موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عقد من الآيفون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى ٢٩ يونيو الماضى احتفل العالم بمرور عقد من الزمان على إنتاج أول آيفون، جرى الاحتفال من دون أن يشارك فيه ستيڤ چوبز صاحب براءة الاختراع لأنه رحل عن عالمنا منذ ست سنوات. كان چوبز طفلا انطوائيا كما قالت عنه مُدرِّسته، ولم يكمل تعليمه الجامعى حتى نهايته، وتربى بعيدا عن والديه نتيجة تعقيدات تولدت عن التزاوج بين أم أمريكية وأب سورى، لكن لعل هذه الظروف نفسها كانت وراء صناعة اسم كبير ليس فقط فى عالم الهواتف المحمولة لكن أيضا فى عالم الحواسب النقالة، فربما كان تحرره من الدروس والتكليفات الجامعية سببا فى إعطائه مزيدا من الوقت ليصمم ويبتكر ويتوصل لصناعة أول كمبيوتر شخصى فى عام ١٩٧٦ وعمره لم يتجاوز بعد الواحد والعشرين عاما، هذا الكمبيوتر أحدث طفرة كبيرة فى عالم الحواسب وجعل فى إمكاننا اقتناء الجهاز الذى ظل حكرا على الشركات والمؤسسات الكبيرة. وربما كونه نشأ فى كنف بول وكلارا اللذين تبنياه بعد تخلى والديه عنه هو الذى سمح له بأن يكتشف خبايا الورشة التى فتحها بول فى جراچ منزله وأتاح له أن يعبث بمحتوياتها. كان أبوه بالتبنى يعطيه المطرقة ويطلب منه أن يدق بها المسامير دقّا خفيفا فكان يفعل مبهورا وهو يتابع كيف لدقاته أن تُثّبت رفّا خشبيا أو مزلاجا من النحاس واكتسبت أنامله حساسية التعامل مع الأدوات والأشياء فإذا به يُبدع وينطلق. لذلك نجد مثلا أنه بينما كان بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت يكتفى بتطوير أنظمة التشغيل (Operating Systems) للحواسب فإن ستيڤ جوبز مؤسس شركة آبل كان يُصّنع الأجهزة وأنظمة التشغيل معا (Hardware&Operating Systems )، وعرف هذا المجال الذى تتعلق به عيون ملايين البشر حول العالم تنافسا محموما بين الرجلين حتى خرج چوبز من حلبة السباق بوفاته فى عام ٢٠١١.

 

مع صناعة أول آيفون فى عام ٢٠٠٧ انتقلنا من التليفون الذى يُرسل المكالمات والرسائل النصّية ويستقبلها إلى نوع جديد من التليفونات يلتقط الصورة ويذيع الڤيديو. بل طغت هذه الوظائف غير اللصيقة بالتليفون على وظيفته الأساسية حتى لم يعد المشترى يسأل إلا عن قدرات الكاميرا وصفاء الصورة، ولا عادت قائمة أسماء الأهل والمعارف تشغل إلا جزءا محدودا من ذاكرة هذه الأجهزة الذكية، أما المساحة الأكبر فتشغلها الڤيديوهات والتسجيلات والصور. وفِى الواقع فإن شركة آبل التى أسسها چوبز استطاعت أن تلاحق تطلعات المستهلكين وتسابق الزمن وهى تطور بضاعتها من عام لآخر وتنتقل بِنَا من آيفون ٤ إلى آيفون ٥ ثم ٦ و٧ وها هى تستعد فى خريف هذا العام لطرح آيفون ٨ فى الأسواق. هل أقول أيضا إن الشركة عبر عقد من الزمن استطاعت بامتياز أن تتلاعب بأذواقنا فتنقلنا من التعلق بالهواتف الصغيرة إلى الإقبال على الهواتف الضخمة وأن تعودنا على وضع تلك الهواتف الكبيرة على آذاننا بل وعلى قضاء كل احتياجاتنا ونحن نسندها بأكتافنا؟ للأمانة كنا دائما كمستهلكين عند حسن ظن شركات المحمول بِنَا وأقبلنا على شراء منتجاتها بلهفة ملحوظة، حتى إذا طُرح آيفون ٦ مثلا للبيع بالأسواق تم شراء ١٣ مليون جهاز منه فى ثلاثة أيام فقط لا غير.

ماذا فعل بِنَا ستيڤ چوبز؟ لقد أشاع فينا إدمانا لهاتفه الذكى الذى يجمع كل بياناتنا وذكرياتنا حتى إذا ضاع منّا ضعنا معه فمن يجده سيعرف عنّا ما داريناه عن أقرب الناس إلينا لكن ما باليد حيلة. فى الحقيقة فإن انكشاف خصوصياتنا لا يتم دائما رغما عنّا بل الأرجح أننا الذين نتنازل طوعا عن تلك الخصوصية ونحن نقوم بتحميل تطبيقات التواصل الاجتماعى. خصوصية الأفراد مثلها مثل سيادة الدول شهدت تغير مفهومها بالكلية ولم يعد لأى منّا عين كى يقول «عفوا هذا أمر شخصى» لأنه فى اللحظة التى يُنشِئ فيها أحدنا حسابا على فيسبوك أو تويتر فإنه سيُدخل الآخرين إلى دائرته الخاصة، سيكتب كلمة أو يطلب دعاء أو يعرض صورة فيعرف الأصدقاء الافتراضيون الحالة المزاجية لصاحبها وما هو أكثر بكثير من حالته المزاجية. الفارق بين انتهاك سيادة الدول وإهدار خصوصياتنا أمران، الأول أن تآكل مفهوم السيادة المطلقة الذى التصق بالدولة القومية منذ ١٦٤٨ تم بالتدريج وبدرجة نسبية تختلف من دولة لأخرى، وفِى المقابل فإن ثلاثة عشر عاما منذ تأسيس شركة فيسبوك كانت كافية لإحداث انهيار مفاجئ وكلى وعام فى خصوصيات الأفراد، والثانى أن تآكل سيادة الدول فى معظمه نتيجة التطورات الدولية من أول العولمة والسماوات المفتوحة والكروت النقدية وحتى وسائل التواصل الاجتماعى، أما انهيار خصوصيات الأفراد فهو وليد تطورات داخلية أو بمعنى أدق وليد الإرادة الذاتية لنا جميعا. لماذا يعمم الناس خصوصياتهم؟ ليست عندى إجابة واحدة عن هذا السؤال، فربما تعلق الأمر بالموضة أو بالرغبة فى الفضفضة أو بالفراغ أو بغير ذلك من الأسباب.

مع الآيفون وتطبيقاته صارت حياتنا أسهل جدا وأصعب من أى وقت مضى، هى أسهل لأننا بهذا الجهاز الذكى نشترى ونبيع ونقرأ ونلعب ونستغنى عن السينما والمسرح ونبحث عن شريك العمر، ومن خلاله نتواصل مع الأحبة فى آخر بلاد الدنيا نطمئن عليهم ويطمئنون علينا. لكن حياتنا أيضا صارت أصعب جدا لأننا بهذا الجهاز نفسه صرنا نغش ونتحايل ونُفَجّر ونكشف خبايانا والأهم أننا نفقد خاصية النطق التى اختصنا بها الله فإذا بشاشة الآيفون تسكن ضلوعنا وتتحكم فى مشاعرنا لا تكاد تعرف من منا اخترع الآخر هل نحن من صنع الجهاز أم هو الجهاز الذى يصنع انفعالاتنا، فارقد يا ستيڤ فى سلام وسنحتفل بالآيفون ٨ فى غيابك كأفضل ما يكون الاحتفال.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7337
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177793
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر690309
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57767858
حاليا يتواجد 2625 زوار  على الموقع