موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الكورد وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ستجري انتخابات في اقليم كردستان في العراق يوم 25 سبتمبر 2017 حول استقلال الكورد، والاعلان عن دولتهم القوميّة، وهذا ما يريده الحزب الديموقراطي الكوردي الذي يتزعّمه السّيّد مسعود البرزانيّ رئيس اقليم كردستان العراق، وبغضّ النّظر عمّا سيترتّب على هذا الاستفتاء الذي وصفته حكومة الاقليم بأنّه –غير ملزم- إلا أنّ كلّ الدّلائل تشير إلى أنّ فكرة الانفصال وإقامة الدّولة الكرديّة هي التي ستفوز بالأغلبيّة. وهذا ما سيتمّ سواء في هذه الأيّام أو في السّنوات القادمة. وهذا سيدخل ضمن المخطّط الأمريكي "الشّرق الأوسط الجديد" لإعادة تقسيم دول المنطقة إلى دويلات طائفيّة و"قوميّة" متناحرة، وهذه واحدة من أسباب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 واحتلالة وتدميره وقتل وتشريد شعبه.

 

ومع ذلك فلا بدّ من النّظر للأمور من باب العقل والحكمة، فالأمّة الكرديّة لحقت بها مظالم كثيرة عبر تاريخها، ومن ضمنها التّاريخ المعاصر، وتعرّضت لاضطهاد كبير، وقتل منها مئات الآلاف، ومنعت من حقّها في تقرير مصيرها وإقامة دولتها القومية على ترابها الوطنيّ، وجرى تقسيم أراضيهم وشعبهم وإلحاقها بالدّول المجاورة لهم.

وتشير الإحصاءات العالميّة العامّة أنّ عدد الأكراد في مناطق انتشارهم أكثر من 28 مليون نسمة، وغالبية الأكراد يعيشون في تركيا بنسبة 57%، وبعد ذلك تأتي إيران، والعراق في نسبٍ متقاربة من عدد الأكراد، والتي تصل إلى ما يُقارب 16%، أمّا النّسبة المتبقيّة من الأكراد، فتقسم ما بين سوريا وايران. ويشكّل الأكراد نسبة ما بين 12-18% من سكان العراق البالغ حوالي 38 مليون نسمة. ويبلغ عدد الأكراد في سوريّا حوالي مليوني نسمة.

فالمنطق وبعيدا عن التّعصّب القوميّ، يقول أنّ من حقّ الأمّة الكرديّة أن تقرّر مصيرها على ترابها الوطنيّ، وأن تقيم دولتها المستقلّة، بالرّضا والتّوافق مع دول الجوار التي تهيمن عليهم. فالكورد أمّة أصيلة في منطقة الشّرق الأوسط، لهم تاريخهم العريق وحضارتهم وتراثهم القومي ولغتهم الخاصّة. وعلى دول وشعوب المنطقة أن تتفهّم ذلك جيّدا، وأن تستجيب طواعية لمطالب الأمّة الكورديّة في الحرّية والاستقلال. فالكورد ليسوا أقليّة ولا دخلاء في المنطقة، بل هم جزء أصيل من مكوّناتها. وأنّ الدّول التي تسيطر على الأراضي الكورديّة لم تحترم يوما الحقوق الكورديّة.

لكن بالمقابل فإنّ على الإخوة الكورد أن لا يدخلوا في صراعات مع دول وشعوب المنطقة، وأن لا يتشبّهوا باسرائيل التي تشكّل قاعدة أمريكيّة متقدّمة لقهر شعوب ودول المنطقة، كما يروّج لذلك بعض الأخوة الكورد، فالحزب الديموقراطي الكوردي تربطه علاقات وطيدة باسرائيل منذ ستّينات القرن الماضي، بناها الملّا مصطفى البرزاني والد السّيد مسعود البرزاني، حيث زوّدت اسرائيل الكورد بالسّلاح ودرّبتهم لمحاربة دولتهم "العراق"، وما جرّ ذلك على الكورد إلّا الويلات والقتل والدّمار، ومنذ بداية تسعينات القرن الماضي واقليم كردستان مفتوح أمام الاسرائيليين الذين يدخلونه من تركيّا، ومستقبل الدولة الكرديّة العتيدة مرتبط مع دول الجوار، وفي مقدّمته العراق، سوريا، تركيا وإيران. ومن حقّ الكورد أن يقيموا دولتهم العتيدة على أرضهم ليس في اقليم العراق فقط، بل على كامل أرضهم، وهذا يتطلّب من هذه الدّول أن تحترم رغبة الأمّة الكورديّة في إقامة دولتها القوميّة، وعلى شعوب المنطقة أن تستوعب ذلك. وأن تتجنّب الدّخول في صراعات دامية لن يستفيد منها سوى أعداء الطّرفين.

 

جميل السلحوت

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الثقافي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات جميل السلحوت

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17084
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78685
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559074
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571090
حاليا يتواجد 2596 زوار  على الموقع