موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

إنترڤيو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى الصيف يبدأ موسم «إنترڤيوهات» المدارس، وأعتذر مقدما عن استخدام الكلمة بأصلها الإنجليزى لأنها هى الشائعة وبعض النحاة يقول: خطأ شائع خير من صحيح مهجور. يبدأ موسم «الإنترڤيوهات» للالتحاق بالمدارس وتلك لحظة حاسمة فى حياة كل أسرة، ولعلنى لا أبالغ إن قلت إن السؤال الثانى الذى تجهز له الأم الحامل بعد سؤال الاسم المقترح للمولودة أو المولود هو السؤال الذى يتعلق بالمدرسة التى وقع عليها اختيارها. بطبيعة الحال هذا النوع من الأسئلة غير مطروح بالنسبة للأسر المعدمة التى كل همها هو إلحاق الأبناء بمدرسة فى محيط القرية أو الحى كى لا تضاف نفقات التنقلات إلى أعباء الحياة المكلفة، لكنها أسئلة مطروحة على الطبقة المتوسطة التى يكثر الحديث عنها هذه الأيام والتى تعتبر أن التعليم الجيد هو أولويتها رقم واحد وأنها قد تستغنى عن الاشتراك فى أحد النوادى الرياضية أو عن تجديد السيارة القديمة على الرغم من تكرار أعطالها لكنها أبدا لا تتنازل عن مستوى التعليم. وهذا مجرد استدراك لتوضيح أن الطبقة المتوسطة حين تنفق على تعليم أبنائها فإنها لا تفعل ذلك عن سعة لكنها تضحى بأولويات أخرى مهمة كالتكوين الرياضى والتنقل الآمن لأنها تؤمن بالاستثمار فى التعليم.

 

وكما اختفت من مصر لافتة «شقة للإيجار» بمعناها التقليدى أى الذى لا ينطبق على الشقق المفروشة والشقق ذات الإيجار الجديد، تبخرت أيضا فرصة إتاحة التعليم لكل من يحتاج إليه من المواطنين لأسباب تتعلق بزيادة الطلب على العرض نتيجة تضخم عدد السكان. ومثل هذا الوضع يفرض على مدارس الطبقة المتوسطة أن تجرى «إنترڤيوهات» للأطفال المتقدمين لها ويتقرر بعدها قبولهم أو رفضهم. دخلتُ مدرستى بدون «إنترڤيو» لكن ابنى مر بهذه التجربة قبل نحو ٣١ عاما، وعندما عصرت ذهنى لتذكر ملابسات هذا «الإنترڤيو» لم أَتذكر إلا أن ابنى لم ينطق حرفا فى المقابلة حتى ظننت أنه حتما مرفوض لكنه للعجب قُبِل ولم يكن لذلك من تفسير إلا أنه فضل كبير من الله. حفيدتى أيضا مرت بهذه التجربة ووُضعت على قائمة الانتظار وكان يمكن ألا يدركها الدور لولا أننا استعنّا بصديق، ومسألة الاستعانة بصديق هذه أصبحت ممارسة شائعة لإلحاق الأطفال بالمدارس المتميزة، وبالتأكيد لا تمثل هذه الممارسة الأسلوب الأمثل للتعامل مع قضية بطبيعتها تربوية، وما كانت أسرة ابنى تحب أن تفعل فى روما كما يفعل الرومان لكنها لجأت لسلوك الرومان مكرهة.

إذن أصبح فى الأمر «إنترڤيو»، ولا تتوقف نتيجة هذا «الإنترڤيو» قبولا أو رفضا فقط على إجابات الطفل أو على عوامل قدرية مثل توفيق الله أو حتى على مساعدة شخصيات نافذة كما سبق القول، لكنها قد تتوقف أحيانا على الظروف الأسرية للطفل فبعض المدارس يطلب من الأهل تعبئة استمارة تخص مستواهم التعليمى، لا بل وحتى التقدير الذى حصلوا عليه عند التخرج من الجامعة وكأن الممتاز ينجب ممتازا والمقبول ينجب مقبولا وهكذا!. أما أغرب شىء فهو هذا العامل المستجد على نطاق ليس بالضيق والخاص بالجنسية الأخرى للطفل، وذلك بمعنى أن الطفل الذى يحمل جواز سفر أمريكيا أو أوروبيا ويتساوى أداؤه مع أداء طفل آخر لا يملك غير الجنسية المصرية تكون له الأولوية فى الالتحاق بالمدرسة، وهذه ممارسة شديدة العنصرية تتعالى على جنسية الدولة التى تعمل تلك المدراس على أرضها.

فى «الإنترڤيو» يكون على الطفل أن يجلس مع ناس غرباء يلتقيهم لأول مرة ــ غالبا فى وجود الأهل عن بُعد لكنه فى بعض الأحيان يدخل المقابلة فردا، ومثل هذه التجربة تضع طفل الرابعة من عمره تحت ضغط نفسى وغالبا ما تُعتبر مسئولة عن تشكيل صورته الأولى عن المدرسة باعتبارها تعنى الامتحان. غالبا أيضا لا ينسى الأطفال تفاصيل هذه التجربة حتى بعد أن يكبروا ويصبحوا آباء وأمهات، فإذا كنت أنا قد نسيت ملابسات «الإنترڤيو» الذى اجتازه ابنى قبل ثلاثة عقود فلقد فوجئت أنه لا زال يذكر أنهم سألوه عن معنى «شجرة» باللغة الفرنسية فأشاح عنهم بوجهه. ولا يحتاج الطفل إلى أن يكون انطوائيا ليصمت فى مثل هذا النوع من المواقف أو يُعْرِض بوجهه عن سائليه فسلوك الأطفال لا يخضع بالضرورة لتفسيرات المدرسة السلوكية وإلا ما وُصِف الصغار بالتلقائية، أما إن كان الطفل انطوائيا أو غير اجتماعى بالفعل فسوف يمثل له هذا الموقف العصيب بلا شك نوعا من التعذيب الشديد.

وحول أسئلة «الإنترڤيو» كتب أحدهم على الفيسبوك شاكيا من صعوبة الامتحان الذى تعرض له طفله ذو الثلاثة أعوام ونصف، ومن ذلك أنهم اختبروه فيما إذا كان ينطق حرف «r» كما ينطقه الفرنسيون أى « أغ» أم لا، وأضاف أنه فخور بابنه «الدكر» على حد قوله على الرغم من تأثره النفسى الشديد. أثار وصف «دكر» عاصفة من النقد فَلَو أن البكاء خاصية نسائية خالصة ما خلق الله الدموع فى مآقى الرجال، لكن ليس هنا موضع مناقشة هذا الأمر فهو جزء من ثقافة عامة تحتاج إلى التغيير، أما مناط النقاش فهو صعوبة الاختبار وتلك شكوى متكررة. بالتأكيد توجد مبالغات فى تقدير هذه الشكوى لكن هل يُعقل أن يُسْأل طفل إن كان يعرف لغة أخرى غير الإنجليزية؟ حدث بالفعل. ومثل هذا السؤال يوجه للمتقدمين لامتحانات وزارة الخارجية وليس لطفل على أبواب أولى حضانة.

يبدأ موسم «الإنترڤيوهات» وتتحول أنظار البيوت المصرية من امتحانات الثانوية العامة ومشاكلها وتنسيق القبول بالجامعات إلى مقابلات الأطفال الشخصية للالتحاق بـ kg1، فيا أصحاب المدارس التى يطلب الأهل ودها بحثا عن مستقبل محترم يفيد أطفالهم ويفيد وطنهم ــ حنانيكم، إذا لم يكن من «الإنترڤيو» بد فليكن، لكن من فضلكم انظروا بعين الرأفة لأعمار الصغار وأنتم تختبرونهم وكونوا فى شروطكم أكثر رفقا بالطبقة المتوسطة، فقد قال عنها أرسطو إنها رمانة الميزان.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في التحليل الاجتماعي: تسييل الثقافة في العصر الرقمي

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    درجة الوعي في المجتمع سوف تظل تلعب دوراً مهماً في كيفية محافظة المجتمع على ...

في الذكرى الـ19 لرحيله : وليد الغول: الاعتراف خيانة

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    طرق اسمه مسامعي كثيراً، ورويت أمامي عن بطولاته القصص والمواقف، فرسمت صورته في ...

ثلاثية نشرة الأخبار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    نشرات الأخبار الرئيسية على التلفزيون تتضمن ثلاثة أجزاء، الأول الأخبار السياسية، التي تعنى بمتابعة ...

تاريخ عمودي وآخر أفقي

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    في تقديمه لمحاضرة ألقيت في جمعية البحرين للتاريخ والآثار قبل يومين لأحد المحاضرين لفتت ...

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36894
mod_vvisit_counterالبارحة50300
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188389
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر877427
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار62022234
حاليا يتواجد 3831 زوار  على الموقع