موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

محمد مشموشي أو شهد النحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على مدى عقود، كان محمد مشموشي عالي الكفاءة المهنية، شديد الاتزان والدقة، يعتبر الصحافة ملكاَ لقارئها لا ملكا لمحررها أو صاحبها، فتأتي تحليلاته هادئة وموضوعية، وعلاقاته نقية صافية...

 

قرأت له الكثير مما كتب مواكباً أحداثاً محلية وعربية دولية ولكنني قلما سمعته يتحدث، وخصوصاً عن نفسه، كما هي آفة الكثيرين من نجوم الصحافة والسياسة..

كان بين أصدقائه وزملائه كالنسمة الجميلة تحس برقتها دون أن تشعر بلفحتها، وكان في كتاباته ملتزماً "السهل الممتنع" يهتم بإيصال فكرته أكثر من اهتمامه بعرض عضلاته الفكرية..

في كل مرة كنت ازور الصديق الكبير طلال سلمان في جريدة "السفير"، كنت التقي محمد مشموشي مشمراً عن ساعديه في ورشة عمل مهنية، كاتباً، محللا، مدرباً، معلماً، مدركاً أن الصحافة أيضاً رسالة سامية ينبغي أن تنتقل من جيل إلى جيل...

لكن في زياراتي "للسفير" خلال حصار بيروت والقصف الصهيوني الجوي والبري والبحري لعاصمتنا والذي كان يستمر يوما كاملاً بعض الأحيان، كنت التقيه مع النقابي الكبير ياسر نعمة، والصحافي المبدع والوزير والنائب السابق بعدها باسم السبع، والكاتب المتألق جهاد الزين، والمحرر الموسوعي (الشاب يومها) غسان مكحل، بالإضافة إلى صديقه الذي غادرنا باكراً حسن السبع، والصحفي القدير معتز ميداني والكاتب المتجول بين الاقتصاد والرياضة عدنان الحاج وثلة من المصورين الابطال وعمال المطبعة الاشاوس فكانت "اسرة السفير" لوحة متكاملة الالوان بل ملحمة شجاعة في اصعب الظروف.

ولا انسى يوما كيف كان زجاج مبنى "السفير" متطايراً وشظاياها تملأ ارضها وحولها، كيف خرجت "السفير" في صباح اليوم التالي: "بيروت تحترق ولا ترفع الاعلام البيضاء".

لم يتنازل قط عن قناعاته حين يكتب ولكنه لم يحاول أن يجرح أحداً مدركاً إن أخطاء الناس وخطاياهم كفيلة بأن تجرحهم، بل أن تقتلهم أحياناً، فكان دوماً يذكرني بقول الصديق العزيز عبد القادر غوقة الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي: "للعسل وصفان، إما "شهد النحل أو قيء الزنابيل"... فكان المشموشي يختار الوصف الاول رغم ان البعض يغريه الوصف الثاني.

صحيح إن الموت حق... ولكن الصحيح أيضاً أن رحيل أعزاء كمحمد مشموشي صعب على من عرفه وأحبه وقدّر نبله وعطاءه...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22968
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1063836
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51040487
حاليا يتواجد 2084 زوار  على الموقع