موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ثقافة التواصل والتكامل والتراكم تخرج مجتمعاتنا الى النور في وجه الظلام المتوحش

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يشرفني ويسعني ان ألبي للمرة الثالثة دعوة الاخوات والاخوة في منتدى آفاق للثقافة والتنمية وعلى رأسهم الصديقة العزيزة ياسمينة الحاج، الممتلئة حيوية واندفاعا والتي تملأ كل ما حولها بالحيوية والاندفاع في خدمة الثقافة العربية وقضاياها.

 

وما يدفعني، مع اخي المناضل يحيى المعلم عضو المجلس المركزي للمنتدى القومي العربي في لبنان الى المشاركة في دورات الملتقى هو دوافع ستة:

اولها: عشقي لهذه المدينة المتربعة في وسط المغرب الحبيب، ولأهلها الذين حرارتهم دفء، وابتساماتهم سحر، وتاريخهم ايمان، وضيافتهم رقي، وعطاؤهم تدفق لا حدود له...

وثانيها: هو تقديري لهذه المبادرة الثقافية المتواصلة التي لا تجمع اخوات واخوة من ربوع الوطن العربي الكبير فحسب، للتداول فيما يهم المغرب والامة فحسب، وفيما يحفظ لتراثنا الثقافي العريق عمقه واتساعه وامتداده وتواصله بالعصر فحسب، بل ايضا لانها مبادرة تنفذ قولا مأثورا "بدلا من ان تلعن الظلام اشعل شمعة"، فلو قامت في كل مدننا وحواضرنا مبادرات مماثلة لعم النور مجتمعاتنا، ولانحسرت موجات الظلام والغلو والتعصب والتطرف والتوحش التي باتت تفتك بأمتنا والعالم.

ان مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي ضربت وما تزال حياتنا وحياة الانسانية كلها ، لا تتم فقط بالعمل الامني والعكسري فحسب، بل ايضا بنشر ثقافة التواصل والتكامل والتراكم التي اعتبرتها في ندوة كبرى انعقدت في فاس عام 2001 ،حول المشروع النهضوي العربي الذي اطلقه بعد نقاشات مستفيضة مركز دراسات الوحدة العربية في مطلع 2010 وكأنه كان يسابق ما كان يعد لامتنا من مشاريع فتن واحتراب واقتتال.

وثالث هذه الدوافع هو اطلاق اسم المفكر العربي الكبير المهدي المنجرة على هذه الدورة الخامسة من دورات المنتدى، وهو مفكر قدم لوطنه المغرب، وامته العربية، والفكر الانساني الكثير الكثير، لكن اكثر ما يبقى من هذا المفكر هو ريادته للدراسات المستقبلية مؤسسا لها في بلادنا علما متكاملا يؤكد ان الامم الحية لا تعيش على امجاد ماضيها فقط ، ولا تغرق في مشكلات الحاضر وتحدياته فحسب، بل هي التي تنشغل ايضا بمستقبلها الذي بدون ان يكون زاهيا راقيا لا تستمر الامم وتزدهر وتنتصر...

ورابع هذه الدوافع هو عنوان هذه الدورة وهو التنوع الثقافي في اطار التكامل الافريقي العربي، وهو عنوان مغر للنقاش عموما، ولي شخصيا لأنه يربط التكامل بين امتنا العربية وقارتها الافريقية بالتنوع الثقافي، فيحدد

الاطار الاسلم لمواجهة كل التحديات التي تواجهنا كأمة، ثلثا ابنائها افارقة، وكقارة خمس سكانها من ابناء الدول العربية.

هذا العنوان جدير كذلك بأن تتم مناقشته في اطار تكامل العرب مع كل القارات والحضارات الاخرى، فنحن امة اختار لها سبحانه وتعالى ان تحمل رسالة للانسانية كلها، لا تفرق بين انسان وآخر على اساس العرق او الدين او الجنس او اللون، بل اختار لها ان تكون على تواصل مع قارات كبرى ثلاث هي افريقيا واسيا برا واوروبا بحرا.

وخامس هذه الدوافع هو ان فلسطين لم تغب يوما عن دورات هذا الملتقى، مثلما لم تغب يوما عن جدول اعمال المغاربة منذ ان شاركوا في تحرير القدس مع الناصر صلاح الدين قبل قرون، وانشأوا حيا لهم في المدينة المقدسة مع اخوانهم من دول المغرب العربي الكبير، وبات باب المغاربة، المستهدف دوما من المحتل الصهيوني، هو أحد اهم ابواب المسجد الاقصى المبارك، كما ان اهم مسيرات العصر هي المسيرات المليونية التي شهدها المغرب انتصارا لفلسطين وكل قضايا الامة.

اما الدافع السادس والاخير الذي احب ان اركز عليه هو اعتزازي بالدور الذي تلعبه المرأة المغربية في هذا المنتدى الاصيل، سواء عبر ترؤسه، او عبر معظم الفعاليات التي تقوم بها من تنظيم واستقبال ومشاركة مؤكدة ان المساواة الحقيقية بين الرجل والمرأة لا تتحقق الا حين تنتزع المرأة دورهاعبر الحضور الفاعل في منابر ومحافل ومؤسسات مجتمعنا المدني وحياتنا السياسية وفضاءنا الجمعوي.

انني اذ اتمنى لهذا المنتدى كل النجاح شاكرا كل الجهود التي بذلت وتبذل لاستمراره، أعود وأوكد ان استمرار عمل هذا المنتدى المستقبلي والمعني بافاق الثقافة والتنمية، طيلة خمس سنوات، هو اكبر دليل على امرين: هما ايمان القيمين عليهباهميته من جهة. وحاجة مجتمعنا المغربي والعربي الى مثل هذه المبادرات من جهة ثانية.

وفقكم الله.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم689
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90340
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر570729
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54582745
حاليا يتواجد 2357 زوار  على الموقع