موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عيد الأضحى وحرائق الغابات!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستعر المواطنون الجزائريون قيظا في هذه الأيام خاصة أولئك القاطنين بالمناطق الساحلية بحكم أن هذه الأخيرة لم تشهد ذُرواتٍ لدرجاتِ الحرارة كالتي بلغتها في صيف هذه السنة والسبب ليس طبيعيا البَتّة كما يعتقد البعض،

لو قارنا متوسط درجات الحرارة لهذا العام مع متوسط الأعوام السالفة لتجلت أمامنا مفارقة صارخة تستلزم منا الأخذ بغرابتها بالتّحليل والتفسير علّنا نوفق في إزالة اللبس الذي يكتنفها ويعتريها.

 

إنّ عيد الأضحى على الأبواب ولم يعد يفصلنا عن تاريخه إلا أيام معدودة، وتعرف تجارة الفحم في فترة ما قبل عيد الأضحى نشاطا رهيبا خاصة لدى سكان المناطق الساحلية والداخلية بنسبة أقل أين يكون الغطاء النباتي كثيفا في الأولى وعلى امتدادٍ واسع خاصةً الأشجار ذات الخشب اللين وسريع الحرق والتفحم على غرار خشب شجرة العرعار والزيتون والصفصاف...، تتعدد مراحل التجارة بالفحم بدءً بتحضير الخشب وحرقه وتقطيعه ثم تفحيمه استعدادا لبيعه، ومعروف لدى من يمارسون هذا النشاط أن أصعب مرحلة من مراحل تحضير الفحم الجاهز للاستعمال هي مرحلة حرق الخشب وتفحيمه، تعتمد هذه المرحلة على أفران التفحيم المزودة بغرفتين داخلية للتفحيم وخارجية للحرق، هذه الأفران غالبا ما كان يتم استئجارها بأسعار باهظة من عند ملاكها ولأجل قصير لا يساعد على تجهيز كميات كبيرة من الفحم تلبي احتياجات السوق منه، ويشترط في استعمالها - الأفران- أن تكون بعيدة عن التجمعات السكنية ومناطق تواجد الغطاء النباتي المثمر أو الجمالي، هذه التكلفة الباهظة لكراء أفران التفحيم وكذا إنتاجها النسبي والمحدود للفحم ناهيك عن صعوبة استغلالها وظروف العمل الصعبة داخلها كلّها عوامل معرقلة ومثبطة حسب شهادة معظم تجار الفحم ومع تراكمها لديهم وعدم تدخل الجهات المعنية لتذليل هذه العراقيل طَفِقَ هؤلاء التجار آخر هذه السنوات يفكرون في طرق أخرى غير شرعية لممارسة عملهم وتحقيق أعظم ربح في أقل وقت وأدنى مجهود فلجؤوا كحلٍ لا يبرر موقفهم تماما إلى افتعال الحرائق بالغابات التي تحتوي على الخشب بأنواعه والثروات الحيوانية بأشكالها، وممّا أبعد عنهم الشبهة طيلة هذه السنوات الأخيرة تحَجُّجُ الشعب واعتقاده الجازم بأنّ السبب الأول والأخير في افتعال الحرائق هو الضرورة الأمنية البحتة في إطار العمليات العسكرية للقضاء على الخلايا الإرهابية النائمة والمتوغلة في عمق الغابات الكثيفة التي لا يمكن دلوفها أو اختراقها لصعوبة تضاريسها والمخاطر الكثيرة التي تلف هذه التضاريس الوعرة.

هذا الاعتقاد الجازم لدى أفراد الشعب منح هؤلاء التجار بدرجات الحرارة! لحافا سحريا يُواريهم عن كل الأنظار ويصرف عنهم كل الشبهات، أو كما يقول المثل العامي الجزائري: "الصبيحة يبطش مع الديب والعشوة يبكي مع الراعي"، لقد ساعدتهم كل هذه الظروف ومنحتهم قدرا واسعا من الحرية وعدم المراقبة والتضييق على تحركاتهم خاصة في ظل الغياب البارز لمراقبي وحراس الغابات على طول وعرض الشريط الغابي للبلاد واقتصار تواجدهم في المحميات و الغابات المكيفة والمخصصة للراحة والاستجمام، كما استغلوا تلك القناعات الراسخة لدى أفراد المجتمع استغلالا رهيبا وانتهازيا يبررون به أفعالهم ويكسبون بذلك التأييد والتعاطف بدل أن يُوضع حدٌّ لعبثهم بالطبيعة وبحياة الناس وأملاكهم التي يعيشون فيها ويسترزقون منها.

لعل السبب الأبرز وراء زيادة عدد الحرائق في الغابات هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية هو تزامن عيد الأضحى مع نهاية فصل الصيف وزيادة الطلب بشكل رهيب على مادة الفحم سواءً كان ذلك من طرف المواطن البسيط أو أصحاب المطاعم و"الشَوّايات"، فلتلبية وتغطية الحجم الكبير والمتزايد لهذا الطلب يُوجِب على تجّار الفحم حرق أكبر مساحة من الأشجار المثمرة وغير المثمرة من دون مبالاة أو تقدير للعواقب فشجرة الزيتون هي عند تاجر الفحم لا تختلف عن شجرة العرعار أو الصفصاف مادامت ستتحول إلى فحم أسود يباع في سوق سوداء من غير حسيب ولا رقيب!

من باب الإنصاف لا يجب أن نعتبر كل من يتاجر بالفحم مفتعلا عمديا للحرائق وإن كانت الأغلبية الغالبة منهم تفعل ذلك، وكأول خطوة نخطوها نحن أفراد المجتمع في سبيل الحد من هذه الظاهرة اللاّإنسانية وهذه الجريمة في حق الطبيعة هي أن نعتمد أسلوبا اقتصاديا حضاريا يتمثل في المقاطعة الكلية لمادة الفحم في عيد هذه السنة وعيد السنوات القليلة القادمة، فمن شأن إجراء كهذا أن يُسبب خسائر فادحة لهؤلاء المتلاعبين والعابثين بالطبيعة و بحياة البشر على حد سواء وأن يفضحهم أمام الملأ ليُحاسَبوا على فعلتهم اللاّأخلاقية وجشعهم المادي على حساب الطبيعة والإنسانية، وبإجراء ردعي غير مباشر كهذا لن يجرءوا مرّة أخرى على حرق أيّ غابة ما دام الطلب على الفحم منعدما اللهم إلّا إذا اعتبرنا افتعال هذه الحرائق هواية يمارسونها هكذا وفقط فالمسألة هاهنا ستصير مسألة سيكولوجية بحتة لها تحليلها وتفسيرها الخاص بها!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31095
mod_vvisit_counterالبارحة33260
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع305614
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي332700
mod_vvisit_counterهذا الشهر790667
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50767318
حاليا يتواجد 2895 زوار  على الموقع