موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

مشاعر تتجدد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انقضت الأيام التسعة الأولى من شهر ذى الحجة ووصلنا إلى أول أيام عيد الأضحى المبارك، كل عام وحضراتكم بخير. فى مثل هذه الأيام من العام الماضى كنت فى الأراضى المقدسة ، وهى تجربة تركت فى نفسى أثرا لم أتصوره رغم كل ما سمعته من حكايات نقلا عن «الرايحين للنبى الغالى». بدأت علاقتى بالموضوع من زاوية أن الحج فريضة وطالما امتلكتُ المقدرة على أدائها تكون واجبة، لكن إحساسا دفينا بالخوف وربما أدق بالحذر كان يدفعنى إلى تأجيل الحج عاما بعد عام. كان مبعث الحذر هو النظرة الشائعة للحج باعتباره مكافأة نهاية العمر، وعبارة نهاية العمر مثلها مثل الكثير من العبارات التى تبدأ بكلمة «نهاية» كنهاية الطريق تُشعل هواجس النفس، فهى إن كانت نهاية سعيدة فإنها تعنى أن تلك هى ذروة السعادة التى لا مزيد بعدها والحق أنه لم يصادفنى بعد من تكفيه سعادته، وإن كانت نهاية مؤلمة فإنها تعنى إنزال الستار على مشاعر الانكسار وحرمان الأبطال من فرصة جديدة لتغيير واقعهم إلى الأفضل.

 

عندما شاءت إرادة الله وتسلمت جواز السفر خُيل إلى أنه مختوم بختم الجنة وبدا كل ما كان حولى وكأنه يعزف على هذا الوتر. الثياب البيضاء من قمة الرأس إلى أخمص القدمين تحيل مرتديها إلى كائن نورانى شفاف، عشرات الدعوات التى حملنى بها كل من بلغه أمرى تُشعرنى أنى إلى الله أقرب من الآخرين، المصحف الكبير والمسبحة وسجادة الصلاة والكتب التى تشرح شعائر الحج كلها تجهيزات تختلف عن تجهيزات أى سفر آخر فتتحول معها حقيبتى إلى زاد المعاد، المعنى الرائع لكونى ذاهبة إلى زيارة الكعبة المشرفة وأن من دعانى لزيارتها هو الله ــ عز وجل ــ يملؤنى بشعور فريد لا وصف له فتلك هى أول دعوة أتلقاها من الله.

تحول الخوف من أن أتخذ خطوة الحج إلى خوف من أن أخطئ فى طقوس الحج، تطوع كل صاحب تجربة سابقة فى الحج بالنصيحة؛ فكان هناك من بالغ فى التيسير وكان هناك من بالغ فى التشدد، قلت: يا رب اهدنى للأصوب وارضنى به، يا رب لا تحرمنى جائزتك التى وعدت بها زائريك. إذ فجأة ألح على دعاء متكرر يقال لكل من غادر دنيانا: اللهم شفع فيه كذا وكذا وشفع فيه حج بيتك الحرام فكيف أضمن أن تكون حجتى سندا للشفاعة لى يوم يقوم الحساب؟. اتخذت قرارا بينى وبين نفسى واسترحت إليه، قررت أننى لن أعطى أذنى لأحد فلرحلة الحج شيخها المسئول عنها وأنا جزء من مسئوليته. وهكذا فعندما كان يحين موعدنا اليومى للقاء شيخنا السمح كنت أُبكر بالحضور، أجلس فى أقرب مكان إليه، أدون إجاباته على أسئلتنا بحرص شديد كأيام التلمذة فى قاعات الدرس، وحين أدخل غرفتى فى المساء تبدأ فقرة المراجعة. بعض الناس لا يفهمون إلا بالتدوين وأنا منهم.

عندما تعاودنى ذكرى سفرة حجتى الأولى أتوقف عند مشاهد ثلاثة محببة أحسب أنى لن أنساها ما حييت. المشهد الأول ونحن فى مطار المدينة استعدادا للتوجه لجدة ومنها إلى مكة المكرمة، ها نحن قد أحرمنا وتهيأنا وبتنا قاب قوسين أو أدنى من زيارة أول بيت وُضِعَ للناس، نمشى فى المطار فنكون أشبه بسحابة بيضاء متحركة أو بسرب من أسراب حمام المدينة غير وجهته، حتى إذا شرع شيخنا فى التكبير ونحن نكبر من خلفه بلغ بنا الشوق منتهاه فما عدنا نطيق صبرا على بلوغ المراد. المشهد الثانى ونحن نلتقى مع الكعبة المشرفة لأول مرة.. ها نحن نقف أمام قِبلتنا.. لا نحتاج أن نغلق عيوننا استحضارا للخشوع كما نفعل فى صلواتنا الخمس فالعيون المفتوحة على هذا البيت وتلك الأستار وذاك الحجَر والحِجر والمقام هى عين الخشوع وذروة سنامه، يدق القلب وتلتف الساق على الساق وأنسى كل ما حفظته عن شيخنا وكل ما دونته فى مفكرتى... هل تقبل طواف الفطرة يا ألله؟ تنساب الدموع. فى غفلة من الزمان أفوز بلمسة للكعبة.. مثل سنبلة قمح يحركها الهواء ذات اليمين وذات اليسار راحت حشود الناس تمايلنى فأتشبث بالجدار وأعتصم.. ذنوب العمر كله تتخايل أمام ناظرى فأرتعد خوفا وأبكى كما لم أبكِ أبدا. المشهد الثالث ونحن فى يوم عرفة.. هذا هو يوم الركن الأعظم للحج ولا يجب أن أترك القياد لمشاعرى العفوية هكذا حدثتنى نفسى؛ لا أريد المغامرة ولا أقدر على تحمل نتائجها، سأجمع تركيزى ما استطعت، سأتلو القرآن كما يتلون وأدعو الله كما يدعون وأُكبر وأهلل كما يكبرون ويهللون حتى إذا غربت شمس يوم عرفة أكون قد اقتربت من اللقب الموعود: الحاجة فلانة. قال لنا شيخنا احذروا مكر الشيطان فلسوف يستميت فى هذا اليوم ليصرفكم عن ذكر الله فأستعيذ بالله منه كثيرا وأردد «ويمكرون»، حتى إذا ألقمته فى اليوم التالى أحجارى غشانى شعور بالراحة كبير.

ها هى زجاجات مياه زمزم الضخمة تنساب أمام الحجاج العائدين فوق سير الحقائب فى مطار القاهرة فألتقط منها ما يخصنى، يقولون ماء زمزم لما شُرِبَ له فأشرب منه وأدعو الله أن أعود فهل أعود؟ فى اليوم التالى تجد صعوبة كبيرة فى التأقلم مع كل أشيائك التى تركتها من وراء ظهرك وذهبت.. تنظر إليها كأنها ليست لك مع أنها لك.. وتطالع نفسك فى المرآة فتجد ملامح تشبه ملامحك لكن دون أن تطابقها.. ثم تمضى الحياة فإذا الأشياء تستعيد مكانتها بالتدريج وإذا بك تتعرف على صورتك فى المرآة فور أن تطالعها.. تأخذك خطواتك بعيدا عن يوم عرفة فلا يبقى لك منه إلا صيام ساعات ولا تبقى لك صلة به إلا مشاعر حنين تتجدد عاما تلو عام.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36333
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر568595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61713402
حاليا يتواجد 4678 زوار  على الموقع