موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

غيفارا.. أيقونة الثورة الدائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

النظرية، هي نظرية البؤر الثورية كما صاغها تشي غيفارا وجدد من خلالها حرب الغوار أو العصابات الثورية في البيرو وغير بلد في تلك القارة.

 

غيفارا، طبيب يساري من الأرجنتين رافق أستاذ الحقوق الكوبي، كاسترو، في أول تجربة مظفرة لانتزاع السلطة من نظام باتيستا الاستبدادي الفاسد، الذي صنعته المخابرات الأميركية في كوبا ليكون “موديلاً” ودرساً لكل مناهضي “اليانكي” الأميركي الأبيض في البحر الكاريبي وجمهوريات الموز اللاتينية.

بيد أن الطبيب، لم ينسجم مع استراتيجية صديقه الكوبي في الركون إلى نجاح الثورة وتحويلها إلى دولة على مرمى الشقيقة الكبرى للإمبرياليات العالمية. ودشن بذلك سلسلة من المراجعات الإشتراكية حول الثورة المستمرة وطبيعتها وأشكالها، وأعاد النقاش حول نظرية الثورة اللينينية برمتها.

كان لينين، قائد ثورة أكتوبر الروسية 1917، قد غاير أستاذه ماركس بشأن انتظار الثورة في الحلقات القوية، وهي الدول الرأسمالية المتطورة، وذهب إلى قراءة مختلفة تسعى إلى اندلاعها في الحلقات الضعيفة من النظام الرأسمالي العالمي أملاً بأن تندلع بعدها في المركز ولا سيما ألمانيا حينها، وكانت روسيا ساحة لهذا الاختبار.

غيفارا، الإشتراكي المختلف حتى العظم، ظل متشائماً من آفاق هذه التجربة، ولم يغير مواقفه بعد انتصار الثورة في هافانا على الرغم من أنه كان شريكا فيها إلى جانب كاسترو.

وبالرغم من أنه لم يكن من أنصار تروتسكي، أحد قادة ثورة أكتوبر الروسية، الذين اصطدموا لاحقا مع ستالين، ولم يرى الاتحاد السوفييتي دولة اشتراكية بل دولة أقرب إلى رأسمالية الدولة، فقد تقاطع مع التروتسكية في مسعى استمرار الثورة على الصعيد العالمي مسكوناً بالثورة الدائمة مثل تروتسكي.

ثائر، لم يخرج من صفوف الطبقة العاملة، بل من كلية الطب، ولم تكن ثقته حاسمة بانتصار وشيك على الرأسمالية، ولم يذهب إلى إشعال الثورة في مدن الصفيح والعمال في الأرجنتين، بل اختار أكواخ الفلاحين في جبال بوليفيا، رفقة فصيل أممي مسلح صغير، يضم ثواراً من بلدان عديدة ويطلق ثورة من نمط جديد.

أولاً، ثورة أممية في تركيبتها وعناصرها وأبطالها وخطابها، وفي تشخيص مركب لقانون التناقضات، يتداخل فيه التناقض الأساسي مع الإمبريالية مع التناقض الرئيسي مع النهابين الرأسماليين المحليين والرجعيين، ولم يكن لديه أية أوهام بشأن تعاطف أو مشاركة اليسار التقليدي الأكثر انتشاراً.

ثانيا، ثورة مسلحة في حرب طبقية، دون أية أوهام على الصراع السلمي ولعبة صناديق الاقتراع، فهي عنده في أحسن الأحوال مناخات لصعود اليسار الاجتماعي الإنتهازي، الجاهز، حسب غيفارا، لاستقبال كل أمراض البرجوازية وإيديولوجيا الاحتقانات والعصبيات الجهوية، أما في أسوأ الأحوال، فهي وصفة للإنتحار (لم يشهد غيفارا ما حدث لسلفادور الليندي في التشيلي واستشهاده بعد أعوام قليلة على استشهاد غيفارا نفسه) .

ثالثا، ثورة قربانية ذات بعد أخلاقية، لا ينشد أحد فيها ثواباً ولا يخشى عقابا.

استشهاد غيفارا ورفاقه قبل خمسين عاماً سنه 1967 شكل حالة تشبه المسيحيين الأوائل كما تشبه حالة كربلاء، التي تحول الدم فيها إلى ثورة مستمرة، ورسالة للتمثل الفدائي على مر العصور.

هكذا، كانت البؤر الغيفارية ظاهرة ثورية أخلاقية بحد ذاتها وليست مجرد أسلوب في المعارضة ينشد المشاركة في السلطة أو الاستحواذ عليها لتخيف آلام المعذبين، بل لتمثل هذه الآلام وترجمتها في حياة وثقافة جديدة.

ولهذا السبب بالذات، اصطدمت الفكرة الغيفارية مع كل الطرق التي تؤدي إلى روما، كيفما اتفق، سواء كانت سلمية للغاية على طريقة غاندي، أو كانت انتهازية على طريقة الإشتراكية الدولية واليسار الاجتماعي، أو كانت مسكونة بأوهام إقامة دولة إشتراكية في قلب النظام الرأسمالي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم686
mod_vvisit_counterالبارحة33012
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33698
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1105864
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51082515
حاليا يتواجد 2730 زوار  على الموقع