موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

رأي التحـــــرير

العرب والتغيرات في موازين القوى الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عبر التاريخ، وفي الحروب الكبرى التي شهدتها البشرية، هناك منتصرون ومهزومون، والتغيرات في موازين القوى العسكرية والسياسية والاقتصادية الدولية، هي نتاج للخلل بين القوى المتصارعة في ميادين الحروب. والنظام الدولي، قديماً وحديثاً، هو انعكاس واقعي للتغيرات التي تأخذ مكانها في موازين القوة.   استخدمنا مفهوم النظام الدولي، في هذا الحديث، بشكل مجازي، ذلك أن مفهوم الدولة، هو مفهوم معاصر، ارتبط بالثورات الاجتماعية والتحولات السياسية التي شهدتها القارة الأوربية، بعد الثورة الفرنسية عام 1789. وما ساد قبلها هو امبراطوريات وممالك وإمارات ، لا تستمد قوتها من علاقات تعاقدية، بل من عنصر القوة وحده، يفرض المنتصر فيه سطوته داخلياً وخارجياً. وكانت مفاهيم الاستقلال والسيادة وعدم جواز التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، غريبة، على النظم السياسية التي سادت قبل إقرار مبدأ التعاقد وتداول السلطة والفصل بين السلطات.... للمزيد..

في أزمة النهضة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  المشاريع السياسية الكبرى، هي نتاج تطور تاريخي، يفرض مناهجه وأدواته، ويرسم معالم طريق المستقبل. بمعنى أن هذه المشاريع لا تأتي من فراغ، وإنما هي استجابة لمطالب اللحظة، وهي أيضاً نتاج حالة من التراكم، وحد أدنى معقول من الانسجام والوحدة بين عناصر وأدوات التحول المنشود. فهل حملت اليقظة العربية، بما هي مشروع للنهوض، هذه المواصفات؟!   ابتداء، يجدر التذكير، بأن مشروع اليقظة العربية، هو في أصله مشرقي النشأة، وعلى بقعة جغرافية محددة، لم تتعدّ مصر والعراق وبلاد الشام. وكان المشروع في الأساس، هو مشروع انبعاث ثقافي، وليس مشروع استقلال، وبناء دولة على أسس عصرية. وذلك أمر بديهي، في أمة حرمت من حقها في ممارسة ثقافتها، من قبل القوة الغازية.... للمزيد..

التطور العلمي وتضعضع الهويات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2019

  الهوية لا تتكون نتيجة الرغبة في العيش والبناء المشترك، ولكن نتيجة للعيش في ظل وضع أنشأه التاريخ، ولوجود عوامل موضوعية عديدة، تفرض نفسها على الرغبة في العيش المشتركد.   ناقشنا موضوع مفهوم الهوية، في مقالات سابقة، ولن نعود لذلك مجدداً. لقد أشرنا باختصار إلى أنها الخصائص التي تؤدي إلى الفصل، بشكل حاسم بين جماعة من الناس وأخرى. إن هذه الخصائص تأخذ أشكالاً مختلفة تبعاً للتطور التاريخي، في المجتمعات الإنسانية.... للمزيد..

في الجغرافيا والصراع الدولي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 يناير 2019

  كان الصراع على المنطقة، ولا يزال صراعاً، على مواقع استراتيجية وأراض ومصادر للثروة، وهيمنة سياسية. وقد كان من دواعي الانكشاف والوهن العربيين، غياب القدرة على التصدي للأطماع الدولية، في ظل انفراط التضامن العربي والأمن القومي الجماعي، وأيضاً في ظل التغيرات الهائلة التي طرأت على توازنات القوة.   لقد كانت الجبال والحصون المنيعة في العصور القديمة، ضماناً لحماية المدن، لكن التطور الهائل في مجال التسلح، أوجد حقائق جديدة. فالحروب الحديثة تدور بأسلحة من نوع مختلف عن تلك التي استخدمها الإنسان في الماضي.. إنها تدور بالصواريخ والدبابات والطائرات وقاذفات القنابل، كما تدور بالمخابرات وجمع المعلومات. وتخضع لنظام اقتصادي عالمي يقرر اللحظة المناسبة لضخ أمواله، ومتى يخضع البلاد لمضاربات السوق، ويقرر أيضاً اللحظة التي يسحب فيها تلك الأموال ويهدد اقتصاد البلاد من الداخل في غفلة أهلها وانشغالهم.... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل إن مهمتها الأولى هي «حفظ الأمن والسلام الدوليين»... التفاصيل..

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر الغرب يمر بمرحلة لعلها الأسوأ منذ إعلان نهاية الحرب الباردة.... التفاصيل..

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وبابا الفاتيكان فرنسيس، حدثاً مهماً غير مسبوق لفت ... التفاصيل..

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر تعزيز مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط”. حضر المؤتمر ممثلو نحو ... التفاصيل..

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم بأنه يمتد من قرن الأرض «القرن الأفريقي» إلى منابع المياه المعكوسة ... التفاصيل..

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير بسياسة بلاده في الاتجاه المعاكس لسياسة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ... التفاصيل..

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو للسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط".. وتمثيلاً لم تعد بمستوى مسمَّى ... التفاصيل..

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عامين كأي “إسرائيلي”، ثم إنه من بين القلائل من رؤساء وزراء “إس... التفاصيل..

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من عدمه، فإذا حُسِم الخروج بقيت معضلة تعديل الاتفاق،... التفاصيل..

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان للاعتراض، وخطفه وهو في طريقه إلى المطار في ... التفاصيل..

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم قضايا الصراع مع العدو الصهيوني، وجزءً أساسياً من نضال حركة الت... التفاصيل..

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صفقة القرن» باسم «تعزيز الأمن والسلام في الشرق الأوسط» كل أسباب الف... التفاصيل..

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان حر لأنه حصار جائر وظالم أدى لتدمير الاقتصاد وإفقار العباد وإذلال ... التفاصيل..

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون موضوعها تدارس الصراع على فلسطين ويكون الهدف المعلن هو إيقاف الصراع ... التفاصيل..

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب على أيٍ منهما نتائج درامية تذكر، يمكن أن تحدث «اختراقاً» في ... التفاصيل..

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على القتل والتهجير القسري والتطهير العرقي، وهذا فقط ما يتعلق بوسائله وأساليبه ... التفاصيل..

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، وأنا الممارس أحياناً للسياسة والمراقب لها في أحيان أخرى، وأنا الصغير ... التفاصيل..

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم من حقبة التخلّف الحضاري التي وصلت إليها . لقد كانت الحصيلة ... التفاصيل..

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في سورية خلال ايام. قال إنه حتى بعد سيطرة قواته على مئة ... التفاصيل..

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت بمعظمها تحمل نتائج سلبية على الهوية العربية المشتركة... التفاصيل..

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر من أصول فلسطينية, رئيسا للسلفادور. في سيرة المذكور أن أجداده مسيحيون ... التفاصيل..

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» وهو يقف بين كُتاب وناشري وموزعي اهم أداة لنشر الثقافة والمعرفة، ... التفاصيل..

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم يتوانَ فباشر أولى مهامه النضالية الإنقاذية فيها. كانت باكورتها أنه بادر ... التفاصيل..

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 يناير 2003، حول معركة الإسماعيلية الخالدة، الجمعة 25 يناير 1952، وإجابةً ... التفاصيل..

الأردن ومؤتمر وارسو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  على مبعدة أيام من انعقاد مؤتمر وارسو، يتواصل السجال حول مرامي هذه المبادرة الأمريكية وجديتها وجدواها، ويتفرع عن ذلك سؤال حول دوافع دول عربية عدة ... التفاصيل..

اختبار صعب لـ«قواعد اللعبة» الروسية

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

    إذا كانت الولايات المتحدة قد صدمت فى ردود فعل حلفائها جراء قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا، وإذا كانت الولايات المتحدة ... التفاصيل..

ثقافة وفنون

المثقّف العربي وسؤال ما العمل؟

د. صبحي غندور

| الخميس, 21 فبراير 2019

 

يتأزّم الإنسان، وكذلك الأمم والشعوب، حين يصل الفرد أو الجماعة، في مواجهة مشكلةٍ ما، إلى ... التفاصيل..

الموت هو الخطأ

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019


معك يمكن للمرء أن ينشغل بأمر آخر، لم تكن لديك مشكلة في أن لا يُنصت لك، كنت تعرفين أن أفكارك عن النضال ... التفاصيل..

أبيض أسود*

خليل توما

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019


من هؤلاء تزاحموا؟

يا جسر أحزاني فدعهم يعبرون،

التفاصيل..

الكتابة حِفْظٌ للحُلْم

العياشي السربوت

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

 

أتصور وأنا أكتب بعضا من تجربتي في الحياة، أن كل ما عشته سوف يعود، ما سيموت هو التحضير للولادة الجديدة، لذلك ... التفاصيل..

رحلة سينمائية لافتة لأفلام ذات مغزى خلال العقدين المنصرمين

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

 

تنوع الثيمات لأحد عشر فيلما "مميزا"، ما بين الكوميديا المعبرة والجريمة المعقدة والدراما المحزنة وبدايات السينما واحداث 11 سبتمبر ... التفاصيل..

لقد صنعتُ أصنامي، فهلا صنعت أصنامك أيضا؟

فراس حج محمد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

 

عمت صباحا ومساء، أما بعد:

ماذا يعني أنك غبت أو حضرت؟ لا شيء إطلاقا. ... التفاصيل..

عن المثقفين المزيفين وتصنيع الإعلام لهم (2-2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

 

هؤلاء بعض النماذج، هم: الكسندر ادلر، كارولين فوريست، محمد سيفاوي، تيريز بلبش، فريدريك انسل، فرانسوا ... التفاصيل..

بين النظر والعمل

د. حسن حنفي

| الاثنين, 18 فبراير 2019

 

في علم أصول الدين، جعل المتكلمون موضوع العلم ليس الذات الإلهية بل الطبيعة والنظر في ... التفاصيل..

مـــدارات

فضاء السعودية والصين

محمد عارف

| الخميس, 21 فبراير 2019

    «إذا عرف أحدكم أين يذهب الربيعُ فليطلب منه البقاء». هذا مثل صيني لا يفتأ يتردد في ذهني منذ رأيتُ أول صور في التاريخ للجانب غير المرئي من القمر.... التفاصيل..

حوار المبادرات

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 فبراير 2019

    دعا الصديق المفكر يوسف الحسن فى مقال له فى «الشروق» أمس إلى تأسيس «مؤسسات ومنابر حوارية مشتركة» تحتضن مبادرات الشباب فى الحوار الإسلامى المسيحى... التفاصيل..

عن وقتى الضائع

جميل مطر

| الأربعاء, 20 فبراير 2019

    يسألون، أتنسى كما ننسى؟ أجيب بسؤال. كيف أرد وأنا لا أعرف كيف تنسون ولا ماذا تنسون ولا متى تنسون. كل ما أعرف هو أننى صرت كثير النسيان.... التفاصيل..

المبادرة الوطنية لمناهضة التطبيع.. ماذا بعد

نبيل تمام | الأربعاء, 20 فبراير 2019

    تم تدشين المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني مؤخراً في مقر الجمعية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني، حيث غصت القاعة المتواضعة للجمعية بممثلي 15 جمعية ومؤسسة ... التفاصيل..

تحول النشاط الاقتصادي إلى مولد للإبداع

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 20 فبراير 2019

    في الوقت الحاضر يتبنى معظم دارسي التنمية مفهوم التنمية الشاملة (وتسمى أحياناً بالمستدامة) بعدما أظهرت تجربة النمو في العالم الثالث، أن التعويل على النمو الاقتصادي بصفته خياراً وحيداً للتقدم، ... التفاصيل..

الخصوصية والجدل المتصاعد

وليد الزبيدي

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    كلما اتسعت دائرة التواصل مع الآخرين أصبح المرء عرضة لمشاهدته من قبل عدد أكبر من الناس، وينطبق هذا بجميع تفاصيله على قضية الخصوصية التي تشهد جدلا متصاعدا في السنوات ... التفاصيل..

بوح على أبواب دمشق (٢ ـ ٢)

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    .. ويضيف هيرودوتس: [[لم يعرف اليونانيون أصل واحد من الآلهة، ولا تاريخ وجودها القديم جميعا، ولا ما هي أشكالُها، لم يعرفوا ذلك إلا بالأمس وبالأمس القريب كما يقولون.... التفاصيل..

معاذ البطوش: الحرية باقية وتتمدد

د. مهند مبيضين

| الأحد, 17 فبراير 2019

  كنت اتمنى أن يلقى الراحل الوفي والمخلص لوطنه معاذ البطوش، وطنه المشتهى قبل الوفاة، معاذ الذي سار مع المعلمين إلى عمان ذات يوم مطالبين بنقابتهم عام 2010 وبقي على ... التفاصيل..

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< نوفمبر 2018 >
ا ا ا ا ا ا ا
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

الأعمـــــدة

استرداد كتاب ضائع

د. حسن مدن | 21 فبراير 2019

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | 19 فبراير 2019

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مصطفى المتوكل الساحلي | 19 فبراير 2019

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

د. مصطفى يوسف اللداوي | 19 فبراير 2019

نبض الوجدان والإحساس

شاكر فريد حسن | 19 فبراير 2019

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

د. فايز أبو شمالة | 19 فبراير 2019

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

د. عادل عامر | 19 فبراير 2019

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

محمد الحنفي | 19 فبراير 2019

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | 19 فبراير 2019

طبيعة الأشياء

حسن علي آل جميعان | 18 فبراير 2019

ما بعد مؤتمر وارسو

د. فايز أبو شمالة | 18 فبراير 2019

كلمات على قبر خليل توما

شاكر فريد حسن | 18 فبراير 2019

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

د. عادل عامر | 18 فبراير 2019

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

محمد الحنفي | 18 فبراير 2019

إلى معين حاطوم غداة الرحيل

شاكر فريد حسن | 17 فبراير 2019

ممكن لافروف أم مستحيله؟

د. حسن مدن | 17 فبراير 2019

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

د. عادل عامر | 17 فبراير 2019

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

محمد الحنفي | 17 فبراير 2019

قبرنا أهلنا

جميل السلحوت | 16 فبراير 2019

ترشيد استخدام الأطفال والصبيان للأجهزة الرقمية الذكية

نايف عبوش | 16 فبراير 2019

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

الوسيط في الخطاب الديني بين العقيدة والسلطة

د. عدنان عويّد

| السبت, 9 فبراير 2019

  منذ أن بدأ الوعي الديني يفرض نفسه على حياة الإنسان البدائي، راح هذا الوعي ...

تدجين الشعوب.. فلسفة التطويع والإخضاع

حسن العاصي

| السبت, 9 فبراير 2019

تمكنت الأنظمة العربية عبر العقود التي أمضتها جاثمة فوق تطلعات الشعوب العربية، من ترويض هذه...

قراءة سياسية في المشهد الاقتصادي اللبناني (1)

د. زياد حافظ

| السبت, 9 فبراير 2019

  معالم برنامج سياسي اقتصادي اجتماعي جديد   الكلام عن ضرورة إصلاح اقتصادي في لبنان ليس ...

ينابيع الإرهاب الصهيوني

د. غازي حسين | الأربعاء, 6 فبراير 2019

  رفع الصهاينة ورجال الدين اليهودي وقادة العدو الاسرائيلي «الإرهاب والإبادة إلى مرتبة القداسة الدينيةفي ...

الإمبريالية الجديدة.. ما بعد العولمة ما بعد الحداثة

حسن العاصي

| الخميس, 31 يناير 2019

  تتردد كثيراً في السنوات الأخيرة على لسان بعض المفكرين الغربيين، مصطلحات "ما بعد" ما ...

المزيد في: دراسات

وثائق وتقارير

البيان الخِتامي للمؤتمر العام السَّابع والعشرين للإتحاد العام للأُدباء والكُتَّاب العرب

| الأحد, 27 يناير 2019

    ‎أَنْهى الأتحاد العام للأدباء والكتٌاب العرب أعمال مؤتمره السابع والعشرين، المنعقد في مدينة أبوظبي ...

ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺛﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮ ﻻﻋﺘﻘﺎﻟﻪ

| الجمعة, 20 أبريل 2018

  بسم الله الرحمن الرحيم ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ،،   ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﺘﺤﻴﺔ ﺍﻹﺟﻼﻝ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ...

المنسق العام للمؤتمر القومي- الإسلامي يوجه تحية عالية لمرزوق الغانم وأحرار الأمة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المؤتمر القومي- الإسلامي إن طرد الصهاينة من جلسة اجتماع الاتحاد الدولي للبرلمانات وبالصوت المجلجل للأ...

بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق

| الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

  بسم الله الرحمن الرحيم   في ظل التحديات الداعشية الظلامية التكفيرية، وفي ظل تحطيم بنانا ...

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي المجاهد الكبير وأحد مؤسسي حزب الاستقلال في المغرب، ...

المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي ينعي الأستاذ عبد الكريم غلاب

| الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    أنعي إلى الأمة العربية المفكر والأديب والصحفي والسياسي والمناضل المغربي، الأستاذ عبد الكريم غلاب، ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

    يؤكد الموقعون على هذا البيان انه في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري ...

مخيم الشباب القومي العربي السادس والعشرون في المغرب

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعلن المشرف العام على مخيم الشباب القومي العربي الأستاذ مجدي المعصراوي نائب الأمين العام ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18380
mod_vvisit_counterالبارحة39311
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210412
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر992124
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65146577

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 2415 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى"

القدس- اصيب العديد من المصلين خلال مواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال مساء اليوم الثلاثاء ساحات ...

News image

موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري

توقعت وزارة الخارجية الروسية أن تكثف الولايات المتحدة جهودها الرامية إلى تطبيق سيناريو التدخل الع...

News image

المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، يوم الثلاثاء، أن طرفا الحرب في اليمن اتف...

News image

مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله

اعتبر مصدر أمني مصري أن التفجير الانتحاري الذي وقع أمس الاثنين، "يعطي مؤشرات خطيرة لا ...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

«الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز

قبل ثلاثة أسابيع من حفل توزيع جوائز "أوسكار" في لوس أنجليس، تم الإعلان عن أسم...

News image

مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة تنطلق فعاليات مهرجان الج...

News image

مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد

أعلنت مصر الانتهاء من ترميم مقبرة الملك الشاب توت عنخ أمون، أشهر المقابر الفرعونية، بعد...

News image

ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114

احتفى موقع غوغل بذكرى مرور 114 عاما على مولد الممثلة المصرية الراحلة ماري منيب، إحد...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة

يصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى نيودلهي في زيارة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية، ...

News image

مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين

استقبل مطار دبي أكثر من 89.1 مليون مسافر، خلال عام 2018، وهو أقل من الم...

News image

مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس

نفت السلطات المصرية صحة التقارير التي تداولتها بعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تحد...

News image

تأسيس كيان سعودي ـ إماراتي للطاقة بـ2.6 مليون دولار

أعلن في العاصمة السعودية الرياض مساء أمس الأربعاء عن إطلاق شراكة سعودية - إماراتية است...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا

خسر مانشستر يونايتد الانجليزي على أرضه ووسط جماهيره بهدفين مقابل لا شيء أمام ضيفه بار...

News image

ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين

استعاد ليفربول صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم بعد فوزه على بورنمث على ملعب أنفيلد بثل...

News image

ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو

خرج فريق ريال مدريد منتصرا من لقاء "الديربي" ضد مضيفه أتلتيكو (3-1)، الذي جمعهما، الي...

News image

«كلاسيكو الأرض» بين برشلونة والريال ينتهي بالتعادل الإيجابي 1 - 1

خيم التعادل الإيجابي 1 - 1 على قمة الكرة الأسبانية بين برشلونة وضيفه ريال مدريد يو...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص!

قالت دراسة أجرتها جامعة تكساس في أوستن، إن الخبز المحمّص (أو التوست) يمكن أن يعر...

News image

التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟

تعيش في أمعائنا مليارات البكتيريا، والتي يستكشف العلماء تأثيرها على صحتنا ودورها في زيادة أو ...

News image

هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟

يسير باحثون استراليون إلى أن الإفطار قد تكون الوجبة الأهم في اليوم لكن تناولها لن ...

News image

لماذا تعمّر النساء أكثر من الرجال؟

تتمتع النساء، حول العالم بأسره، بمتوسط أعمار يزيد على متوسط أعمار الر...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1