موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

لا نوايا جدية للمصالحة الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مجَّ الشعب الفلسطيني لفظة مصالحة، وأمسى يتقزز من هذه الكلمة المبتذلة، التي يتمسح بها البعض، ويدعي الحرص عليها، في الوقت الذي يمارس عكس ذلك على الأرض، ليكون الخاسر الأكبر هو الشعب الفلسطيني؛

الذي صار بعض قادته أقرب إلى المصالحة مع الإسرائيليين المحتلين من تصالحهم مع أبناء جلدتهم الفلسطينيين.

 

قبل أيام طرحت حركة حماس مبادرتها للمصالحة، والتي رفضها محمود عباس فوراً، باعتبارها مناكفة سياسية، وقبل أيام طرح محمود عباس مبادرته للمصالحة، والتي رفضتها حركة حماس فوراً، باعتبارها مناكفة سياسية، ولكن أين المنطق في رفض محمود عباس لمبادرة "وطنيون لإنهاء الانقسام"، والتي لم ترفضها حركة حماس، وهي مبادرة تأخذ بمطالب عباس لإنهاء الانقسام، وتأخذ بمطالب حركة حماس لإنهاء الانقسام، والتي يمكن اختصارها بالتالي:

- دعوة حركة حماس وحكومة السلطة الوطنية إلى الاعلان الفوري والمتزامن عن حل "اللجنة الادارية " التي شكلتها حركة حماس في قطاع غزة، وفي الوقت نفسه إلغاء كافة القرارات والاجراءات الادارية والمالية التي تم اتخاذها تجاه قطاع غزة.

- دعوة محمود عباس إلى البدء الفوري في اجراء مشاورات مع القوى والكتل البرلمانية والشخصيات الوطنية المستقلة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تنفيذا لقرار اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني بهذا الخصوص.

- الطلب من رئيس المجلس الوطني توجيه الدعوة العاجلة لعقد اجتماع اللجنة التحضيرية لاستئناف عملها، ومتابعة القرارات التي اتخذتها في اجتماع بيروت، وضمان مشاركة كافة القوى في صنع القرار الوطني، وتحمل مسؤولياتها الوطنية داخل الهيئات الوطنية الجامعة في اطار منظمة التحرير الفلسطينية، وإقرار إجراء الانتخابات العامة (للرئاسة والمجلسين الوطني والتشريعي) خلال فترة زمنية لا تتجاوز السنة.

مبادرة "وطنيون لإنهاء الانقسام" تتفق في أصل بنودها مع المبادرة التي نسبتها صحيفة الحياة اللندنية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتي أضافت بند استيعاب موظفي قطاع غزة ضمن الجهاز الحكومي للسلطة، ودعوة كل الأطراف إلى استئناف الحوا ر في القاهرة.

سأفترض أن مبادرة الرئيس السيسي غير حقيقية كما يدعي رجال محمود عباس، فهل مبادرة وطنيون لإنهاء الانقسام غير حقيقية، وغير جدية؟ وهل توافقت بنود المبادرتين بالصدفة؟ وهل تعكس هذه المبادرات رغبة جدية في تحقيق المصالحة أم هي مبادرات للمناكفة السياسية؟ هل هؤلاء المبادرون خصوم لعباس أم حريصون على إنهاء الانقسام، والخروج من التيه السياسي؟.

اتركوا مبادرة السيسي إن كنتم متشككين، واقبضوا على مبادرة "وطنيون لإنهاء الانقسام"، إن كنتم صادقين، ولا سيما أن المبادرة تدعو إلى انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات للمجلس الوطني، وهذا أهم بند في المبادرة، إن الدعوة إلى إجراء الانتخابات للمجلس الوطني لها مصداقية، وتعبر عن حرص وطني أكثر بكثير من دعوة البعض إلى عقد اجتماعات المجلس الوطني، بهدف سحق القضية الفلسطينية، وذلك من خلال فرز المزيد من القياديات الهزيلة الذليلة المتكبرة على الشراكة الوطنية، وغير القادرة على تحقيق الوحدة الوطنية، بالتالي فهي غير قادرة على مواجهة الهجمة الصهيونية، أو تحقيق أدنى تطلعات الشعب الفلسطيني.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19346
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع249947
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر613769
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55530248
حاليا يتواجد 2843 زوار  على الموقع