موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عبد السلام المجالي وفوزي غرايبة وتقييم الأردنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن وجود الدكتور عبدالسلام المجالي في الجامعة الأردنية مجرد حالة مظهرية، أو رغبة بالرئاسة وهيبتها، كان رجل إدارة وانجاز وصاحب خبرة ورؤية، وفوزي غرايبة اقام أيضاً في الجامعة طويلاً مع التأثير والحضور الإيجابي، وحضر بين أهلها بود وحب،

وتدرج في الرتب العلمية والمواقع الإدارية وشغل رئاسة الجامعة مدة تقارب ثمانية أعوام بين عامي 1991- 1998، يتحدث عنه من عاصره بأنه صاحب قرار، وعقل مستنير وبعيد عن البهرجة ولا ينحاز إلى الجهويات القاتلة. وبين يدي وثيقة أو مشروع دراسة تخص فترة خدمة الرجلين وتعود للعام 1987، وتكشف عن وعيهما الإداري ونهجهما السليم.

 

الوثيقة مشروع دراسة، والأرجح أنها أُعدت باشراف د فوزي غرايبة نائب الرئيس آنذاك للشؤون الإدارية بين عامي 1986- 1990 فهي ضمن مسوؤليات غرايبة، وهي تخصّ كيفية تقييم عمل الجامعة الأردنية، واللافت فيها سواء كانت من اجتهاد الرئيس المجالي أو نائبه آنذاك أو من فريق عمل، الانتباه إلى قضايا لم تكن مطروقة، وباتت اليوم مثار الجدل حول تقييم أداء الجامعات، فالوثيقة تروم تقييم الجامعة في مصادر التمويل ونموها وتطور الميزانية حسب بنود الميزانية، وكذلك أولت محاولة أهمية كبيرة لتقييم أعضاء التدريس في نسب الإيفاد ودوران سنوات الخدمة وهيكلة الأعمار وهيكيلة الرتب، وتطور المستقبل بالنسبة لهيكلة الأعمار والرتب بالنسبة للتخصصات.

ليس هذا فحسب، فالجامعة آنذاك وحسب الوثيقة سعت إلى تقييم التخصصات التي كانت تقدمها ومدى ارتباطها بحاجات التنمية بالأردن، بالإضافة إلى تقييم العملية التدريسية والبحث العلمي من حيث كيفة التمويل والتقييم والتخطيط والمتابعة، وأما الطلبة فقد سعت الوثيقة لدراسة تطور أعدادهم وتقييم كلفتهم ونسبهم لأعضاء التدريس، وإلى جناب هذا توسع مشروع الدراسة إلى ضرورة بحث ورصد واقع العاملين بالجامعة وكذلك النتائج المتوقعة من الخريجين والبحث العلمي.

المهم في الوثيقة أنها سعت إلى قياس كفاءة عمل الجامعة سواء في أعداد الطلبة وكفاءة أعضاء هيئة التدريس في الانتاج العلمي، كما اقترحت تقييم الجامعة في نقاط الضعف والقوة في مجال العلاقات مع الجهات المستفيدة والدروس العملية الإدارية ومعوقات التمويل. مع التركيز على النظرة المستقبلية في التخصصات والامكانيات والتنظيم الإداري والتغيير في الخطط الدراسية، وحوافز العاملين ومصادر التمويل.

المجالي آنذاك عرض الخطة على مجلس العمداء في يوم السبت الأول من آب 1987 ووافق مجلس العمداء عليها مع تعديلات بسيطة، وشكل لجنة توجيهية لإعداد الدراسة.

أخيراً، كم هي الجامعة الام بحاجة لحفظ ذاكرتها التي لم تفلح في الذكرى الخمسين، بإحيائها بقدر ما وأدتها، لأسباب وعلل كثيرة. لكن الثابت أن المجالي وغرايبة حضرا بألق وأنار شعاع بريقهما الأردنية مدة جميلة.

***

Mohannad974@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم849
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر570889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54582905
حاليا يتواجد 2371 زوار  على الموقع