موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

"مبروك" للسلطة السياسية إجماعها - مبروك للرئيس صادر وقفة عزه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ردّ الرئيس شكري صادر التحية للسلطة السياسية بكل أطرافها بأحسن منها.فهو اختار بملء إرادته منفرداً إنهاء خدماته في سلك السلطة القضائية، وهي التي تشكل الضلع الثالث في هرمية بناء الدولة بما هي هيئة اعتبارية.

 

فالقاضي صادر الذي شغل أعلى موقع في سلطة القضاء الإداري وقارب ملفات ساخنة، لم يرد أن يسجل على نفسه، الرضوخ لتطاول السلطة السياسية على السلطة القضائية.وهي سلطة مستقلة، تصدر احكامها بإسم الشعب اللبناني الذي هو مصدر السلطات والسيد الأعلى الذي لا تسود عليه أية سلطة أمر واقع مهما بلغت نفوذها ونفاذها إلى المفاصل السلطوية.

وبالتالي فإن لا سلطة توجه عمل السلطة القضائية إلا أحكام الدستور والقانون، ولا سلطة تملي املاءاتها على القاضي إلا سلطة الضمير. وسلطة الضمير هذه تفرض هيبتها المعنوية على القضاة المتذاكرين، وقوتها الردعية أقوى من أي سلطة مادية مرئية.

والقاضي النزيه يختلي مع ملفاته بعيداً عن تأثيرات السلطة السياسية بكافة أطيافها، يقارب الحقوق في ضوء معطى الملفات وليس في ضوء معطى نفوذ أصحاب هذه الملفات.لأنه لو كان القوي بنفوذه يفرض نفسه على ملفات التقاضي، لما كان هناك من حاجة لقضاء يحكم بالعدل ويعطي الحق لصاحبه.والقاضي صادر كان من هذه الطينة التي لم تحاب ولم تفتح الأبواب لأصحاب النفوذ للتأثير في قرارات الفصل في المنازعات.

ولأنه كذلك، لم يكن يريح أصحاب النفوذ الذين يتداولون السلطة وهم من طينة واحدة وإن اختلفت تلاوينهم السياسية.

وأن يتخذ قرار نقله من رأس الهرم في القضاء الإداري إلى رئاسةغرفة تمييزية في القضاء العدلي، فهذا فضلاً عن كونه مشوب بعيب إداري، وبالإمكان الطعن به، فهذا الاجماع في مجلس الوزراء، وإن شكّل إساءة معنوية لقاضِ نزيه، إلا أنه كان اشهاداً بأن هذا الاجماع بين قوى متنافرة سياسية، على اتخاذ مثل هذا القرار، إنما يثبت بأن السلطة التنفيذية بكافة أطرافها لا تريد قضاء مستقلاً ولا قضاء نزيهاَ، ولا قضاة نزيهين، لأنها سلطة محاصصة، وسلطة تعمل على ضرب مقومات الدولة التي تحكمها قواعد أحكام الدستور والقانون.

إن فرض الوصاية السياسية على السلطة القضائية وترهيب القضاة بتسليط سيف المناقلات عليهم هو في بعده الدستوري خرق لمبدأ دستوري عام، وهو في بعده العملاني، استمرار النهج التحجيم والالغاء الواقعي لدور الهيئات الرقابية وذلك لأجل استمرار النهب في المال العام وتمرير الصفقات المشبوهة، والعمل بنظام المحاصصة الذي يغني الغني ويفقر الفقير، وما التشريعات الأخيرة حول الإيجارات والضرائب إلا المكشوف من المستور، حيث يراد للنهب والسرقة والهدر إن يشرّع بقانون.

وعليه فإن القرار الذي اتخذته السلطة التنفيذية، وإن كان ينطوي على موقف كيدي من القاضي صادر، فهذه السلطة التي لم يرحها سلوك الرئيس صادر في تعاطيه مع كثير من الملفات، تريد من خلال هذا القرار أن توجه رسالة ترهيب لكل الجسم القضائي، بإفهام من لم يفهم بعد بأن بلداً بات يفتقر للقرار السيادي الوطني لم يعد هناك مجال للكلام عن سلطة قضائية مستقلة، لإن الاحتواء السياسي السلطوي الذي ابتلع الهيئات النقابية وطوعها لمصلحة حيتان المال والسياسة يجب أن يستكمل بالاحتواء السياسي للسلطة القضائية.

ونحن معشر المحامين وعلى الأقل بإسمنا الشخصي نتضامن مع كل قرار تتخذه السلطة القضائية لتأكيد استقلالية قرارها، وحسناً فعل الرئيس صادر بأن اتخذ القرار الذي يحفظ الكرامة الانسانية وحصانة الموقع، وهو بطبيعة الحال لن يجوع لأنه كان مشبعاً بمنظومة قيمية وسيبقى ولو حصل فسيبقى يعيش بكرامته وإرث نظافة كفه.

"مبروك" للسلطة السياسية اجماعها!! ومبروك للرئيس صادر وفقة عزه

وهو عمل بمبدأ "تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها"

 

حسن بيان

محام وكاتب لبناني

 

 

شاهد مقالات حسن بيان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17702
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47169
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745798
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757814
حاليا يتواجد 2646 زوار  على الموقع