موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ما قبل وعد بلفور بآلاف السنين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تأبه تيريزا ماي رئيس وزراء بريطاني بزعل السلطة الفلسطينية، ولم تستجب لطلبها بالاعتذار عن وعد بلفور، بل تعمدت الاحتفال بمئوية وعد بلفور بكل فخر، وبحضور اليهودي بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي،

في رسالة بريطانية إلى كل العالم، وبالتحديد إلى العالم العربي، مفادها احترام بريطانيا لوعدها، والتزامها بنتائج هذا الوعد، بل وافتخار بريطانيا بسياستها التي أثمرت دولة إسرائيل التي فرضت نفسها على المنطقة بمنطق القوة، وزمجرة السلاح.

 

عدم اعتذار بريطانيا للسلطة الفلسطينية عن وعد بلفور يوكد على الحقائق التالية:

الحقيقة الأولى: أن السلطة الفلسطينية نفسها موجودة على قيد الحياة بفعل اتفاقية أوسلو التي تعترف بدولة إسرائيل! فبأي منطق تعتذر بريطانيا عن وعد تعترف بنتائجه السلطة الفلسطينية؟

الحقيقة الثانية: إن بريطانيا ترى بوعد بلفور عنواناً للسياسية البريطانية، وأي اعتذار سياسي سيؤدي إلى سحب الاعتراف بدولة إسرائيل، وهذا مستحيل من وجهة نظر سياسة المحافظين.

الحقيقة الثالثة: لا ترى بريطانيا بوعد بلفور وعداً شخصياً من وزير الخارجية، وإنما هو قرار الحكومة البريطانية كلها، وهو القرار الذي تضمنه صك عصبة الأمم للانتداب البريطاني.

الحقيقة الرابعة: تعرف بريطانيا أن السلطة الفلسطينية قد نسيت وعد بلفور، وتجاهلته كل السنوات السابقة، ولم تحرك الشارع في ذكراه؛ مذ تسلمها صلاحياتها، فما هذه الصحوة الفجائية؟

الحقيقة الخامسة: اعتذار بريطانيا عن وعد بلفور يعني اعتذار بريطاني عن سياسة رئيس الوزراء البريطاني عن حزب المحافظين؛ اليهودي بنيامين دزرائيلي، الذي زار فلسطين قبل 150 سنة تقريباً، وكان مقتنعاً بالتكامل بين اليهودية والمسيحية، وهو الذي اشترى بأموال اليهود أسهم الخديوي إسماعيل في شركة قناة السويس، تمهيداً للسيطرة على مصر، كمقدمة لسيطرة اليهود على فلسطين، وهو الذي قال قبل 150 عاماً جملته الشهيرة، التي نقلها عنه الكاتب اليهودي، "إسرائيل زنجويل"، وتقول: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، وهو الذي توجه إلى السلطان العثماني، عارضاً عليه الأموال مقابل وطني قوي لليهود في فلسطين؟

الحقيقة السادسة: الاعتذار البريطاني عن وعد بلفور يعني الطعن والتشكيك بالكتاب المقدس، الذي خاطب فيه الرب إبراهيم كما يزعمون، قائلاً: "لنسلك أعطيت هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير" ، فكيف تعتذر بريطانيا عن وعد بلفور الذي ينسجم مع وعد الرب؟.

السياسة الدولية لا تحترم الضعفاء، ولا يؤثر فيها التوسل والرجاء، السياسة الدولية ينظم مسارها الأقوياء، وقوة فلسطين تتمثل في إحياء ذكرى وعد بلفور بالمظاهرات، والمسيرات، والمواجهات على الحواجز الإسرائيلية، وإغلاق طرق المستوطنين، هذا هو الفعل الذي سيرفع صوت فلسطين عالياً، ويقتحم خدر تيريزا ماي، ليقوم اعوجاج السياسة البريطانية والأمريكية والفرنسية والرباعية الدولية.

فهل لدى السلطة الفلسطينية النية في دق أبواب السياسة البريطانية بقوة الحق وقدرات الشعب؟

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6163
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع127233
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر607622
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54619638
حاليا يتواجد 2023 زوار  على الموقع