موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

غيفارا.. أيقونة الثورة الدائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

النظرية، هي نظرية البؤر الثورية كما صاغها تشي غيفارا وجدد من خلالها حرب الغوار أو العصابات الثورية في البيرو وغير بلد في تلك القارة.

 

غيفارا، طبيب يساري من الأرجنتين رافق أستاذ الحقوق الكوبي، كاسترو، في أول تجربة مظفرة لانتزاع السلطة من نظام باتيستا الاستبدادي الفاسد، الذي صنعته المخابرات الأميركية في كوبا ليكون “موديلاً” ودرساً لكل مناهضي “اليانكي” الأميركي الأبيض في البحر الكاريبي وجمهوريات الموز اللاتينية.

بيد أن الطبيب، لم ينسجم مع استراتيجية صديقه الكوبي في الركون إلى نجاح الثورة وتحويلها إلى دولة على مرمى الشقيقة الكبرى للإمبرياليات العالمية. ودشن بذلك سلسلة من المراجعات الإشتراكية حول الثورة المستمرة وطبيعتها وأشكالها، وأعاد النقاش حول نظرية الثورة اللينينية برمتها.

كان لينين، قائد ثورة أكتوبر الروسية 1917، قد غاير أستاذه ماركس بشأن انتظار الثورة في الحلقات القوية، وهي الدول الرأسمالية المتطورة، وذهب إلى قراءة مختلفة تسعى إلى اندلاعها في الحلقات الضعيفة من النظام الرأسمالي العالمي أملاً بأن تندلع بعدها في المركز ولا سيما ألمانيا حينها، وكانت روسيا ساحة لهذا الاختبار.

غيفارا، الإشتراكي المختلف حتى العظم، ظل متشائماً من آفاق هذه التجربة، ولم يغير مواقفه بعد انتصار الثورة في هافانا على الرغم من أنه كان شريكا فيها إلى جانب كاسترو.

وبالرغم من أنه لم يكن من أنصار تروتسكي، أحد قادة ثورة أكتوبر الروسية، الذين اصطدموا لاحقا مع ستالين، ولم يرى الاتحاد السوفييتي دولة اشتراكية بل دولة أقرب إلى رأسمالية الدولة، فقد تقاطع مع التروتسكية في مسعى استمرار الثورة على الصعيد العالمي مسكوناً بالثورة الدائمة مثل تروتسكي.

ثائر، لم يخرج من صفوف الطبقة العاملة، بل من كلية الطب، ولم تكن ثقته حاسمة بانتصار وشيك على الرأسمالية، ولم يذهب إلى إشعال الثورة في مدن الصفيح والعمال في الأرجنتين، بل اختار أكواخ الفلاحين في جبال بوليفيا، رفقة فصيل أممي مسلح صغير، يضم ثواراً من بلدان عديدة ويطلق ثورة من نمط جديد.

أولاً، ثورة أممية في تركيبتها وعناصرها وأبطالها وخطابها، وفي تشخيص مركب لقانون التناقضات، يتداخل فيه التناقض الأساسي مع الإمبريالية مع التناقض الرئيسي مع النهابين الرأسماليين المحليين والرجعيين، ولم يكن لديه أية أوهام بشأن تعاطف أو مشاركة اليسار التقليدي الأكثر انتشاراً.

ثانيا، ثورة مسلحة في حرب طبقية، دون أية أوهام على الصراع السلمي ولعبة صناديق الاقتراع، فهي عنده في أحسن الأحوال مناخات لصعود اليسار الاجتماعي الإنتهازي، الجاهز، حسب غيفارا، لاستقبال كل أمراض البرجوازية وإيديولوجيا الاحتقانات والعصبيات الجهوية، أما في أسوأ الأحوال، فهي وصفة للإنتحار (لم يشهد غيفارا ما حدث لسلفادور الليندي في التشيلي واستشهاده بعد أعوام قليلة على استشهاد غيفارا نفسه) .

ثالثا، ثورة قربانية ذات بعد أخلاقية، لا ينشد أحد فيها ثواباً ولا يخشى عقابا.

استشهاد غيفارا ورفاقه قبل خمسين عاماً سنه 1967 شكل حالة تشبه المسيحيين الأوائل كما تشبه حالة كربلاء، التي تحول الدم فيها إلى ثورة مستمرة، ورسالة للتمثل الفدائي على مر العصور.

هكذا، كانت البؤر الغيفارية ظاهرة ثورية أخلاقية بحد ذاتها وليست مجرد أسلوب في المعارضة ينشد المشاركة في السلطة أو الاستحواذ عليها لتخيف آلام المعذبين، بل لتمثل هذه الآلام وترجمتها في حياة وثقافة جديدة.

ولهذا السبب بالذات، اصطدمت الفكرة الغيفارية مع كل الطرق التي تؤدي إلى روما، كيفما اتفق، سواء كانت سلمية للغاية على طريقة غاندي، أو كانت انتهازية على طريقة الإشتراكية الدولية واليسار الاجتماعي، أو كانت مسكونة بأوهام إقامة دولة إشتراكية في قلب النظام الرأسمالي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6031
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع127101
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر607490
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54619506
حاليا يتواجد 1969 زوار  على الموقع