موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

محمد مشموشي أو شهد النحل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على مدى عقود، كان محمد مشموشي عالي الكفاءة المهنية، شديد الاتزان والدقة، يعتبر الصحافة ملكاَ لقارئها لا ملكا لمحررها أو صاحبها، فتأتي تحليلاته هادئة وموضوعية، وعلاقاته نقية صافية...

 

قرأت له الكثير مما كتب مواكباً أحداثاً محلية وعربية دولية ولكنني قلما سمعته يتحدث، وخصوصاً عن نفسه، كما هي آفة الكثيرين من نجوم الصحافة والسياسة..

كان بين أصدقائه وزملائه كالنسمة الجميلة تحس برقتها دون أن تشعر بلفحتها، وكان في كتاباته ملتزماً "السهل الممتنع" يهتم بإيصال فكرته أكثر من اهتمامه بعرض عضلاته الفكرية..

في كل مرة كنت ازور الصديق الكبير طلال سلمان في جريدة "السفير"، كنت التقي محمد مشموشي مشمراً عن ساعديه في ورشة عمل مهنية، كاتباً، محللا، مدرباً، معلماً، مدركاً أن الصحافة أيضاً رسالة سامية ينبغي أن تنتقل من جيل إلى جيل...

لكن في زياراتي "للسفير" خلال حصار بيروت والقصف الصهيوني الجوي والبري والبحري لعاصمتنا والذي كان يستمر يوما كاملاً بعض الأحيان، كنت التقيه مع النقابي الكبير ياسر نعمة، والصحافي المبدع والوزير والنائب السابق بعدها باسم السبع، والكاتب المتألق جهاد الزين، والمحرر الموسوعي (الشاب يومها) غسان مكحل، بالإضافة إلى صديقه الذي غادرنا باكراً حسن السبع، والصحفي القدير معتز ميداني والكاتب المتجول بين الاقتصاد والرياضة عدنان الحاج وثلة من المصورين الابطال وعمال المطبعة الاشاوس فكانت "اسرة السفير" لوحة متكاملة الالوان بل ملحمة شجاعة في اصعب الظروف.

ولا انسى يوما كيف كان زجاج مبنى "السفير" متطايراً وشظاياها تملأ ارضها وحولها، كيف خرجت "السفير" في صباح اليوم التالي: "بيروت تحترق ولا ترفع الاعلام البيضاء".

لم يتنازل قط عن قناعاته حين يكتب ولكنه لم يحاول أن يجرح أحداً مدركاً إن أخطاء الناس وخطاياهم كفيلة بأن تجرحهم، بل أن تقتلهم أحياناً، فكان دوماً يذكرني بقول الصديق العزيز عبد القادر غوقة الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي: "للعسل وصفان، إما "شهد النحل أو قيء الزنابيل"... فكان المشموشي يختار الوصف الاول رغم ان البعض يغريه الوصف الثاني.

صحيح إن الموت حق... ولكن الصحيح أيضاً أن رحيل أعزاء كمحمد مشموشي صعب على من عرفه وأحبه وقدّر نبله وعطاءه...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31258
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117603
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر445945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47958638