موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أضخم عمل درامي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في صراع المصالح الدولية والاستحواذ على النفوذ، لنا أن نتوقع الكثير من الحكايا الغامضة والأحجيات المعقدة، وعجائب المناورات، ولكن لم يشهد التاريخ قط دراما تأسيس دولة كاملة، ضمن أسلحة صراعات دولية بهدف تركيع الخصوم!!

 

دولة.. كدولة داعش تنبت فجأة داخل أوعية مختبرات غامضة، لتخرج لنا مسخاً عجيباً كفرانكشتين، نصفه بشري ونصفه وحش، بينما يفوح من دمائه رائحة الأكسير المخابراتي.

دراما داعش حلقاتها طويلة ومشوقة وما زالت تعرض إلى الآن، الذي كتب السيناريو ليس فرداً، بل ورشة عمل اجتمع فيها الساديون والمنحرفون وعشاق الأكشن، تضمن أعضاؤها خبراء ضليعين بالتراث، يمتلكون سراجاً أعور قادهم في الدروب التاريخ المظلمة إلى حيث أكثر الأماكن توحشاً وفظاعة، فأدرجت ضمن الحبكة كل الفظائع المخزية التي نتمنى أن ينساها التاريخ ويضرب عنها صفحاً، ولكنها أيقظت من أجداثها، وأعيد استدراجها للواجهة كثقافة ووعي وهوية معلقة ما بين المدينة الفاضلة.. وسادوم وعمورة.

لكن الآن ليس السؤال من هي داعش؟ أو من أين أتت؟

لكن كيف استطاع هذا المسخ الهجين أن يتجذر في المنطقة، ويجد له حيزاً على الخارطة، ويرشق راياته فوق أرضها، ويستدرج ذئاباً متحدة ومنفردة ويجعل منها شعباً له؟

فيؤسس مرافق تعمل باسمه، ودولاً مجاورة تشتري منه نفطاً يصب في ميزانيته، ولو أمهله الوقت قليلاً لافتتحت أول سفارة له.. فالمزايدون ونهازو الفرص كُثر في عالم الدبلوماسية.

لكن لماذا تم اختيار هذه الدراما لتعرض فوق شاشات المنطقة طوال السنين الماضية، لماذا تم اختيارها لترفه عن الشرق الأوسط الحزين؟ هل هو العلاج بالغمر؟

عندما يغمرونك بأمراضك كي تستطيع أن تنهض من رمادها وتبدأ المقاومة؟

قلب العالم القديم الذي إلى الآن لم يستطع أن يتخلص من صناديقه القديمة، ثقافة الاستبداد والطغيان والتعنصر ضد المختلف، والتخندق ضد الآخر، ثقافة مغلقة على يقينها، ترفض أن تفتح ولو نافذة صغيرة من ضوء.. أو تلويحة للآخر تبارك له في أيامه ومناسباته.

ما برحت المحافل الدولية تستضيف الأيزيديات ليتحدثن عن داعش وفظائعها، وهم في النهاية يرسلون رسالة مضمرة يدينون عبرها المنطقة وسكانها وثقافتها المفرغة من بعدها الإنساني الحضاري القائم على التعايش والتسامح.

داعش أضخم عمل درامي شهدته المنطقة.. تابعناه بحماس منقطع النظير.. فلربما كان يعكس بعض أعماقنا الغامضة الدامسة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32972
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر574598
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55491077
حاليا يتواجد 5794 زوار  على الموقع