موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الكورد وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ستجري انتخابات في اقليم كردستان في العراق يوم 25 سبتمبر 2017 حول استقلال الكورد، والاعلان عن دولتهم القوميّة، وهذا ما يريده الحزب الديموقراطي الكوردي الذي يتزعّمه السّيّد مسعود البرزانيّ رئيس اقليم كردستان العراق، وبغضّ النّظر عمّا سيترتّب على هذا الاستفتاء الذي وصفته حكومة الاقليم بأنّه –غير ملزم- إلا أنّ كلّ الدّلائل تشير إلى أنّ فكرة الانفصال وإقامة الدّولة الكرديّة هي التي ستفوز بالأغلبيّة. وهذا ما سيتمّ سواء في هذه الأيّام أو في السّنوات القادمة. وهذا سيدخل ضمن المخطّط الأمريكي "الشّرق الأوسط الجديد" لإعادة تقسيم دول المنطقة إلى دويلات طائفيّة و"قوميّة" متناحرة، وهذه واحدة من أسباب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 واحتلالة وتدميره وقتل وتشريد شعبه.

 

ومع ذلك فلا بدّ من النّظر للأمور من باب العقل والحكمة، فالأمّة الكرديّة لحقت بها مظالم كثيرة عبر تاريخها، ومن ضمنها التّاريخ المعاصر، وتعرّضت لاضطهاد كبير، وقتل منها مئات الآلاف، ومنعت من حقّها في تقرير مصيرها وإقامة دولتها القومية على ترابها الوطنيّ، وجرى تقسيم أراضيهم وشعبهم وإلحاقها بالدّول المجاورة لهم.

وتشير الإحصاءات العالميّة العامّة أنّ عدد الأكراد في مناطق انتشارهم أكثر من 28 مليون نسمة، وغالبية الأكراد يعيشون في تركيا بنسبة 57%، وبعد ذلك تأتي إيران، والعراق في نسبٍ متقاربة من عدد الأكراد، والتي تصل إلى ما يُقارب 16%، أمّا النّسبة المتبقيّة من الأكراد، فتقسم ما بين سوريا وايران. ويشكّل الأكراد نسبة ما بين 12-18% من سكان العراق البالغ حوالي 38 مليون نسمة. ويبلغ عدد الأكراد في سوريّا حوالي مليوني نسمة.

فالمنطق وبعيدا عن التّعصّب القوميّ، يقول أنّ من حقّ الأمّة الكرديّة أن تقرّر مصيرها على ترابها الوطنيّ، وأن تقيم دولتها المستقلّة، بالرّضا والتّوافق مع دول الجوار التي تهيمن عليهم. فالكورد أمّة أصيلة في منطقة الشّرق الأوسط، لهم تاريخهم العريق وحضارتهم وتراثهم القومي ولغتهم الخاصّة. وعلى دول وشعوب المنطقة أن تتفهّم ذلك جيّدا، وأن تستجيب طواعية لمطالب الأمّة الكورديّة في الحرّية والاستقلال. فالكورد ليسوا أقليّة ولا دخلاء في المنطقة، بل هم جزء أصيل من مكوّناتها. وأنّ الدّول التي تسيطر على الأراضي الكورديّة لم تحترم يوما الحقوق الكورديّة.

لكن بالمقابل فإنّ على الإخوة الكورد أن لا يدخلوا في صراعات مع دول وشعوب المنطقة، وأن لا يتشبّهوا باسرائيل التي تشكّل قاعدة أمريكيّة متقدّمة لقهر شعوب ودول المنطقة، كما يروّج لذلك بعض الأخوة الكورد، فالحزب الديموقراطي الكوردي تربطه علاقات وطيدة باسرائيل منذ ستّينات القرن الماضي، بناها الملّا مصطفى البرزاني والد السّيد مسعود البرزاني، حيث زوّدت اسرائيل الكورد بالسّلاح ودرّبتهم لمحاربة دولتهم "العراق"، وما جرّ ذلك على الكورد إلّا الويلات والقتل والدّمار، ومنذ بداية تسعينات القرن الماضي واقليم كردستان مفتوح أمام الاسرائيليين الذين يدخلونه من تركيّا، ومستقبل الدولة الكرديّة العتيدة مرتبط مع دول الجوار، وفي مقدّمته العراق، سوريا، تركيا وإيران. ومن حقّ الكورد أن يقيموا دولتهم العتيدة على أرضهم ليس في اقليم العراق فقط، بل على كامل أرضهم، وهذا يتطلّب من هذه الدّول أن تحترم رغبة الأمّة الكورديّة في إقامة دولتها القوميّة، وعلى شعوب المنطقة أن تستوعب ذلك. وأن تتجنّب الدّخول في صراعات دامية لن يستفيد منها سوى أعداء الطّرفين.

 

جميل السلحوت

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الثقافي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات جميل السلحوت

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15222
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153512
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481854
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994547