موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

كردستان وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستشهد مؤيدو تنظيم الاستفتاء على حق تقرير المصير فى كردستان العراق بأن هناك العديد من الحالات التى شهدت إجراء استفتاءات مماثلة دون مشكلات. ومن نماذج الحالات التى يذكرها Seth J. Frantzman (وهو أستاذ أمريكى متخصص فى دراسات الشرق الأوسط وأحد أبرز المدافعين عن «الدولة الكردية») حالات إسكتلندا وكيبيك وتيمور الشرقية وتشيكيا وسلوڤاكيا وكوسوفو وجنوب السودان . وينتقد Frantzman من ينكرون على الأكراد اتخاذهم قرار الاستفتاء بإرادتهم المنفردة دون التفاوض مع الحكومة المركزية ، ويشبههم بمن يطالب زوجين قررا الانفصال بأن يحصل كل منهما على موافقة الطرف الآخر (والحقيقة أن هذا يحدث كثيرا فى الواقع).

 

الأصل فى حق تقرير المصير أنه مبدأ يخص الشعوب التى خضعت للاستعمار، وقد تضمنه ميثاق الأمم المتحدة وصدر به العديد من قرارات الجمعية العامة، وشكلت فى إطاره لجنة معنية بتصفية الاستعمار. وعندما يتم استدعاء مبدأ حق تقرير المصير فى الحالة العراقية وهى حالة تقع خارج إطار التطبيق الكلاسيكى لمبدأ حق تقرير المصير، ثم عندما تجرى المطالبة بإعمال هذا الحق فى العراق أسوة بحالات أخرى كالتى ذكرها Frantzman، هنا يتوجب علينا التوقف للتمييز بين الحالات المختلفة. فى حالة جنوب السودان على سبيل المثال شكّل إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير جزءا من اتفاق السلام الشامل الذى أنهى الحرب الأهلية الأطول فى تاريخ القارة الأفريقية بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان، وأُجرى الاستفتاء بالفعل فى يناير 2011 وانتهى لانفصال الجنوب . وشهد إقليم كيبيك فى كندا تنظيم استفتاءين على حق تقرير المصير بالإرادة المنفردة للإقليم، الاستفتاء الأول فى عام 1980 ورفض 59% ممن شاركوا فيه الانفصال، والاستفتاء الثانى فى عام 1995 ورفض 50.6% ممن شاركوا فيه الانفصال. ولاحقا أصدرت المحكمة العليا فى كندا حكمها بأنه لا الدستور الكندى ولا القانون الدولى يمنح إقليم كيبيك الانفصال بإرادته المنفردة. ومع أن هذا الحكم كان بمثابة تحصيل حاصل لأن المشاركين فى الاستفتاء رفضوا فعليا الانفصال إلا أن أهميته تنبع من القاعدة التى رسخّها، وهى أنه لا انفصال بالإرادة المنفردة، ولهذا دلالته المفهومة بالنسبة للعراق كما يذكر المحلل د.صلاح جبير فى مقاله «شرعية استفتاء إقليم كردستان».

وعندما ننتقل إلى اسكتلندا التى وضعها Frantzman ضمن الدول التى «استقلت» نجد فى الأمر خلطا كبيرا من المهم توضيحه، فما حدث هو أنه فى عام 1997 صوت الإسكتلنديون لصالح أن يكون هناك برلمان خاص بهم وبدأ البرلمان عمله فى عام 1999. ثم ذهب الإسكتلنديون خطوة أبعد وصوت برلمانهم فى يونيو عام 2013 لصالح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير ووافقت ملكة بريطانيا على ذلك فى أغسطس من العام نفسه، حتى إذا تم إجراء الاستفتاء فى سبتمبر 2014 رفض 55% من المشاركين الانفصال. الآن ومع الاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى هاهو برلمان إسكتلندا يصوت بالأغلبية على تنظيم استفتاء جديد على حق تقرير المصير، لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ترفض وتقول إن الوقت ليس مناسبا (قارن ذلك برفض الأكراد حتى مجرد فكرة تأجيل الاستفتاء فيما تشتعل المواجهة مع داعش فى تلعفر، هذا مع العلم بأن إسكتلندا كانت دولة مستقلة حتى عام 1707 عندما اتحدت مع إنجلترا).

فى تشيكوسلوڤاكيا جرى ما يصفه المحللون السياسيون «بالانفصال المخملي» بين كل من تشيكيا وسلوفاكيا فى إشارة إلى السلاسة التى تم بها. كانت وراء الانفصال مجموعة من العوامل التى تتعلق باختلاف الظروف السياسية والاقتصادية ــ الاجتماعية بين الجانبين وتتأثر بلا شك بانفراط عقد الاتحاد السوفيتي. دخل الجانبان فى عملية تفاوضية فى يونيو 1992 وفِى الشهر التالى صوت البرلمان السلوفاكى لصالح الانفصال، ثم توالت الإجراءات التى تضمن تخارجا سلسا للطرفين من الرابطة الاتحادية، وكان ذلك يختلف بالكلية عن طريقة انفصال كوسوفو التى تمت إثر تطهير عرقى شديد من جانب صربيا. وجاء استفتاء تقرير المصير فى إريتريا بعد ثلاثة عقود من التمرد على إثيوبيا حتى إذا ما سقط حكم مانجستو هايل ماريام سهُل على الإريتريين حسم القتال فى 1993 ونظموا الاستفتاء فى العام التالى ووافقت الأغلبية الكاسحة على الانفصال. فى تيمور الشرقية أيضا كان هناك تمرد مسلح ضد إندونيسيا ما ألجأها لاقتراح تنظيم استفتاء على حق تقرير المصير فى عام 1999 ووافق أكثر من 90% على الانفصال.

من النماذج السابقة نستخلص أن استفتاءات تقرير المصير فى الغالب الأعم جاءت بتراضى الطرفين بما فى ذلك حتى معظم حالات النزاع المسلح ،فقرار الانفصال ليس نزهة مبهجة وإلا لشجعتها كل الدول وأولاها دولة مثل بريطانيا، وكردستان ليست أغنى من إسكتلندا، ودستور العراق يَضمن وحدة الدولة، ولا يوجد نزاع مسلح بين المركز والإقليم، بل إن النزاع المسلح فى ربع قرن الأخير من تاريخ العراق تم داخل إقليم كردستان وليس مع بغداد، فعن أى مقارنة يتحدث دعاة الاستفتاء وأى انفصال يروّجون له؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

"نتانياهو" وصفقة القرن.. السكوت علامة الرضا!

مــدارات | د. عادل محمد عايش الأسطل | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

أشاع "دونالد ترامب" خلال حملته لانتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي، بأنه لن يتدخّل مباشرة بمس...

غزة قطاع الأحزان وسجن الأرواح والأبدان

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

ليس كمثلها سجنٌ ولا معتقل، ولا مثيل لها في التاريخ حصارٌ ولا حبسٌ، فقد بات...

حماس الخيارات الصعبة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

ربما قطع الرئيس الفلسطيني الطريق على من يتأملون وينتظرون سقوط حماس نتيجة الاجراءات العقابية على...

خذوا استقلالكم وهاتوا لنا شبابتنا

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

في المساء، كنت أخرج الشبابة، وأنا جالس على سريري في سجن نفحة الصحراوي، وأعزف علي...

المستوطنون أبرياءٌ مسالمون والفلسطينيون أعداءٌ معتدون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

  إنها بحق قسمةٌ ضيزى، لا عدل فيها ولا إنصاف، ولا حق معها ولا قسطاس، ...

حديث الكونفدراليات..!!

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 19 نوفمبر 2017

كونفدرالية مع الأردن، والتي تلت طرح المملكة العربية المتحدة بين الأردن وفلسطين تلك المبادرة الت...

هل يمكن التعرف على تفاصيل صفقة القرن؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 19 نوفمبر 2017

بعيداً عن نفي وزارة الخارجية الأمريكية للخبر الذي نقتله صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة نيو...

اليوم العالمي للرجل

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 19 نوفمبر 2017

وأنا أقود سيارتي صباح أمس، كنت أستمع إلى إذاعة مونتي كارلو بالعربية، فشدّني حديث ظري...

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46720
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240908
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975528
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289198
حاليا يتواجد 5407 زوار  على الموقع