موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مكافحة الفساد..حديث الساعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا تجد مجلسًا عامًا أو خاصًا، ولا حديث في وسائل الإعلام التقليدي والجديد إلا وهو مشغول بموضوع مكافحة الفساد بعد سلسلة الخطوات والإجراءات الجادة التي تم اتخاذها مؤخرا في هذا الصدد ضد مجموعة من المشتبهين بالضلوع في ممارسته. هذه الإجراءات فتحت الأبواب على مصاريعها لطرح التساؤلات وفتح باب النقاش والجدل حول كل ما يتعلق بقضايا الفساد -الإداري والمالي تحديدا-.

 

بعيدا عن مناقشة الظروف التي هيأت لنموه وانتشاره، الكل يؤكد على مدى تغلغل الفساد بأشكاله المختلفة في مختلف مفاصل الاقتصاد وتأثيره السلبي الكبير على التنمية بمشاريعها المختلفة. والكثيرون كانوا يشككون في القدرة على مواجهة ومكافحة وكبح جماح الفساد. وجاءت هذه الاجراءات لتثبت أن ملاحقة المشاركين فيه لن يكونوا بمأمن من الملاحقة القانونية مهما علا شأنهم.

الفساد تمظهر بأشكال مختلفة وعديدة ، وبلغ لمستويات في العديد من الإدارات والمؤسسات الرسمية والأهلية، وأوشك أن يكون حالة. وكانت محاربته شبه مستحيلة في ظل غياب الشفافية وضعف أجهزة الرقابة وعدم وجود صلاحيات مناسبة لديها.

نحن الآن نتحدث عن مرحلة جديدة تتسم بالوضوح والشفافية، وتهدف إلى تطمين المستثمر المحلي والخارجي بوجود ضوابط وتشريعات وأنظمة تحمي الاستثمارات وتؤكد على التنافسية العادلة. وهذا لا يتأتى بطبيعة الحال إلا باستكمال المنظومة القانونية والتشريعية التي تجعل من ارتكاب الفساد جريمة محددة شكلا ومضمونا، وعبر توفر أنظمة رقابية فعالة تمتلك صلاحيات مناسبة، ووسائل إعلام تساهم في الكشف والمتابعة والتحقيق.

ما نتطلع إليه جميعا هو أن تحقق هذه الاستراتيجية في مكافحة الفساد أهدافها كاملة، وأن تنعكس آثارها على مختلف الأصعدة والمؤسسات، وتساهم في الإسراع بتنفيذ المشاريع المتأخرة وعلاج الهدر المالي. وأن تشمل كذلك جميع أشكال الفساد من تعيين على أساس المحسوبية والواسطة بدلا من الكفاءة، وغياب رقابي على المشاريع والصفقات العملاقة، وسوء تنفيذ للمشاريع الخدمية،وغيرها من الحالات التي بدأنا نرى معالجات لها.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32883
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210687
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر574509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55490988
حاليا يتواجد 5788 زوار  على الموقع