موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

التاج والحذاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اتخذت إليزابيث الثانية أو ليليبت كما كانوا يدللونها طريقها للمدرسة لأول مرة - إيتون كوليدج- التي ترسل إليها العائلة المالكة وكبار العائلات البريطانية بأولادها ليتلقوا أفضل تعليم ممكن. وفي الفناء وجدت ليليبت أن كل الأطفال كانوا يعاملونها بوصفها الملكة المقبلة فيرفعون القبعة لتحيتها،

المدرس الخاص استقبلها بدوره محييا وعاملها معاملة مختلفة وكلمها من الحصة الأولى عن الدستور. كان الدرس الذي تعلمته إليزابيث في هذه الحصة أن الجلالة صفة تخص الملوك وحدهم فلا يُساءلون إلا أمام الله، أما الكفاءة فإنها صفة الحكومة التي تُمارس السلطة وتخضع لمساءلة الشعب، فما يمس الآخرين يحاسِب عليه الآخرون، ومن التفاعل بين صاحب (أو صاحبة) الجلالة وبين ذوي الكفاءة يتكون النظام الملكي البريطاني.

 

***

بدا الدرس الأول ثقيلا على أسماع طفلة دون العاشرة، وفهمت أن عليها أن تحفظ نصوص الدستور عن ظهر قلب، وعندما سألت مدرسها هل يعلم باقي التلاميذ ما يعلمه لها رد بالنفي، فأقرانها يتعلمون الحساب والجغرافيا وغيرها أما هي فتتعلم الدستور ولا شيء إلا الدستور. عندما كبرت إليزابيث وجلست على عرش بريطانيا أدركت أنها تعرف كل شيء عن الدستور لكنها تجهل كل شيء آخر، وكان هذا داعيا لإحراجها كلما جالست كبار رجال الدولة، فلم تكن قادرة دائما على أن تنحرف بالحديث لأمور تتعلق بالكلاب والخيول فأحيانا كانت تضطر لأن تخوض غمار السياسة وهنا كان يبدو جهلها تاما. يحدثها رئيس وزرائها ونستون تشرشل عن القنبلة الهيدروجينية السوفيتية والحاجة إلى التواصل مع أيزنهاور لاحتواء السلوك السوفيتي فتحدثه عن صحة وزير خارجيتها أنطوني إيدن وعن أن السياسة الجيدة تحتاج مسئولين أصحاء. وفي لحظة معينة تقرر إليزابيث أن تواجه نفسها وتستدرك ما فاتها فتطلب من مارتن سكرتيرها الخاص أن يبحث لها عن مدرس ليعلمها ما لم تعلم وقد كان. جلست أمام المدرس كمن على رأسه الطير وهو يسألها عن شهاداتها: الثانوية؟ فلا تحر جوابا، الإعدادية؟ فلا تحر جوابا، ما دون ذلك؟ فلا تحر جوابا.. فهم الرجل حقيقة الأمر وبدأ مهمته الصعبة.

***

هذا الملمح من المسلسل البريطاني «التاج» عن تاريخ العائلة المالكة والذي عرضت منه حتى الآن عشر حلقات، يحمل رسالة بالغة الإيجابية عن النظام السياسي البريطاني، فنحن إزاء نظام يختزل معارف الملوك في الدستور حتى وإن كان هؤلاء الملوك يملكون ولا يحكمون، هنا يتحول الدستور من كونه أبا للقوانين إلى كونه أبا لكل العلوم أو إلى كونه التاج الحقيقي الذي تتلألأ أحجاره - نصوصه- فوق رؤوس الملوك.

***

لكن الملمح السابق الذي يقدمه لنا مسلسل «التاج» ليس هو الوحيد فثمة ملمح آخر يبسطه لنا بكل وضوح عن علاقة بريطانيا العظمى بمستعمراتها.. كانت ليليبت في جولة لتفقد مستعمرات بريطانيا الأفريقية حين حط بها الرحال في كينيا، استبد بها الشوق لوالدها الذي تركته مريضا في قصر باكينجهام فجلست إلى مكتبها وراحت تخط له رسالة وهي محاطة بأجواء الرقي والفخامة التي أبدع المسلسل في تصويرها. وحين فرغت من رسالتها كانت عيون فيليب الزوج ومارتن السكرتير تشي بأن حدثا عظيما قد وقع، نظرت مليا إلى زوجها وتحولت حدقتاها الزرقاوان إلى علامتي استفهام وتعجب كبيرتين تلقت بهما الخبر: مات الملك چورچ السادس. الملوك لا يبكون وها هي إليزابيث قد صارت ملكة فحزنها إذن للداخل. حزمت لها الوصيفة حقائبها استعدادا للعودة إلى بريطانيا وأطلت هي على جموع الكينين الذين اصطفوا على الجانبين لوداعها، وفي غمرة مشاعر التأثر التي غلفت المكان انحنى رجل كيني طويل القامة وقبل فردتي حذائها، كان للحذاء لون بين الأصفر والأخضر فقد نست الوصيفة أن تضع ثوبا أسود وحذاء من نفس اللون في حقائب مخدومتها، لم يتوقع أحد أن يموت چورچ فالملوك لا يموتون بسهولة. في موقف الوداع تصرفت إليزابيث مثلما هو متوقع من الملكة أن تتصرف مع أحد رعاياها خارج حدود البلاد، تركت الرجل الكيني النبيل يلثم حذاءها باكيا وشمخت برأسها إلى أعلى وتوجهت لسيارتها.

***

هذا المشهد العبقري يجسد لنا قمة التناقض بين الديمقراطية والاستعمار، بين احترام الدستور في الداخل وانتهاك حقوق الإنسان في الخارج، بين المواطنة والعبودية، وبين التاج والحذاء. لم تجد إليزابيث بأسا أبدا من أن تطأ بقدميها كرامة أحد أبناء مستعمراتها فيما هي تتزين بتاج الدستور، ومن قبل وعندما كانت في التاسعة من عمرها تبرع آرثر بلفور وزير الخارجية في عهد والدها بأرض فلسطين وطنا قوميا لليهود دون غضاضة، فأراض الشعوب مستباحة تماما ككرامتهم، واليوم ها هي إليزابيث تعاصر احتفال بريطانيا بمائة عام على وعد بلفور فيما الاستيطان الإسرائيلي يتوسع والشتات الفلسطيني تام الأركان والقرارات الدولية على الرف.

***

في مسلسل «التاج» البريطاني الذي بدأ عرضه قبل عام بالتمام والكمال الكثير مما يبهر في تقاليد العائلة المالكة لكن فيه أيضا الكثير مما يقهر لأن مصائر شعوب العالم الثالث رسمتها قفازات.. وأحيانا جيوش ملكية.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الإرهاب والتعليم

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    قد يثار تساؤل وجيه هنا وهو: ما العلاقة بين الإرهاب والتعليم؟ وكيف يصح وضعهما ...

مراجعات للسلوك والاليات لا للنظرية "فتحاوي عتيق"

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 21 أكتوبر 2018

موضة التطبيع وموضة العدمية في خلط الاوراق بين هذا وذاك وهذا الشيء وما ينفيه هي ...

نداء الفصائل السبعة بحاجة إلى اسناد

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 21 أكتوبر 2018

  نداء الفصائل السبعة التي التقت في غزة ووضعت الأسس العملية لإنهاء الانقسام، ورسمت بالتفاصيل ...

فلسفة قانون التعاقدات العامة

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 21 أكتوبر 2018

أن القانون رقم 182 لسنة 2018، بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، ينظم الق...

عبدالرحمن سوار الذهب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    أخبرني الصديق الشاعر علي عبدالله خليفة قبل سنوات أنه كان رفقة والدته المريضة في ...

هل دخلنا القرن 21؟

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    سيبدو السؤال أعلاه غريباً. فحسابياً نحن في القرن الحادي والعشرين فعلاً، فقد دخلناه، كما ...

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8169
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173280
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1263418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59402863
حاليا يتواجد 3822 زوار  على الموقع