موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مواجهة العنصرية عندما تكون ثقافة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أثارت الإساءات اللفظية المسيئة ضد المواطنين الشيعة والتي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا والمنسوبة لأحد رجال الأمن خلال تمشيط حي المسورة بالعوامية الكثير من السخط والاستياء من قبل الأهالي والشخصيات الثقافية على مستوى الوطن. وجاءت توجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية على الموضوع مطالبة "بمتابعة وملاحقة كل من يسيئ بألفاظ لا تليق وعبارات نابية خارجة عن حدود الذوق العام والعرف الاجتماعي واحالتهم للجهات ذات الاختصاص"، وهو ما أكده أيضا متحدث وزارة الداخلية اللواء منصور التركي بأنه "ستجري محاسبة من ثبت مسئوليته عن ذلك".

 

هذه الإساءات اللفظية والسلوكيات السلبية المستفزة والمهينة تتكرر مع الأسف باستمرار، فبين كل فترة ينتشر مقطعا مسجلا ومصورا لأفراد أو بعض منسوبي مؤسسات رسمية دينية وعسكرية وتعليمية تحتوي على التعريض والإساءة لفئات من المواطنين دون أي اعتبار لتعاليم الدين الاسلامي أو الأنظمة التي هي فوق الجميع. وقد سجلت حوادث شبيهة كثيرة في المدارس وبعض مؤسسات العمل المختلفة تحمل نفس المضامين الفكرية والثقافية.

إنها نتيجة طبيعية لسيادة الآراء والأفكار الأحادية التي لا تقبل بوجود الرأي المختلف ولا تقر بالتنوع في المجتمع، ولا تعترف بآلية الحوار بين الأطراف المتعددة. هذه الثقافة تزرع بذور الفرقة في المجتمع وتساهم في تشظياته لجماعات متباعدة ضمن تصنيفات ضيقة.

من آثار مثل هذه السلوكيات أنها تقدم مادة دسمة لوسائل الإعلام في الخارج للتغني بها واعتبارها ممثلة للموقف الرسمي للدولة، كما أنها تكرس حالة العنصرية وتمزيق المجتمع وتهدد تماسكه ووحدته، وهي بذلك أيضا تنسف كل الجهود الإيجابية والإنسانية التي تقوم بها الجهات المسئولة في معالجة الأزمات بحذر ودراية مراعية الظروف القائمة.

هذه الثقافة العنصرية المقيتة المنتشرة في مجتمعنا بصور مختلفة، تبرز في معظم الأحيان في حالات الخلاف والتعبير عن الذات والاختلاف عن الآخر ليس بما يعبر عن التميز والتقدم وإنما بإبراز حالة العنصرية والطائفية، وهي تعبير عن تغلغل هذه الثقافة السلبية في المجتمع وانتشارها بين شرائح مختلفة بما فيها بعض أفراد الأمن المسئولين عن حماية جميع المواطنين دون استثناء والدفاع عنهم.

هذا التحدي يعتبر من التحديات الكبيرة التي ينبغي الالتفات إليها معالجتها جذريا، ليس من خلال التوجيه العام والتذكير بالمناقبيات وإنما عبر سن تشريعات واضحة تعزز مضامين الوحدة الوطنية وتؤكد الماواة بين جميع فئات ومكونات الوطن، وتحويل ذلك إلى أنظمة وقوانين تطبق بدقة ووضوح. وينبغي الإفصاح عن مجريات التحقيق مع هذه الحالات والأحكام النهائية التي تصدر بحق من تثبت مسئوليته مثلها مثل أي جرم آخر يتم القيام به، حتى يعطي ذلك اطمئنانا للجميع بسيادة القانون على الجميع واحترام تطبيقه.

كما ينبغي أن يلعب المشتغلون في قضايا الحوار والتعليم والثقافة على خلق بيئة ايجابية للتعارف البناء بين فئات المجتمع، والتعريف بها بصورة واضحة وصريحة حتى يقطع الطريق على مثيري النعرات الطائفية والمذهبية ومروجي الأفكار المغلوطة عن الآخرين.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23858
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111390
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر903991
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50880642
حاليا يتواجد 4583 زوار  على الموقع