موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الكورد وحق تقرير المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ستجري انتخابات في اقليم كردستان في العراق يوم 25 سبتمبر 2017 حول استقلال الكورد، والاعلان عن دولتهم القوميّة، وهذا ما يريده الحزب الديموقراطي الكوردي الذي يتزعّمه السّيّد مسعود البرزانيّ رئيس اقليم كردستان العراق، وبغضّ النّظر عمّا سيترتّب على هذا الاستفتاء الذي وصفته حكومة الاقليم بأنّه –غير ملزم- إلا أنّ كلّ الدّلائل تشير إلى أنّ فكرة الانفصال وإقامة الدّولة الكرديّة هي التي ستفوز بالأغلبيّة. وهذا ما سيتمّ سواء في هذه الأيّام أو في السّنوات القادمة. وهذا سيدخل ضمن المخطّط الأمريكي "الشّرق الأوسط الجديد" لإعادة تقسيم دول المنطقة إلى دويلات طائفيّة و"قوميّة" متناحرة، وهذه واحدة من أسباب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 واحتلالة وتدميره وقتل وتشريد شعبه.

 

ومع ذلك فلا بدّ من النّظر للأمور من باب العقل والحكمة، فالأمّة الكرديّة لحقت بها مظالم كثيرة عبر تاريخها، ومن ضمنها التّاريخ المعاصر، وتعرّضت لاضطهاد كبير، وقتل منها مئات الآلاف، ومنعت من حقّها في تقرير مصيرها وإقامة دولتها القومية على ترابها الوطنيّ، وجرى تقسيم أراضيهم وشعبهم وإلحاقها بالدّول المجاورة لهم.

وتشير الإحصاءات العالميّة العامّة أنّ عدد الأكراد في مناطق انتشارهم أكثر من 28 مليون نسمة، وغالبية الأكراد يعيشون في تركيا بنسبة 57%، وبعد ذلك تأتي إيران، والعراق في نسبٍ متقاربة من عدد الأكراد، والتي تصل إلى ما يُقارب 16%، أمّا النّسبة المتبقيّة من الأكراد، فتقسم ما بين سوريا وايران. ويشكّل الأكراد نسبة ما بين 12-18% من سكان العراق البالغ حوالي 38 مليون نسمة. ويبلغ عدد الأكراد في سوريّا حوالي مليوني نسمة.

فالمنطق وبعيدا عن التّعصّب القوميّ، يقول أنّ من حقّ الأمّة الكرديّة أن تقرّر مصيرها على ترابها الوطنيّ، وأن تقيم دولتها المستقلّة، بالرّضا والتّوافق مع دول الجوار التي تهيمن عليهم. فالكورد أمّة أصيلة في منطقة الشّرق الأوسط، لهم تاريخهم العريق وحضارتهم وتراثهم القومي ولغتهم الخاصّة. وعلى دول وشعوب المنطقة أن تتفهّم ذلك جيّدا، وأن تستجيب طواعية لمطالب الأمّة الكورديّة في الحرّية والاستقلال. فالكورد ليسوا أقليّة ولا دخلاء في المنطقة، بل هم جزء أصيل من مكوّناتها. وأنّ الدّول التي تسيطر على الأراضي الكورديّة لم تحترم يوما الحقوق الكورديّة.

لكن بالمقابل فإنّ على الإخوة الكورد أن لا يدخلوا في صراعات مع دول وشعوب المنطقة، وأن لا يتشبّهوا باسرائيل التي تشكّل قاعدة أمريكيّة متقدّمة لقهر شعوب ودول المنطقة، كما يروّج لذلك بعض الأخوة الكورد، فالحزب الديموقراطي الكوردي تربطه علاقات وطيدة باسرائيل منذ ستّينات القرن الماضي، بناها الملّا مصطفى البرزاني والد السّيد مسعود البرزاني، حيث زوّدت اسرائيل الكورد بالسّلاح ودرّبتهم لمحاربة دولتهم "العراق"، وما جرّ ذلك على الكورد إلّا الويلات والقتل والدّمار، ومنذ بداية تسعينات القرن الماضي واقليم كردستان مفتوح أمام الاسرائيليين الذين يدخلونه من تركيّا، ومستقبل الدولة الكرديّة العتيدة مرتبط مع دول الجوار، وفي مقدّمته العراق، سوريا، تركيا وإيران. ومن حقّ الكورد أن يقيموا دولتهم العتيدة على أرضهم ليس في اقليم العراق فقط، بل على كامل أرضهم، وهذا يتطلّب من هذه الدّول أن تحترم رغبة الأمّة الكورديّة في إقامة دولتها القوميّة، وعلى شعوب المنطقة أن تستوعب ذلك. وأن تتجنّب الدّخول في صراعات دامية لن يستفيد منها سوى أعداء الطّرفين.

 

جميل السلحوت

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الثقافي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات جميل السلحوت

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3470
mod_vvisit_counterالبارحة33012
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36482
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1108648
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51085299
حاليا يتواجد 2588 زوار  على الموقع