موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

صاحب "الطريق الوعر" في مركز الشيخ ابراهيم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"التعليم ثم التعليم ثم التعليم هو سر مكافحة الفقر والعوز والمرض وسبيل التنمية"

 

لي ميونغ باك/ رئيس كوريا الجنوبية الاسبق

 

استمتعت مساء الاثنين، 13 نوفمبر الجاري، بندوة رئيس كوريا الجنوبية السابق (2008-2013) لي ميونغ باك، الذي حل ضيفا على مركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث، الذي تترأسه الشيخة مي بنت محمد ال خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، التي تستحق الشكر لاستضافة مركزها قامة باسقة مثل الرئيس الكوري الاسبق. لي ميونغ، هو صاحب كتاب "الطريق الوعر" الذي يسجل سيرته الذاتية منذ كان معدما لا يجد وعائلته قوت يوم واحد، وبعد كفاح مرير ضد الفقر وذاق فيه عذابات سجن العسكر عندما كان قائدا طلابيا في جامعة سيئول، أصبح رئيسا لشركة هيونداي العملاقة، فخر الصناعة الكورية، ثم محافظا لبلدية سيئول، فرئيسا للجمهورية. أكد "لي" ان والدته كانت الاساس في تربيته وتلقينه دروس الحياة العملية في الاعتماد على النفس وعلى مواجهة تحدياتها الكبيرة والخطيرة كتلك التي مر بها، حيث أصرت والدته على تعليمه وشقيقه الاكبر رغم الظروف القاسية التي بلغت اكثر من العدم. كان يعمل ليوفر رسوم دراسة شقيقه الاكبر. لا يملك ثيابا خاصة، فكان يذهب للعمل لحظة خروجه من المدرسة، وحين كبر وسجل في الجامعة كان عليه ان يعمل زبالا في السوق الذي تشتغل فيه امه بائعة مع فقراء البائعين لكي يوفر أول رسوم جامعية له..هكذا كان شرط الباعة ليمنحوه سلفة لتسديد رسوم الجامعة.

هذا الرجل بدا نحيلا في ليلة مركز الشيخ إبراهيم، لكنه لطيفا ومتوثبا واثقا مما يقوله بالكورية لتترجمه احدى النساء الكوريات الى الإنجليزية، ليس لأنه لايتقنها، لكن، لأنه فخور بلغة أمته الكورية التي كان هو أحد الذين نقلوها من حال الفقر والعوز الى واحدة من العشر الاوائل في العالم على المستوى الاقتصادي. لم يتردد في الرد على سؤال عن سبب القفزة النوعية السريعة في العملية الانتاجية وفي واقع الاقتصاد الكوري بدءا من اوائل ثمانينات القرن الماضي صعودا للوقت الراهن، فأكد ان التعليم وتعدد الاراء الذي كفلته ممارسة الديمقراطية الوليدة هو السبب في هذه القفزة. لم يتردد ايضا في محاضرته النوعية عن القول أن "الافضل في الاستثمار هو الاستثمار في التعليم لتنمية المعرفة"، وربما يكون هذا هو السبب الذي جعل كوريا الجنوبية تتجاوز الازمة المالية التي عصفت بالعالم منذ نهاية العام 2008، لتسدل عليها الستار في العام 2010.

إذن، فإن التعددية وتداول السلطة بشكل سلمي يكمن التطور الذي شهدته كوريا الجنوبية لتكون في مقدمة الركب، يتمتع شعبها بدخل فردي سنوي يبلغ متوسطه الان 30 الف دولار أمريكي، حسب قول لي ميونغ في محاضرة مساء الأمس، بعد ان كان لا يتجاوز 79 دولار في عقد الستينات.

كان لي ميونغ باك مهووسا بالحديث عن التعليم ونوعيته وتطويره باستمرار، وبالتأكيد على تحصيل المعرفة لمواجهة الازمات عبر الايمان بتعدد الاراء وممارسة الديمقراطية التي يبدو ان النخب السياسية الكورية مؤمنة بأنها السبب في هذا التطور بما فيه معدلات التوفير المرتفعة منذ الثمانينات والتي استخدمتها الدولة كأستثمار لرأس المال المؤدي الى التطور الاقتصادي.

لي ميونغ باك سجل في كتاب مذكراته محطات في حياته، واعاد البارحة جزءا يسيرا منها، وقد كتب صاحب هذه السطور، مقالين في شهر فبراير عن هذا الرجل الذي يعتبر عظيما بين ابناء شعبه وموضع اهتمام بين شعوب العالم لتجربة النجاح والوصول للقمة من العدم. المقال الاول بعنوان "طريق لي ميونغ الوعرة" في صحيفة الشرق السعودية، والثاني "علاقة الفقر والمرض بالفساد والدكتاتورية" في موقع الديمقراطي الالكتروني التابع لجمعية وعد البحرينية. كتب "لي ميونغ" في مذكراته فقرات تذكر بحقيقة مرة مرت عليه ومنها: "ذكرياتي الأولى هي بلدتي وسوقها، الرائحة النفاذة لأحشاء السمك، ورائحة البحر، والفقر الموجع. التصق الفقر بأسرتي التصاق دودة العلق، وظل كذلك لسنوات كثيرة قبل ان نتحرر من قبضته القاسية".

قصة لي ميونغ باك في جزئها الأول تشبه قصص الكثير منا في مواجهة تحديات الحياة ومكافحة الفقر والإصرار على التعليم وحرية الفكر والمعتقد مهما كلف الأمر. كما انها تؤكد على الاهتمام بالتعليم والديمقراطية..فهل نتعظ؟

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33087
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210891
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر574713
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55491192
حاليا يتواجد 5786 زوار  على الموقع