موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مواجهة العنصرية عندما تكون ثقافة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أثارت الإساءات اللفظية المسيئة ضد المواطنين الشيعة والتي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا والمنسوبة لأحد رجال الأمن خلال تمشيط حي المسورة بالعوامية الكثير من السخط والاستياء من قبل الأهالي والشخصيات الثقافية على مستوى الوطن. وجاءت توجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية على الموضوع مطالبة "بمتابعة وملاحقة كل من يسيئ بألفاظ لا تليق وعبارات نابية خارجة عن حدود الذوق العام والعرف الاجتماعي واحالتهم للجهات ذات الاختصاص"، وهو ما أكده أيضا متحدث وزارة الداخلية اللواء منصور التركي بأنه "ستجري محاسبة من ثبت مسئوليته عن ذلك".

 

هذه الإساءات اللفظية والسلوكيات السلبية المستفزة والمهينة تتكرر مع الأسف باستمرار، فبين كل فترة ينتشر مقطعا مسجلا ومصورا لأفراد أو بعض منسوبي مؤسسات رسمية دينية وعسكرية وتعليمية تحتوي على التعريض والإساءة لفئات من المواطنين دون أي اعتبار لتعاليم الدين الاسلامي أو الأنظمة التي هي فوق الجميع. وقد سجلت حوادث شبيهة كثيرة في المدارس وبعض مؤسسات العمل المختلفة تحمل نفس المضامين الفكرية والثقافية.

إنها نتيجة طبيعية لسيادة الآراء والأفكار الأحادية التي لا تقبل بوجود الرأي المختلف ولا تقر بالتنوع في المجتمع، ولا تعترف بآلية الحوار بين الأطراف المتعددة. هذه الثقافة تزرع بذور الفرقة في المجتمع وتساهم في تشظياته لجماعات متباعدة ضمن تصنيفات ضيقة.

من آثار مثل هذه السلوكيات أنها تقدم مادة دسمة لوسائل الإعلام في الخارج للتغني بها واعتبارها ممثلة للموقف الرسمي للدولة، كما أنها تكرس حالة العنصرية وتمزيق المجتمع وتهدد تماسكه ووحدته، وهي بذلك أيضا تنسف كل الجهود الإيجابية والإنسانية التي تقوم بها الجهات المسئولة في معالجة الأزمات بحذر ودراية مراعية الظروف القائمة.

هذه الثقافة العنصرية المقيتة المنتشرة في مجتمعنا بصور مختلفة، تبرز في معظم الأحيان في حالات الخلاف والتعبير عن الذات والاختلاف عن الآخر ليس بما يعبر عن التميز والتقدم وإنما بإبراز حالة العنصرية والطائفية، وهي تعبير عن تغلغل هذه الثقافة السلبية في المجتمع وانتشارها بين شرائح مختلفة بما فيها بعض أفراد الأمن المسئولين عن حماية جميع المواطنين دون استثناء والدفاع عنهم.

هذا التحدي يعتبر من التحديات الكبيرة التي ينبغي الالتفات إليها معالجتها جذريا، ليس من خلال التوجيه العام والتذكير بالمناقبيات وإنما عبر سن تشريعات واضحة تعزز مضامين الوحدة الوطنية وتؤكد الماواة بين جميع فئات ومكونات الوطن، وتحويل ذلك إلى أنظمة وقوانين تطبق بدقة ووضوح. وينبغي الإفصاح عن مجريات التحقيق مع هذه الحالات والأحكام النهائية التي تصدر بحق من تثبت مسئوليته مثلها مثل أي جرم آخر يتم القيام به، حتى يعطي ذلك اطمئنانا للجميع بسيادة القانون على الجميع واحترام تطبيقه.

كما ينبغي أن يلعب المشتغلون في قضايا الحوار والتعليم والثقافة على خلق بيئة ايجابية للتعارف البناء بين فئات المجتمع، والتعريف بها بصورة واضحة وصريحة حتى يقطع الطريق على مثيري النعرات الطائفية والمذهبية ومروجي الأفكار المغلوطة عن الآخرين.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17657
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47124
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745753
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757769
حاليا يتواجد 2646 زوار  على الموقع