موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

أضخم عمل درامي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في صراع المصالح الدولية والاستحواذ على النفوذ، لنا أن نتوقع الكثير من الحكايا الغامضة والأحجيات المعقدة، وعجائب المناورات، ولكن لم يشهد التاريخ قط دراما تأسيس دولة كاملة، ضمن أسلحة صراعات دولية بهدف تركيع الخصوم!!

 

دولة.. كدولة داعش تنبت فجأة داخل أوعية مختبرات غامضة، لتخرج لنا مسخاً عجيباً كفرانكشتين، نصفه بشري ونصفه وحش، بينما يفوح من دمائه رائحة الأكسير المخابراتي.

دراما داعش حلقاتها طويلة ومشوقة وما زالت تعرض إلى الآن، الذي كتب السيناريو ليس فرداً، بل ورشة عمل اجتمع فيها الساديون والمنحرفون وعشاق الأكشن، تضمن أعضاؤها خبراء ضليعين بالتراث، يمتلكون سراجاً أعور قادهم في الدروب التاريخ المظلمة إلى حيث أكثر الأماكن توحشاً وفظاعة، فأدرجت ضمن الحبكة كل الفظائع المخزية التي نتمنى أن ينساها التاريخ ويضرب عنها صفحاً، ولكنها أيقظت من أجداثها، وأعيد استدراجها للواجهة كثقافة ووعي وهوية معلقة ما بين المدينة الفاضلة.. وسادوم وعمورة.

لكن الآن ليس السؤال من هي داعش؟ أو من أين أتت؟

لكن كيف استطاع هذا المسخ الهجين أن يتجذر في المنطقة، ويجد له حيزاً على الخارطة، ويرشق راياته فوق أرضها، ويستدرج ذئاباً متحدة ومنفردة ويجعل منها شعباً له؟

فيؤسس مرافق تعمل باسمه، ودولاً مجاورة تشتري منه نفطاً يصب في ميزانيته، ولو أمهله الوقت قليلاً لافتتحت أول سفارة له.. فالمزايدون ونهازو الفرص كُثر في عالم الدبلوماسية.

لكن لماذا تم اختيار هذه الدراما لتعرض فوق شاشات المنطقة طوال السنين الماضية، لماذا تم اختيارها لترفه عن الشرق الأوسط الحزين؟ هل هو العلاج بالغمر؟

عندما يغمرونك بأمراضك كي تستطيع أن تنهض من رمادها وتبدأ المقاومة؟

قلب العالم القديم الذي إلى الآن لم يستطع أن يتخلص من صناديقه القديمة، ثقافة الاستبداد والطغيان والتعنصر ضد المختلف، والتخندق ضد الآخر، ثقافة مغلقة على يقينها، ترفض أن تفتح ولو نافذة صغيرة من ضوء.. أو تلويحة للآخر تبارك له في أيامه ومناسباته.

ما برحت المحافل الدولية تستضيف الأيزيديات ليتحدثن عن داعش وفظائعها، وهم في النهاية يرسلون رسالة مضمرة يدينون عبرها المنطقة وسكانها وثقافتها المفرغة من بعدها الإنساني الحضاري القائم على التعايش والتسامح.

داعش أضخم عمل درامي شهدته المنطقة.. تابعناه بحماس منقطع النظير.. فلربما كان يعكس بعض أعماقنا الغامضة الدامسة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14411
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع251872
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر741085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49396548
حاليا يتواجد 2668 زوار  على الموقع