موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

التاريخ قابل للتكرار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف مواطنه كارل ماركس أمام هذه العبارة قال إن هيجل نسي أنْ يضيف أن هذه الأحداث والشخصيات حين تكرر نفسها مرتين، فإنها تظهر في المرَّة الأولى في شكل مأساة، وفي المرَّة الثانية تظهر في شكل مهزلة.

 

أياً كان الأمر، فإن الواقعة التاريخية نفسها لا يمكن أن تعود أو تستعاد كما وقعت أول مرة، فما حدث قد حدث، وإن تكرر فإننا نكون بصدد واقعة جديدة، لها ملابساتها الخاصة بها، حتى وإن تشابهت في الظاهر والمظاهر مع واقعة سابقة.

وما يقال عن الوقائع يصح على الشخصيات، فالشخصية التاريخية، أو التي أصبحت تاريخية بالأحرى، لا يمكن أن تستنسخ منها شخصية مماثلة، حتى وإن ظهرت شخصية مماثلة تحمل من السمات وتؤدي من الأدوار ما سبق أن أدته شخصية أخرى سابقة، أصبحت هي وأدوارها في ذمة التاريخ.

بعد هذا الشرح الموجز تبدو العبارة التي عنونا بها الحديث عن أن التاريخ قابل للتكرار محل مساءلة أو شك، فكيف يصح أن يكون التاريخ قابلاً للتكرار طالما هو لا يفعل ذلك إلا في صورة مهزلة؟ هذا ما نحن بصدد الحديث عنه، حين نجد أنفسنا شهوداً على انبعاث ظواهر كنا نحسبها باتت ماضياً، فإذا بها تطل برأسها من جديد، مظهرة القدرة على الحياة مجدداً، ولو أردنا سوق مثال على ذلك يمكننا الإشارة إلى الظهور «المتجدد» للجماعات الفاشية والنازية في العديد من بلدان القارة الأوروبية، كحال اليمين المتطرف الذي يتقدم في الانتخابات النيابية والرئاسية في أكثر من بلد أوروبي، حتى أنه كاد أن يصل إلى سدة الحكم فيها، وليس مستبعداً أن يتحقق له ذلك في المستقبل الذي قد لا يكون بعيداً.

عربياً وإسلامياً، كيف يمكن لنا تفسير ظهور تنظيمات دموية تكفيرية، تحاكي نظائر لها في تاريخنا، اقترفت من الجرائم ما تقترفه «داعش» وغيرها من تنظيمات التطرف من فظائع وبنفس أساليب التوحش التي تمارس اليوم من قبلها في العراق وسوريا وغيرهما؟ هل يضع هذا فكرة المسار «التقدمي» للتاريخ نفسها على المحك، حين جرى الركون إلى أن التاريخ ذاهب صعوداً نحو المستقبل بانتصار التقدم على التوحش، والحضارة على الهمجية، وأن لا عودة للوراء أبداً، أم يظهر أن هذه مظاهر مخاض دموي قاسٍ وعنيف تمر به الأمم حتى تلد المستقبل الحر من كل هذا؟ الأرجح أن الماضي قابل للتكرار، ما لم يجر الاتعاظ من دروسه المريرة، للحيلولة دون أن تعود أسود الصفحات فيه، وعلى شكل مأساة أيضاً، لا مهزلة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18014
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106998
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر645179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53810923
حاليا يتواجد 1361 زوار  على الموقع