موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

محمد مشموشي أو شهد النحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على مدى عقود، كان محمد مشموشي عالي الكفاءة المهنية، شديد الاتزان والدقة، يعتبر الصحافة ملكاَ لقارئها لا ملكا لمحررها أو صاحبها، فتأتي تحليلاته هادئة وموضوعية، وعلاقاته نقية صافية...

 

قرأت له الكثير مما كتب مواكباً أحداثاً محلية وعربية دولية ولكنني قلما سمعته يتحدث، وخصوصاً عن نفسه، كما هي آفة الكثيرين من نجوم الصحافة والسياسة..

كان بين أصدقائه وزملائه كالنسمة الجميلة تحس برقتها دون أن تشعر بلفحتها، وكان في كتاباته ملتزماً "السهل الممتنع" يهتم بإيصال فكرته أكثر من اهتمامه بعرض عضلاته الفكرية..

في كل مرة كنت ازور الصديق الكبير طلال سلمان في جريدة "السفير"، كنت التقي محمد مشموشي مشمراً عن ساعديه في ورشة عمل مهنية، كاتباً، محللا، مدرباً، معلماً، مدركاً أن الصحافة أيضاً رسالة سامية ينبغي أن تنتقل من جيل إلى جيل...

لكن في زياراتي "للسفير" خلال حصار بيروت والقصف الصهيوني الجوي والبري والبحري لعاصمتنا والذي كان يستمر يوما كاملاً بعض الأحيان، كنت التقيه مع النقابي الكبير ياسر نعمة، والصحافي المبدع والوزير والنائب السابق بعدها باسم السبع، والكاتب المتألق جهاد الزين، والمحرر الموسوعي (الشاب يومها) غسان مكحل، بالإضافة إلى صديقه الذي غادرنا باكراً حسن السبع، والصحفي القدير معتز ميداني والكاتب المتجول بين الاقتصاد والرياضة عدنان الحاج وثلة من المصورين الابطال وعمال المطبعة الاشاوس فكانت "اسرة السفير" لوحة متكاملة الالوان بل ملحمة شجاعة في اصعب الظروف.

ولا انسى يوما كيف كان زجاج مبنى "السفير" متطايراً وشظاياها تملأ ارضها وحولها، كيف خرجت "السفير" في صباح اليوم التالي: "بيروت تحترق ولا ترفع الاعلام البيضاء".

لم يتنازل قط عن قناعاته حين يكتب ولكنه لم يحاول أن يجرح أحداً مدركاً إن أخطاء الناس وخطاياهم كفيلة بأن تجرحهم، بل أن تقتلهم أحياناً، فكان دوماً يذكرني بقول الصديق العزيز عبد القادر غوقة الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي: "للعسل وصفان، إما "شهد النحل أو قيء الزنابيل"... فكان المشموشي يختار الوصف الاول رغم ان البعض يغريه الوصف الثاني.

صحيح إن الموت حق... ولكن الصحيح أيضاً أن رحيل أعزاء كمحمد مشموشي صعب على من عرفه وأحبه وقدّر نبله وعطاءه...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9773
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164734
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر645123
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54657139
حاليا يتواجد 2735 زوار  على الموقع