موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

بين سريري وسريرهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ودعت سريري الواسع والمنسق بمختلف الألوان، لينتهي بي المشوار على سريرهم الأبيض الضيق، بقيت عليه مضطرا لمدة أسبوع، بين هذا وذاك مفارقات جميلة قلما نلتفت إليها.

 

سريري كان ولا يزال ملاذا للراحة ولانطلاق الأطياف والأحلام والأفكار والرفقة السعيدة، أما سريرهم فمنصة للقلق والأفكار المضطربة والوحدة والازعاج المتواصل على الرغم من الابتسامات الرحيمة؛ كي تهدئ هذا التوتر. سريرهم مكان لكل شيء، النوم والأكل واستقبال الزوار واجتماعات الأطباء، أما سريري فمكاني وملجأي الخاص، لا أكل ولا استقبال أو اجتماع فيه. يمارس عليك في سريرهم كل أشكال الاضطهاد الناعم والخشن، وتعطى لك مختلف الأوامر ولا عليك إلا السمع والطاعة وتنفيذ الأوامر والتقيد بالتعليمات، فهذا يأمر لك بإبرة والآخر بجرعة دواء وثالث بالقيام بحركة تصعب عليك، المهم ألا تقل «لا» أبدا. سريرهم يدفعك للنوم، فأنت فيه مقيد والحواجز تحيط بك من كل جانب، ترفعه وتنزله حسب حاجتك، غير أسرّة الناس هذا، فقد يمكن أن يكون رأسك انزل مستوى من قدميك إذا احتاج الأمر. في سريري لا يصحبني إلا وجه واحد يؤنسني ويحادثني بفهم مشترك، أما سريرهم ذاك ففي كل مرة تفتح فيها عينيك ترى نفسك أمام شخص أو أشخاص جدد يتحدثون بمختلف اللهجات واللغات. في سريرهم يبسط لك الطبيب كل الأمور، ويقنعك بأنها ما هي إلا سويعات قلائل وستعود قويا ونشطا، وتتمتع بأكمل صحة، ويترك لك التفاصيل من الآلام والمضاعفات إلى حين حدوثها. نسيت الإشارة إلى الأكل الصحي الذي يصعب مضغه؛ لكونه صحيا، ولكنه كأي شيء آخر لا بديل لك منه.

لم أقصد إهانة سريرهم، ولا الانتقاص من أهميته أبدا، وإنما التشجيع على الاستمتاع بأسرّتنا بعيدا عن أسرتهم البيضاء والحفاظ على كل ما من شأنه أن يبعدنا عنها. على سريرهم الأبيض وجدت جراحين ماهرين وأطباء حاذقين وممرضات وممرضين بحق مثالاً الرحمة، فلهم مني الشكر جميعا دون تحديد. واكتشفت أن لدينا في المملكة من الكفاءات والتجهيزات الطبية الشيء الكثير، لا يقل عما هو موجود في مستشفيات خارجية. سوء الإدارة هو ما يضيع علينا فرص تحويل مئات الآلاف من هذه الأسرة البيضاء إلى أجمل وأغلى ما نقدمه لابنائنا ووطننا. ودمتم بعافية وأبقاكم الله محظو

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11543
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11543
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1083709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51060360
حاليا يتواجد 2547 زوار  على الموقع