موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بماذا يرد الشيخ على مردخاي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل ضاقت إسرائيل ذرعاً بحصار غزة، وقررت تزويد غزة بالكهرباء رغم أنف السلطة؟

ذلك ما ورد في رسالة يوآب مردخاي منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق إلى حسين الشيخ،

وزير الشؤون المدنية، حيث أبلغ يوآف مردخاي حسين الشيخ عن نية اسرائيل استقطاع تكاليف إمداد قطاع غزة بالكهرباء من أموال الضرائب التي تجمعها لصالح السلطة، وطالب مردخاي الشيخ بالتحرك لحل مسألة قطع الكهرباء عن غزة، وذلك لاعتبارات إنسانية خطيرة؛ يجب استعادة امدادات الكهرباء بطريقة أو بأخرى لغزة".

 

فهل انهزم المحاصرون لغزة، واختلفوا فيما بينهم، أم أن إسرائيل قد حققت مبتغاها في هذا الشأن؟

رسالة مردخاي فيها غمز سياسي غير بريء، وفيها تبرئة للذئب الإسرائيلي من قطع كهرباء غزة، وفي الرسالة توجيه تهمة رسمية بمسؤولية السلطة الفلسطينية عن معاناة أهالي غزة، فهل قصد مردخاي في رسالته الحط من قدر السلطة الفلسطينية، والتقليل من شأنها حين رهن بقاءها بتواصل تغذيتها من الحبل السري المرتبط بالضرائب التي تجبيها إسرائيل عن البضائع الفلسطينية، أم أراد مردخاي أن يقول لسكان الضفة الغربية، اعتمدوا علينا نحن، وثقوا بنا، وتعلموا من درس غزة! أم أراد أن يقول لسكان غزة، نحن أرحم عليكم من سلطتكم التي اشتهيتموها يوماً، وهتفتم لها، وقدمت الشهداء والجرحى من أجل عودتهم إليكم، ليحكموكم، ويقطعوا عنكم الكهرباء، أم أراد مردخاي أن يصب الزيت على نار الانقسام الفلسطيني، ولاسيما أن صحيفة" تايمز أوف إسرائيل" نشرت الخبر عشية لقاء وفد حركة فتح مع المسئولين المصريين بهدف تحقيق المصالحة الفلسطينية؟

في رسالته يعترف يوآف مردخاي بفشل سياسة الضغط على سكان قطاع غزة، الذين لم يخرجوا بمظاهرة صغيرة واحدة ضد حركة حماس، رغم مرور أربعة أشهر على إرهاب تقليص كمية الكهرباء الواصلة لقطاع غزة من 70 ميجاواط إلى 20 ميجاواط فقط.

أزعم أن إسرائيل لا يهمها إلا مصلحة إسرائيل، ومصلحة إسرائيل هي الحفاظ على الهدوء مع قطاع غزة، وعدم اجتياز الخطوط الحمراء التي تشكل خطراً على قطاعي الصحة والنظافة كما أشار مرخاي في رسالته التي لم يتم نفيها من قبل المسؤولين الفلسطينيين، ولم يتم الرد عليها، وهذا ما يبشر سكان قطاع غزة بعودة خطوط الكهرباء الإسرائيلية، ولكن بآلية جديدة تعزز من الفصل بين غزة والضفة الغربية، وذلك من خلال تقسيم أموال الضرائب بين غزة والضفة.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17403
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79004
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559393
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571409
حاليا يتواجد 2642 زوار  على الموقع