موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الفقر المؤنث

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هناك نظريتان تتنازعان العمل الاجتماعي المتعلق بتمكين المرأة وإدراجها في المنظومة الاقتصادية كقوة فاعلة ومؤثرة .

 

الأولى : ترى أن تخصيص مؤسسات أو دوائر حكومية أو هيئات تعنى بشؤون النساء فقط, من شأنه أن يعمق ويرسخ الفصل العنصري الذي يفصلها عن الرجل, يقهقرها إلى درجة متدنية من المواطنة, ويقصيها عن ميزان العدالة والمساواة الاجتماعية , من حيث كونها مواطنة تتساوى في الحقوق والواجبات المتاحة للجميع , بل أنهم في بعض الدول المتقدمة لايضعون الاسم في طلبات العمل فقط العمر, والمؤهلات , خشية تأثير الصورة النمطية حول المرأة, على فرصها في العمل.

 

بينما النظرية الثانية, وهي النظرية التي يغلب تطبيقها في الدول النامية, ودول العالم الثالث, حيث ترزح النساء وراء تاريخ طويل من التمايزات والفوارق التي تنفيها إلى ضفاف المجتمع وهوامشه, أو ما اتفق علماء الاجتماع على تسميته بالفئات المجتمعية الهشة, حيث لاتمتلك النساء نفس الفرص والامتيازات التي تكون للرجال , ويحتشد النسيج الثقافي في تلك المجتمعات بالوعي المضاد والنظرة الدونية (كلام حريم – تربية حريم- تخطيط حريم) وما هنالك من حواضن لغوية تحيلنا للمخزون الثقافي الذي ينعكس على مكانتها وأدوارها .

ومن هنا يطمح أصحاب النظرية الثانية إلى تأسيس هيئات ومؤسسات ومجالس, تسعى إلى تمكين المواطنة, وتعزيز دورها في المجتمع, وإتاحة الفرص لها سواء عبر قرارات إدارية أو عبر نظام الكوتا .

ومما يؤكد النظرية الثانية التي أميل لها شخصيا ,ماورد في الدراسة التي قامت بها مؤسسة الملك خالد عن خط الفقر وحد الكفاية, (حيث انتهت الدراسة التي غطت عشرة آلاف أسرة سعودية, إلى ضرورة وجود منهجية وطنية موحدة لحماية الفئات الهشة .

وقد جاء في تلك الدراسة بان (الفقر مؤنث) !! حيث أشارت إلى ترتيب المملكة الذي يقع في مرتبة متأخرة من مشاركة المرأة الاقتصادية (المركز 138 من 145 ) على مستوى العالم .

وبحسب الدراسة فأنه نتيجة لعدم تكافؤ الفرص الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لتحسين المستوى المعيشي, بات الفقر منتشرا بين النساء بصورة كبيرة , ويكرس هذا الأمر بحسب الدراسة (عدم عدالة توزيع الثروة ) .

حيث أشارت الدراسة إلى ضرورة أن تكون النساء هن المستهدف الأول من ريع أموال الزكاة والضرائب).

ولا أعتقد أن الحل الاقتصادي سيكون السبيل والحل الوحيد للفقر المؤنث, أيضا لابد أن يجاوره عدد من الإجراءات الإدارية الرامية, إلى توسيع دائرة مشاركتها, وفسح حيز لها في دوائر صناعة القرار, ومنحها نفس الفرص الاقتصادية والاجتماعية التي ينالها المواطن, و إلا سيظل الفقر يكابد هويته المؤنثة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17674
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47141
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745770
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757786
حاليا يتواجد 2643 زوار  على الموقع