موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الذنيبات وملف الفوسفات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أكثر من مرة أحاول الاتصال بالدكتور محمد الذنيبات، بعد العاشرة ليلاً، فيرد على موبايله مدير مكتبه، ويكون في اجتماع، وغالباً ما يعاود ويتصل وتكون الساعة بحدود منتصف الليل، ويقول: انا للتو خارج،

وأحياناً اتصل به وغالباً ما يكون متأخراً ومعه المدراء والمسؤولون بالشركة. فأقول له بلغة بسيطة أنك تكرر نهج وزارة التربية والعمل لساعة طويلة، فيقول الله المستعان.

 

لكن ماذا يفعل الذنيبات؟ الحق أنه في كل اجراءاته قد يكون مصيبا وصادقا، وقد يجتهد فيخطئ لكن ملفات الشركة كبيرة وعسيرة، ومنها على صعيد المثال ملف التأمين الطبي إذ كانت تكلفة تأمين المتقاعدين 6 ملايين و400 ألف دينار، وعددهم مع عائلاتهم نحو 5 آلاف منتفع مع عائلاتهم. في حين عدد المنتفعين العاملين 16 ألف منتفع مع عائلاتهم، وبكلفة 5 ملايين و300 ألف، فما كان منه إلا أن ألغى عقد التأمين الذي أبرم مع شركة تأمين خاصة، وبذلك يكون الوفر حسب التقديرات نحو 3 ملايين.

من اجراءات الذنيبات إقالة أطباء الأسنان العاملين في الشركة للتقاعد بداعي أن هناك تأمينا طبيا خاصا، كما تنازل عن مباني مدارس الفوسفات لوزارة التربية وسيعمل على وضع سقف لساعات صرف الكهرباء في المدينة السكنية.

الذنيبات يعاني من مشكلة عدم اعطاء الفوسفات امتياز حق التنقيب لخامات جديدة، وبظهور المنافسة السعودية في مدينة وعد الشمال التي بدأت بالتصدير للعالم وأخذت معظم الخبرات من الأردن يكون التحدي في كيفية استعادة الفوسفات لرشاقتها ودورها الوطني. خاصة في ظل وجود كتلة داخل الشركة ترفض الإصلاحات وتعمل ضدها.

في المقابل الموظفون مهما كانت اعداهم، هم أهل الفوسفات، يجب الحفاظ على امتيازاتهم وحقوقهم، فعرقهم يضرب بالأرض كل صباح، وتعينهم تمّ على يد مسؤولي الشركة، ولهم بيوت وأسر وفيهم كفاءات تعمل في ظل قدم المعدات والآلات المتهالكة ومع ذلك ينتجون، أما الفساد والفشل في الإدارات التي ضربت الفوسفات بمرض عضال، لا دخل لهم بهما. وفي الوقت نفسه هناك اقسام ودوائر تم تجميدها واستبدلت بمتعهدين من قبل الإدارات السابقة، فالسؤال إلى متى تبقى التعدهات التي تأكل الشركة وخيراتها.

أخيراً، ما يقال عن الفوسفات والأخطاء والترهل سابقاً لا تحيط مجلدات بها، لكنها اليوم شركة تجهد لتحسين حالها ولملمت ما تبقى منها، وضبط الانفاق فيها، ومحاسبة الذين أضروا بها والحقوا بها ديونا كبيرة، ولعل قرار الحكومة الأخير هو عين الصواب إحقاقاً للحق وللعدالة.

***

Mohannad974@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11497
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1083663
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51060314
حاليا يتواجد 2546 زوار  على الموقع