موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الفقر المؤنث

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك نظريتان تتنازعان العمل الاجتماعي المتعلق بتمكين المرأة وإدراجها في المنظومة الاقتصادية كقوة فاعلة ومؤثرة .

 

الأولى : ترى أن تخصيص مؤسسات أو دوائر حكومية أو هيئات تعنى بشؤون النساء فقط, من شأنه أن يعمق ويرسخ الفصل العنصري الذي يفصلها عن الرجل, يقهقرها إلى درجة متدنية من المواطنة, ويقصيها عن ميزان العدالة والمساواة الاجتماعية , من حيث كونها مواطنة تتساوى في الحقوق والواجبات المتاحة للجميع , بل أنهم في بعض الدول المتقدمة لايضعون الاسم في طلبات العمل فقط العمر, والمؤهلات , خشية تأثير الصورة النمطية حول المرأة, على فرصها في العمل.

 

بينما النظرية الثانية, وهي النظرية التي يغلب تطبيقها في الدول النامية, ودول العالم الثالث, حيث ترزح النساء وراء تاريخ طويل من التمايزات والفوارق التي تنفيها إلى ضفاف المجتمع وهوامشه, أو ما اتفق علماء الاجتماع على تسميته بالفئات المجتمعية الهشة, حيث لاتمتلك النساء نفس الفرص والامتيازات التي تكون للرجال , ويحتشد النسيج الثقافي في تلك المجتمعات بالوعي المضاد والنظرة الدونية (كلام حريم – تربية حريم- تخطيط حريم) وما هنالك من حواضن لغوية تحيلنا للمخزون الثقافي الذي ينعكس على مكانتها وأدوارها .

ومن هنا يطمح أصحاب النظرية الثانية إلى تأسيس هيئات ومؤسسات ومجالس, تسعى إلى تمكين المواطنة, وتعزيز دورها في المجتمع, وإتاحة الفرص لها سواء عبر قرارات إدارية أو عبر نظام الكوتا .

ومما يؤكد النظرية الثانية التي أميل لها شخصيا ,ماورد في الدراسة التي قامت بها مؤسسة الملك خالد عن خط الفقر وحد الكفاية, (حيث انتهت الدراسة التي غطت عشرة آلاف أسرة سعودية, إلى ضرورة وجود منهجية وطنية موحدة لحماية الفئات الهشة .

وقد جاء في تلك الدراسة بان (الفقر مؤنث) !! حيث أشارت إلى ترتيب المملكة الذي يقع في مرتبة متأخرة من مشاركة المرأة الاقتصادية (المركز 138 من 145 ) على مستوى العالم .

وبحسب الدراسة فأنه نتيجة لعدم تكافؤ الفرص الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لتحسين المستوى المعيشي, بات الفقر منتشرا بين النساء بصورة كبيرة , ويكرس هذا الأمر بحسب الدراسة (عدم عدالة توزيع الثروة ) .

حيث أشارت الدراسة إلى ضرورة أن تكون النساء هن المستهدف الأول من ريع أموال الزكاة والضرائب).

ولا أعتقد أن الحل الاقتصادي سيكون السبيل والحل الوحيد للفقر المؤنث, أيضا لابد أن يجاوره عدد من الإجراءات الإدارية الرامية, إلى توسيع دائرة مشاركتها, وفسح حيز لها في دوائر صناعة القرار, ومنحها نفس الفرص الاقتصادية والاجتماعية التي ينالها المواطن, و إلا سيظل الفقر يكابد هويته المؤنثة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5441
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143731
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472073
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47984766