موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لهوٌ في ذكرى ناجازاكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قضى الرأي العام العالمي أسبوعاً حافلاً بالجزع من أن تتكرر مأساة ناجازاكي، فيبعث الطرف الكوري بقنبلة نووية لتنفجر فوق جزيرة في المحيط الهادي تابعة للولايات المتحدة ، أو على مدينة من مدن الساحل الغربي لأمريكا، أو الجزع من أن تلقي الطائرات الأمريكية بقنبلة نووية على مدينة بيونج يانج، أو غيرها من مدن كوريا الشمالية، قنبلة أقوى تأثيراً، وأحدث صنعاً من القنبلة التي ألقتها الطائرة الأمريكية على ناجازاكي قبل اثنين وسبعين عاماً.

 

قرأت أن هنري كيسنجر اقترح على إدارة ترامب التوصل مع الصين إلى اتفاق على مستقبل كوريا الشمالية قبل الدخول في أي عملية تفاوض مباشر مع هذه الأخيرة. أفهم من اقتراح كيسنجر، لو صدقت الأنباء، أن الصين لا يمكن أن تطمئن إلى نوع الاتفاق المزمع التوصل إليه بين الأمريكان والمسؤولين في كوريا الشمالية، وكذلك للشروط التي سوف يحاول كل طرف إقناع الطرف الآخر بتلبيتها، أو إجباره عليها، ما لم تكن موجودة في المفاوضات. الصين طرف ثالث مهم، مهم إلى درجة القدرة على إجهاض أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان ولا يحظى بموافقتها. تريد الصين، من دون شك كبير، أن تتأكد من أن الاتفاق ينص على رحيل القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية حاملة معها ذخيرتها النووية. قد تقبل بقاء قوات بسيطة العدد والعدة ولكن في قواعد بعيدة عن خط الهدنة.

كثيرون أثاروا قضية الشبه بين حال المفاوضات الدولية (الأمريكية غالباً) مع إيران، والمفاوضات المزمع إجراؤها مع كوريا الشمالية، يكاد الشبه في رأيي ينعدم، فالصعوبات والظروف أشد تعقيداً والمخاطر عدّة؛ مخاطر مرحلة التفاوض ومخاطر ما بعد التوصل إلى اتفاق. نلاحظ مثلاً، مركزية عنصر عدم اطمئنان الصين وأمريكا إلى بعضهما بعضاً. إيران لم تمس هذه المركزية، فالصين كانت طرفاً ثانوياً في المفاوضات الدولية الإيرانية، بعكس الوضع في أي مفاوضات مع كوريا الشمالية. هذا الاطمئنان لن يتوافر بين ليلة وضحاها، ولا بين سنة وأخرى، أو بين عقد وعقد آخر. نقص الاطمئنان سوف يبقى دائماً عقبة، أو على الأقل يمثل صعوبة غير عادية، لأن الصين دولة عظمى صاعدة، وفي صعودها قد تضطر إلى تحريك أمريكا مع نفوذها شيئاً ما، قليلاً أو كثيراً، عن مسارات الصعود.

من ناحية أخرى لا أظنه غائباً عن ذهن المفاوض الأمريكي احتمال أن يفضي الاتفاق مع الصين حول مستقبل كوريا الشمالية إلى تضخم في مكانة الصين ونفوذها في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، وأن هذا التضخم سوف يكون على حساب مكانة أمريكا ونفوذها. أتصور أن نموذج الاتفاق الإيراني مقبول لدى الصين من حيث المبدأ، بشرط أن تجرى المفاوضات الأمريكية - الكورية في حضور الصين، وبشروطها. تعلم الصين، حسب فهمي، أن ترامب لن يقدم على مفاوضات بصفة عاجلة مع الكوريين لأنه لا يزال يعتبر الاتفاق الإيراني صفقة خاسرة، لذلك لن يقدم على صفقة مماثلة قبل أن يعد قاعدته الشعبية لها ويجد المبررات الكافية.

لا أستبعد في حال طالت مدة الإعداد والإقناع لعقد مفاوضات مع كوريا الشمالية، أن تكون روسيا قد غيرت موقفها، وقررت أن تشارك. المهم الآن للروس أن يثبتوا وجودهم في الشرق الأوسط جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة، أو منفردين إن تعثرت الخطى الأمريكية نتيجة تخبط البيت الأبيض في ظل قيادته الراهنة. روسيا تبدو راضية عن حماسة العسكريين الأمريكيين للتعاون مع العسكريين الروس في أفغانستان والعراق وسوريا، وربما في ليبيا في المستقبل القريب.

لكل من الطرفين، الأمريكي والكوري الشمالي، رؤيته الخاصة عن العالم، والرؤيتان متضادتان تماماً، كوريا الشمالية ثمرة حرب مقاومة شنها الكوريون ضد الاستعمار الياباني على أرض الصين. هناك نشأت أسطورة عائلة كيم. دولة اشتغلت بالمقاومة فكرة وتحشيداً على مدى مدة استقلالها، قاوموا الطائرات الأمريكية التي دمرت جميع مدن وقرى كوريا الشمالية في الحرب التي شنتها أمريكا، بإذن الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، الجدير بالذكر أنه في اليوم نفسه الذي ألقت فيه الطائرة الأمريكية قنبلتها فوق ناجازاكي، طلب جون ماكلوي من اثنين من صغار الدبلوماسيين الأمريكيين، وهما دين راسك وزميل غير معروف، الاجتماع في مكتب من مكاتب وزارة الدفاع للتفكير معاً في خطة لتقسيم شبه جزيرة كوريا، اجتمع الشابان وخرجا بفكرة أن يكون الخط الفاصل بين كوريتين هو خط عرض 38. بعد ثلاثة أسابيع بالضبط رست بواخر أمريكية على شواطئ كوريا ونزل منها 25 ألف جندي، وفي اليوم التالي لوصولهم تشكلت أول حكومة عسكرية في العاصمة سيؤول، حدث هذا في عام 1945، ونشبت الحرب التي دمرت كوريا الشمالية في 1950.

الكوريون الشماليون أداروا جميع شؤون بلادهم، ومنها التفاوض إن حدث، بذهنية المقاومة ضد العدوان الأمريكي، من وجهة نظري لا أتوقع اختلافاً كبيراً بين أسلوب إدارة الصينيين لعلاقاتهم مع الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام، ورحلة كيسنجر وإقامة علاقات رسمية، وبين ما أتصوره أسلوباً لإدارة كوريا الشمالية لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة وعلاقاتها بها في المستقبل. لا ثقة متبادلة بين طرفي العلاقة، ولا اطمئنان إلى النوايا، وسوف تبقى مشهرة على امتداد مرحلة التفاوض، وربما بعدها شعارات المقاومة لأمريكا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48873
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135218
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976253