موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إنترڤيو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى الصيف يبدأ موسم «إنترڤيوهات» المدارس، وأعتذر مقدما عن استخدام الكلمة بأصلها الإنجليزى لأنها هى الشائعة وبعض النحاة يقول: خطأ شائع خير من صحيح مهجور. يبدأ موسم «الإنترڤيوهات» للالتحاق بالمدارس وتلك لحظة حاسمة فى حياة كل أسرة، ولعلنى لا أبالغ إن قلت إن السؤال الثانى الذى تجهز له الأم الحامل بعد سؤال الاسم المقترح للمولودة أو المولود هو السؤال الذى يتعلق بالمدرسة التى وقع عليها اختيارها. بطبيعة الحال هذا النوع من الأسئلة غير مطروح بالنسبة للأسر المعدمة التى كل همها هو إلحاق الأبناء بمدرسة فى محيط القرية أو الحى كى لا تضاف نفقات التنقلات إلى أعباء الحياة المكلفة، لكنها أسئلة مطروحة على الطبقة المتوسطة التى يكثر الحديث عنها هذه الأيام والتى تعتبر أن التعليم الجيد هو أولويتها رقم واحد وأنها قد تستغنى عن الاشتراك فى أحد النوادى الرياضية أو عن تجديد السيارة القديمة على الرغم من تكرار أعطالها لكنها أبدا لا تتنازل عن مستوى التعليم. وهذا مجرد استدراك لتوضيح أن الطبقة المتوسطة حين تنفق على تعليم أبنائها فإنها لا تفعل ذلك عن سعة لكنها تضحى بأولويات أخرى مهمة كالتكوين الرياضى والتنقل الآمن لأنها تؤمن بالاستثمار فى التعليم.

 

وكما اختفت من مصر لافتة «شقة للإيجار» بمعناها التقليدى أى الذى لا ينطبق على الشقق المفروشة والشقق ذات الإيجار الجديد، تبخرت أيضا فرصة إتاحة التعليم لكل من يحتاج إليه من المواطنين لأسباب تتعلق بزيادة الطلب على العرض نتيجة تضخم عدد السكان. ومثل هذا الوضع يفرض على مدارس الطبقة المتوسطة أن تجرى «إنترڤيوهات» للأطفال المتقدمين لها ويتقرر بعدها قبولهم أو رفضهم. دخلتُ مدرستى بدون «إنترڤيو» لكن ابنى مر بهذه التجربة قبل نحو ٣١ عاما، وعندما عصرت ذهنى لتذكر ملابسات هذا «الإنترڤيو» لم أَتذكر إلا أن ابنى لم ينطق حرفا فى المقابلة حتى ظننت أنه حتما مرفوض لكنه للعجب قُبِل ولم يكن لذلك من تفسير إلا أنه فضل كبير من الله. حفيدتى أيضا مرت بهذه التجربة ووُضعت على قائمة الانتظار وكان يمكن ألا يدركها الدور لولا أننا استعنّا بصديق، ومسألة الاستعانة بصديق هذه أصبحت ممارسة شائعة لإلحاق الأطفال بالمدارس المتميزة، وبالتأكيد لا تمثل هذه الممارسة الأسلوب الأمثل للتعامل مع قضية بطبيعتها تربوية، وما كانت أسرة ابنى تحب أن تفعل فى روما كما يفعل الرومان لكنها لجأت لسلوك الرومان مكرهة.

إذن أصبح فى الأمر «إنترڤيو»، ولا تتوقف نتيجة هذا «الإنترڤيو» قبولا أو رفضا فقط على إجابات الطفل أو على عوامل قدرية مثل توفيق الله أو حتى على مساعدة شخصيات نافذة كما سبق القول، لكنها قد تتوقف أحيانا على الظروف الأسرية للطفل فبعض المدارس يطلب من الأهل تعبئة استمارة تخص مستواهم التعليمى، لا بل وحتى التقدير الذى حصلوا عليه عند التخرج من الجامعة وكأن الممتاز ينجب ممتازا والمقبول ينجب مقبولا وهكذا!. أما أغرب شىء فهو هذا العامل المستجد على نطاق ليس بالضيق والخاص بالجنسية الأخرى للطفل، وذلك بمعنى أن الطفل الذى يحمل جواز سفر أمريكيا أو أوروبيا ويتساوى أداؤه مع أداء طفل آخر لا يملك غير الجنسية المصرية تكون له الأولوية فى الالتحاق بالمدرسة، وهذه ممارسة شديدة العنصرية تتعالى على جنسية الدولة التى تعمل تلك المدراس على أرضها.

فى «الإنترڤيو» يكون على الطفل أن يجلس مع ناس غرباء يلتقيهم لأول مرة ــ غالبا فى وجود الأهل عن بُعد لكنه فى بعض الأحيان يدخل المقابلة فردا، ومثل هذه التجربة تضع طفل الرابعة من عمره تحت ضغط نفسى وغالبا ما تُعتبر مسئولة عن تشكيل صورته الأولى عن المدرسة باعتبارها تعنى الامتحان. غالبا أيضا لا ينسى الأطفال تفاصيل هذه التجربة حتى بعد أن يكبروا ويصبحوا آباء وأمهات، فإذا كنت أنا قد نسيت ملابسات «الإنترڤيو» الذى اجتازه ابنى قبل ثلاثة عقود فلقد فوجئت أنه لا زال يذكر أنهم سألوه عن معنى «شجرة» باللغة الفرنسية فأشاح عنهم بوجهه. ولا يحتاج الطفل إلى أن يكون انطوائيا ليصمت فى مثل هذا النوع من المواقف أو يُعْرِض بوجهه عن سائليه فسلوك الأطفال لا يخضع بالضرورة لتفسيرات المدرسة السلوكية وإلا ما وُصِف الصغار بالتلقائية، أما إن كان الطفل انطوائيا أو غير اجتماعى بالفعل فسوف يمثل له هذا الموقف العصيب بلا شك نوعا من التعذيب الشديد.

وحول أسئلة «الإنترڤيو» كتب أحدهم على الفيسبوك شاكيا من صعوبة الامتحان الذى تعرض له طفله ذو الثلاثة أعوام ونصف، ومن ذلك أنهم اختبروه فيما إذا كان ينطق حرف «r» كما ينطقه الفرنسيون أى « أغ» أم لا، وأضاف أنه فخور بابنه «الدكر» على حد قوله على الرغم من تأثره النفسى الشديد. أثار وصف «دكر» عاصفة من النقد فَلَو أن البكاء خاصية نسائية خالصة ما خلق الله الدموع فى مآقى الرجال، لكن ليس هنا موضع مناقشة هذا الأمر فهو جزء من ثقافة عامة تحتاج إلى التغيير، أما مناط النقاش فهو صعوبة الاختبار وتلك شكوى متكررة. بالتأكيد توجد مبالغات فى تقدير هذه الشكوى لكن هل يُعقل أن يُسْأل طفل إن كان يعرف لغة أخرى غير الإنجليزية؟ حدث بالفعل. ومثل هذا السؤال يوجه للمتقدمين لامتحانات وزارة الخارجية وليس لطفل على أبواب أولى حضانة.

يبدأ موسم «الإنترڤيوهات» وتتحول أنظار البيوت المصرية من امتحانات الثانوية العامة ومشاكلها وتنسيق القبول بالجامعات إلى مقابلات الأطفال الشخصية للالتحاق بـ kg1، فيا أصحاب المدارس التى يطلب الأهل ودها بحثا عن مستقبل محترم يفيد أطفالهم ويفيد وطنهم ــ حنانيكم، إذا لم يكن من «الإنترڤيو» بد فليكن، لكن من فضلكم انظروا بعين الرأفة لأعمار الصغار وأنتم تختبرونهم وكونوا فى شروطكم أكثر رفقا بالطبقة المتوسطة، فقد قال عنها أرسطو إنها رمانة الميزان.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35995
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر753337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830886
حاليا يتواجد 2651 زوار  على الموقع