتب

فراس حج محمد

| الجمعة, 18 يناير 2019


أسعدت أوقاتا أيتها المحتجبة كروح والسارية في دمي كضوء، أما بعد:

كثيرة هي الأحداث التي مرت ... التفاصيل..

قراءة في عالم التعبيري.. يوجين أونيل

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 16 يناير 2019

 

يوجين أونيل “١٨٨٨ – ١٩٥٣” كاتب خدم المسرح الأميركي، واحتل مكانة مرموقة بين كتابه، وأصبح ... التفاصيل..

عن ميرامار!

د. سليم نزال

| الأربعاء, 16 يناير 2019

 

يستهوينى اسم هذا الفندق لانه عنوان رواية جميلة من روايات الزمن الجميل لنجيب محفوظ حيث ... التفاصيل..

مـــدارات

الشعور بالعار أم الإحساس بالذنب؟!

سامح فوزي

| الأربعاء, 16 يناير 2019

    أحسن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب صنعا عندما طلب من مجلس التأديب بجامعة الأزهر فرع المنصورة مراجعة العقوبة التى صدرت فى حق الطالبة التى أتت تصرفا اعتبره غير ... التفاصيل..

قفزة ماو “الكبرى”

وليد الزبيدي

| الأربعاء, 16 يناير 2019

    عندما أقدم الرئيس الصيني الأسبق ماو تسي تونج على إطلاق مشروعه اللافت بعنوان “القفزة الكبرى إلى الأمام”، أراد أن ينتقل ببلاده من المرحلة التي كانت تعيشها في أواخر خمسينيات ... التفاصيل..

جماعة الخاطئين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 16 يناير 2019

    لم أسمع يوماً أن شخصاً ادعى أنه معصوم لا يخطئ. كل منا يصيب حيناً ويخطئ أحياناً. ولا أظن أحداً ينكر هذه الحقيقة في نفسه فضلاً عن غيره.... التفاصيل..

منيرة عاشقة فلسطين

نبيل تمام | الثلاثاء, 15 يناير 2019

    رحل جسدك عنا فقط وبقيت روحك ترفرف بيننا، تتنقل بين مكة مسقط رأسك و البحرين حيث محبيك، لتحلق بعدها عالياً الى القدس حيث نلتي لقب عاشقة فلسطين... التفاصيل..

برنامج مهارات التفكير الناقد والفلسفة

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 15 يناير 2019

    لنبدأ بسؤال فلسفي في حد ذاته: لماذا نحتاج أن نعلم الأطفال الفلسفة؟ للنظر إلى الفلسفة من بين أمور أخرى على أنها تحقيق ذاتي في معنى المفاهيم المحيرة والمتضاربة.... التفاصيل..

سأحدثكم عن مُنيرة

عبدالله جناحي

| الاثنين, 14 يناير 2019

  هي منارة القدس، وهي عاشقة فلسطين، وهي المخلصة لتراث المناضل الوطني والقومي البحريني عبدالرحمن النعيمي!   منيرة الموصلي، إمراة حجازية، حضارية السلوك، رهيفة كفنانة تشكيلية.... التفاصيل..

لا كرامة لمواطن الا فى بلده

د. سليم نزال

| الاثنين, 14 يناير 2019

  ينبغى للحكومة السورية ان تتحمل المسوولية تجاه النازحين السوريين فى لبنان و تعيدهم الى قراهم و مدنهم .   ماساة النازحين السوريين فى ظل اجواء العاصفة التى تضرب لبنان و ... التفاصيل..

خط برلين بغداد للسكة الحديدية

د. هاشم عبود الموسوي

| الاثنين, 14 يناير 2019

    بغداد قبل مئة عام بالنسبة للمثقفين الألمان اسم يكتنفه سحر رومانتيكي فهناك كان مقر الخليفة الاسطوري هارون الرشيد الذي حكم من 786 وحتى 809 وهناك جرت احداث حكايات وقصص ... التفاصيل..

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< ديسمبر 2017 >
ا ا ا ا ا ا ا
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          

الأعمـــــدة

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

د. عادل عامر | 18 يناير 2019

خالدة في الذاكرة...

محمد الحنفي | 18 يناير 2019

قراءة في رواية الوشاح الأسود

رائدة أبو الصوي | 17 يناير 2019

مناقشة الوشاح الاسود، للكاتب محمد زياد

رفيقة عثمان | 17 يناير 2019

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

د. مصطفى يوسف اللداوي | 17 يناير 2019

أحد عشر كوكبا والمخزون الثّقافي

جميل السلحوت | 17 يناير 2019

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

د. فايز أبو شمالة | 17 يناير 2019

من يوميات عاشق

شاكر فريد حسن | 17 يناير 2019

حصاد النجوم

خليل توما | 17 يناير 2019

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

د. عادل عامر | 17 يناير 2019

جميلة هي الحدائق

د. حسن مدن | 17 يناير 2019

عهد فلسطين...

محمد الحنفي | 17 يناير 2019

الدولة والثقافة

د. حسن مدن | 16 يناير 2019

أقوى من العملاء

خليل توما | 15 يناير 2019

أغنية حب للمسحوقين

شاكر فريد حسن | 15 يناير 2019

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

د. عادل عامر | 15 يناير 2019

وردة أنت تحملين الورود...

محمد الحنفي | 15 يناير 2019

روايات مرفوضة

د. حسن مدن | 15 يناير 2019

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | 14 يناير 2019

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | 14 يناير 2019

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

في فقه التشريع.. تضامن أم تطبيع؟

حسن العاصي

| الثلاثاء, 1 يناير 2019

الحج إلى رام الله يشتد الجدل واللغط في أوساط المثقفين والسياسيين كلما قام...

البعد الاجتماعي في المسألة الدينية

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

"إن القرآن لا يمثل خطابا أحادي الصوت، بل هو خطاب متعدد الأصوات بامتياز"[1] ...

المثقف والسياسي في العالم العربي

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

يقول الكاتب السوري النهضوي شبلي شميل: (ومن الأسباب القاضية على نبوغ الكتاب في المشرق هو ...

من سمات عربية ابن البطريق

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على ...

العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية

حسن العاصي

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    تتحدد شخصية الأمم بهويتها الثقافية بشكل أساسي، والتي هي جزء من المكون العام الموروث ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية

| الثلاثاء, 18 يوليو 2017

    تتوجه الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية باحر التهاني والتبريكات الى الشعب الفلسطيني الصامد ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3635
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع300982
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر909874
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63514271

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 4806 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد

رعى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حفل افتتاح مؤتمر الك...

News image

وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري الليلة الماضية في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة أنط...

News image

الحرب في اليمن: قتلى في هجوم للحوثيين بطائرة مسيّرة على قاعدة العند العسكرية

أفادت أنباء بأن الحوثيين شنوا هجوما باستخدام طائرة مسيّرة عن بعد على قاعدة عسكرية تاب...

News image

حماس تتسلم إدارة معبر رفح البري مع مصر

أصدرت وزارة الداخلية في غزة بيانا أكدت فيه استلامها معبر رفح فجر الاثنين،...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة

وصف تشكيليون رحيل الفنانة التشكيلية منيرة موصلي بالمفجع للوسط التشكيلي والثقافي السعودي والخليجي والعربي، واص...

News image

مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات

تنطلق الدورة الخامسة لمهرجان أفلام السعودية في أذار (مارس) المقبل، وتنظمه جمعية الثقافة والفنون في ...

News image

«معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية

شهد معرض جدة الدولي الرابع للكتاب حضورا لافتا للفنون التشكيلية، بعد أن منحت إدارة الم...

News image

مصر تستعيد قطعة تحمل اسم أمنحتب الأول من بريطانيا

تسلمت مصر رسميا قطعة أثرية كانت عُرضت للبيع في قاعة مزاد في لندن. ويقول مسؤ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

«أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو»

أعلنت اليوم كلٌ من أرامكو السعودية الشركة المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، و"ل...

مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42....

News image

رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم يستقيل من منصبه بشكل مفاجئ وامريكا قد "ترشح إيفانكا ترامب" لرئاسة البنك الدولي

أعلن جيم يونغ كيم، رئيس البنك الدولي، استقالته من منصبه بنهاية شهر يناير / كان...

News image

البنك الدولي يتوقع "سماء مظلمة" للاقتصاد العالمي في 2019

يحذر البنك الدولي من زيادة المخاطر، أو ما يطلق عليه "سماء مظلمة"، للاقتصاد الع...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة

مدريد - أعلن رئيس رابطة دوري كرة القدم الأسباني للمحترفين خافيير تيباس، اليوم، أن مبا...

News image

منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا

حافظ المنتخب الفلسطيني على آماله الضعيفة في الصعود للدور الثاني في كأس آسيا لكرة الق...

News image

ما هي المنتخبات الأوفر حظا في التأهل لنهائيات كأس أمم آسيا؟

أنطلقت نهائيات كأس أمم آسيا السبت في الإمارات، وهذه هي المنتخبات الأوفر حظا للتتويج بال...

News image

الدوري الإنجليزي: مانشستر سيتي يفوز على ليفربول 2-1 مستعيدا أمله في الدفاع عن لقبه

فاز فريق نادي مانشستر سيتي على فريق نادي ليفربول بهدفين مقابل واحد في مبارة أقي...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين

كشف الخبراء عن مواد من الضروري وجودها في النظام الغذائي لكل من يحاول الإقلاع عن ...

News image

هل شرب العصائر أكثر فائدة للصحة أم تناول الفاكهة؟

كثيرا ما نقبل على العصائر الطازجة كبديل صحي غنى بالفيتامينات، لكن ما مدى صحة الإ...

News image

هواية قد تطيل عمرك إلى 100 سنة أو أكثر

هناك هواية واحدة مشتركة تجمع بين الكثيرين من المعمرين حول العالم، وهي البستنة، أو زرا...

News image

زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن

واشنطن –أفادت دراسة بأن المتاحف الفنية قد يكون لها تأثير مسكن للألم المزمن، إذ وجد...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1