موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

تراجع مقياس الديمقراطية العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من المؤكد أنه في ظل هذه التحولات السياسية المضطردة في المنطقة العربية، تتراجع مؤشرات التحول الديمقراطي فيها بسبب الاضطرابات المتواصلة وسعي الحكومات لإعادة السيطرة على محابس التحرك ومفاصل التغيير. هذا ما انتهى إليه التقرير الخامس لمقياس الديمقراطية العربي الذي صدر هذا الأسبوع من قبل المبادرة العربية للإصلاح وشارك فيه العديد من الباحثين والمختصين في الشأن السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية.

 

تنقصنا في المنطقة العربية وجود الدراسات العلمية الميدانية حول العديد من القضايا السياسية والاجتماعية، بسبب قلة توفر المعلومات وصعوبة الحصول عليها وخاصة تلك المتعلقة بالجوانب الأمنية والسياسية إضافة لانعدام الحريات العامة التي تحد من مشاركة العينات المختارة في الدراسات المسحية. ولهذا فإن إصدار هذا التقرير يعتبر مهما للغاية، وخاصة في المرحلة الراهنة التي نمر بها، كي يوضح الاتجاهات المستقبلية التي نسير باتجاهها والثغرات التي ينبغي معالجتها في هذا المجال.

يعني المؤشر بدراسة التحولات الديمقراطية في عشر دول عربية عبر قياس 42 مؤشرا رئيسيا تشمل الوسائل كالتشريعات والممارسات كالانتخابات وغيرها، ويقيس من خلالها المضمون الحقيقي للتحول الديمقراطي ومدى عمقه في المجتمعات العربية. ويعتمد المؤشر على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات كالوثائق الحكومية وتقارير مؤسسات المجتمع المدني واستطلاع الرأي العام التي تجرى لهذه الغاية في البلدان المشاركة.

لا زالت علامة المقياس العربي للديمقراطية بشكل عام تراوح في مكانها تقريبا طوال سنوات التقرير مما يعني أن عملية التحول الديمقراطي تواجه تحديات حقيقية وغير قادرة على إحداث تحول حقيقي نحو الديمقراطية. وتظهر نتائج التقرير وجود فجوة واسعة بين مؤشرات الوسائل (التشريعات) والممارسات، مما يعني أن التشريعات والاصلاحات القانونية والدستورية في عملية التحول الديمقراطي لم تنعكس بصورة مؤثرة على الممارسات الفعلية والتوجه نحو الديمقراطية.

فعلى سبيل المثال، أورد التقرير انخفاضا ملحوظا في مجال احترام الحقوق والحريات، وكذلك في مؤشرات المساواة والعدالة الاجتماعية ووجود مؤسسات عامة قوية ومسائلة. وجاءت المغرب في مقدمة الدول العربية للمرة الرابعة على التوالي، كما حصلت تونس على المرتبة الثانية وهي الأعلى تقدما منذ التقرير السابق، تلتها الأردن فالكويت والجزائر، كما جاءت مصر الدولة الأكثر تراجعا عما كانت عليه في التقرير السابق.

يوصي التقرير بضرورة تعزيز الوظائف الرقابية في الأنظمة السياسية العربية وقدرات المساءلة البرلمانية واحترام واستقلال القضاء وفرض الرقابة على أداء أجهزة الأمن، وتعزيز دور المرأة في العمل، وإحداث تغيير جوهري في سلم اولويات الإنفاق الحكومي، واصلاح شئون التعليم ومكافحة الأمية، وإعطاء المزيد من الحريات لوسائل الإعلام لكي تحدث تطورا في النقاش المجتمعي ووعي المواطن.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6779
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205925
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر695138
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49350601
حاليا يتواجد 3204 زوار  على الموقع