موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

كردستان وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستشهد مؤيدو تنظيم الاستفتاء على حق تقرير المصير فى كردستان العراق بأن هناك العديد من الحالات التى شهدت إجراء استفتاءات مماثلة دون مشكلات. ومن نماذج الحالات التى يذكرها Seth J. Frantzman (وهو أستاذ أمريكى متخصص فى دراسات الشرق الأوسط وأحد أبرز المدافعين عن «الدولة الكردية») حالات إسكتلندا وكيبيك وتيمور الشرقية وتشيكيا وسلوڤاكيا وكوسوفو وجنوب السودان . وينتقد Frantzman من ينكرون على الأكراد اتخاذهم قرار الاستفتاء بإرادتهم المنفردة دون التفاوض مع الحكومة المركزية ، ويشبههم بمن يطالب زوجين قررا الانفصال بأن يحصل كل منهما على موافقة الطرف الآخر (والحقيقة أن هذا يحدث كثيرا فى الواقع).

 

الأصل فى حق تقرير المصير أنه مبدأ يخص الشعوب التى خضعت للاستعمار، وقد تضمنه ميثاق الأمم المتحدة وصدر به العديد من قرارات الجمعية العامة، وشكلت فى إطاره لجنة معنية بتصفية الاستعمار. وعندما يتم استدعاء مبدأ حق تقرير المصير فى الحالة العراقية وهى حالة تقع خارج إطار التطبيق الكلاسيكى لمبدأ حق تقرير المصير، ثم عندما تجرى المطالبة بإعمال هذا الحق فى العراق أسوة بحالات أخرى كالتى ذكرها Frantzman، هنا يتوجب علينا التوقف للتمييز بين الحالات المختلفة. فى حالة جنوب السودان على سبيل المثال شكّل إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير جزءا من اتفاق السلام الشامل الذى أنهى الحرب الأهلية الأطول فى تاريخ القارة الأفريقية بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان، وأُجرى الاستفتاء بالفعل فى يناير 2011 وانتهى لانفصال الجنوب . وشهد إقليم كيبيك فى كندا تنظيم استفتاءين على حق تقرير المصير بالإرادة المنفردة للإقليم، الاستفتاء الأول فى عام 1980 ورفض 59% ممن شاركوا فيه الانفصال، والاستفتاء الثانى فى عام 1995 ورفض 50.6% ممن شاركوا فيه الانفصال. ولاحقا أصدرت المحكمة العليا فى كندا حكمها بأنه لا الدستور الكندى ولا القانون الدولى يمنح إقليم كيبيك الانفصال بإرادته المنفردة. ومع أن هذا الحكم كان بمثابة تحصيل حاصل لأن المشاركين فى الاستفتاء رفضوا فعليا الانفصال إلا أن أهميته تنبع من القاعدة التى رسخّها، وهى أنه لا انفصال بالإرادة المنفردة، ولهذا دلالته المفهومة بالنسبة للعراق كما يذكر المحلل د.صلاح جبير فى مقاله «شرعية استفتاء إقليم كردستان».

وعندما ننتقل إلى اسكتلندا التى وضعها Frantzman ضمن الدول التى «استقلت» نجد فى الأمر خلطا كبيرا من المهم توضيحه، فما حدث هو أنه فى عام 1997 صوت الإسكتلنديون لصالح أن يكون هناك برلمان خاص بهم وبدأ البرلمان عمله فى عام 1999. ثم ذهب الإسكتلنديون خطوة أبعد وصوت برلمانهم فى يونيو عام 2013 لصالح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير ووافقت ملكة بريطانيا على ذلك فى أغسطس من العام نفسه، حتى إذا تم إجراء الاستفتاء فى سبتمبر 2014 رفض 55% من المشاركين الانفصال. الآن ومع الاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى هاهو برلمان إسكتلندا يصوت بالأغلبية على تنظيم استفتاء جديد على حق تقرير المصير، لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ترفض وتقول إن الوقت ليس مناسبا (قارن ذلك برفض الأكراد حتى مجرد فكرة تأجيل الاستفتاء فيما تشتعل المواجهة مع داعش فى تلعفر، هذا مع العلم بأن إسكتلندا كانت دولة مستقلة حتى عام 1707 عندما اتحدت مع إنجلترا).

فى تشيكوسلوڤاكيا جرى ما يصفه المحللون السياسيون «بالانفصال المخملي» بين كل من تشيكيا وسلوفاكيا فى إشارة إلى السلاسة التى تم بها. كانت وراء الانفصال مجموعة من العوامل التى تتعلق باختلاف الظروف السياسية والاقتصادية ــ الاجتماعية بين الجانبين وتتأثر بلا شك بانفراط عقد الاتحاد السوفيتي. دخل الجانبان فى عملية تفاوضية فى يونيو 1992 وفِى الشهر التالى صوت البرلمان السلوفاكى لصالح الانفصال، ثم توالت الإجراءات التى تضمن تخارجا سلسا للطرفين من الرابطة الاتحادية، وكان ذلك يختلف بالكلية عن طريقة انفصال كوسوفو التى تمت إثر تطهير عرقى شديد من جانب صربيا. وجاء استفتاء تقرير المصير فى إريتريا بعد ثلاثة عقود من التمرد على إثيوبيا حتى إذا ما سقط حكم مانجستو هايل ماريام سهُل على الإريتريين حسم القتال فى 1993 ونظموا الاستفتاء فى العام التالى ووافقت الأغلبية الكاسحة على الانفصال. فى تيمور الشرقية أيضا كان هناك تمرد مسلح ضد إندونيسيا ما ألجأها لاقتراح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير فى عام 1999 ووافق أكثر من 90% على الانفصال.

من النماذج السابقة نستخلص أن استفتاءات تقرير المصير فى الغالب الأعم جاءت بتراضى الطرفين بما فى ذلك حتى معظم حالات النزاع المسلح ،فقرار الانفصال ليس نزهة مبهجة وإلا لشجعتها كل الدول وأولاها دولة مثل بريطانيا، وكردستان ليست أغنى من إسكتلندا، ودستور العراق يَضمن وحدة الدولة، ولا يوجد نزاع مسلح بين المركز والإقليم، بل إن النزاع المسلح فى ربع قرن الأخير من تاريخ العراق تم داخل إقليم كردستان وليس مع بغداد، فعن أى مقارنة يتحدث دعاة الاستفتاء وأى انفصال يروّجون له؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم583
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع69905
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر823320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57900869
حاليا يتواجد 2453 زوار  على الموقع