موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

صنعة الكذب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بالتأكيد قَرأتْ النخبة الأمريكية التي هندست غزو العراق واحتلال أراضيه، سيرة وزير الدعاية في حكومة هتلر النازية يوزف جوبلز، الذي آثر هو الآخر أن يفعل ما فعله سيده هتلر، بأن ينتحر كي لا يقع أسيراً عند الروس بعد أن بلغوا برلين،

بل إن قلبه القاسي أطاعه في أن يسمم أبناءه الخمسة أو الستة، الذين لم يكن أكبرهم قد تجاوز الحادية عشرة من عمره، وكذلك فعل مع زوجته، كي لا يصبحا «أسرى أذلاء» بيد الروس كما قال.

 

ولم يكن هذا التفصيل من النهاية الدرامية لجوبلز هو ما يهم النخبة الأمريكية من سيرته، وإنما مهاراته في الدعاية التي لخصها في العبارة التي ذاع صيتها، والتي تلخص وتكثف جوهر الدعاية المغرضة حتى اليوم، وربما إلى أبد الآبدين والقائلة: «اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس»، ولتيسير فهمها يمكن القول إن المقصود منها: لا تتوقف عن الكذب، بل استمر فيه حتى النهاية حتى يصدقك الناس.

هذا ما فعلته الولايات المتحدة مع أكذوبة حيازة العراق على أسلحة الدمار الشامل التي تشكل خطراً على الأمن في المنطقة والعالم، وبلغ كولن باول وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، ما لم يبلغه جوبلز شخصياً حين عرض على أعضاء مجلس الأمن الدولي صوراً ملفقة قال إن الأقمار الصناعية الأمريكية التقطتها لمواقع أسلحة الدمار المزعومة، التي لم يعثر على أي أثر لها بعد أن صودرت سيادة العراق باحتلال أراضيه وتفكيك أجهزة الدولة فيه.

لم تكن تلك الأكذوبة الوحيدة التي روجتها تلك النخبة حتى صدّقها الكثيرون. ثمة كذبة أخرى وهي أن الغرض من احتلال العراق وإسقاط الدكتاتورية هو بناء الديمقراطية فيه، كمقدمة لإشاعتها في كامل بلدان المنطقة، وما هي إلا سنوات قليلة حتى رأينا ثمار ذلك الزعم: تناسل الجماعات الإرهابية حتى بلغنا مرحلة أشدها وحشية وهمجية: «داعش»، وتحويل العراق إلى ساحة تجاذب وصراع بين دول الإقليم الطامعة فيه، هذا طبعاً بعد أن جرى تدمير ثقافة البلد ومعالم حضارته العريقة، من أجل تجريده وشعبه من الذاكرة.

ألم نقل إن تلك النخبة قرأت جيداً سيرة جوبلز، ومنه لم تتعلم فقط نصيحة التمادي في الكذب حتى يصدقه الناس، وإنما أيضاً إشهار المسدس كلما وردت كلمة الثقافة.

ما لم يُذع في العلن سربتهُ الصحافة فيما بعد عن وقائع اجتماع عقد في وزارة الدفاع الأمريكية قيل فيه إن غزو العراق هو الخطوة التكتيكية الأولى لتفكيك كيانه، ليلي ذلك تفكيك سواه من الدول العربية، ثم يأتي الدور على مصر لتكون هي «الجائزة الكبرى».

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11119
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11119
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709748
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721764
حاليا يتواجد 2328 زوار  على الموقع