موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

تراجع مقياس الديمقراطية العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من المؤكد أنه في ظل هذه التحولات السياسية المضطردة في المنطقة العربية، تتراجع مؤشرات التحول الديمقراطي فيها بسبب الاضطرابات المتواصلة وسعي الحكومات لإعادة السيطرة على محابس التحرك ومفاصل التغيير. هذا ما انتهى إليه التقرير الخامس لمقياس الديمقراطية العربي الذي صدر هذا الأسبوع من قبل المبادرة العربية للإصلاح وشارك فيه العديد من الباحثين والمختصين في الشأن السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية.

 

تنقصنا في المنطقة العربية وجود الدراسات العلمية الميدانية حول العديد من القضايا السياسية والاجتماعية، بسبب قلة توفر المعلومات وصعوبة الحصول عليها وخاصة تلك المتعلقة بالجوانب الأمنية والسياسية إضافة لانعدام الحريات العامة التي تحد من مشاركة العينات المختارة في الدراسات المسحية. ولهذا فإن إصدار هذا التقرير يعتبر مهما للغاية، وخاصة في المرحلة الراهنة التي نمر بها، كي يوضح الاتجاهات المستقبلية التي نسير باتجاهها والثغرات التي ينبغي معالجتها في هذا المجال.

يعني المؤشر بدراسة التحولات الديمقراطية في عشر دول عربية عبر قياس 42 مؤشرا رئيسيا تشمل الوسائل كالتشريعات والممارسات كالانتخابات وغيرها، ويقيس من خلالها المضمون الحقيقي للتحول الديمقراطي ومدى عمقه في المجتمعات العربية. ويعتمد المؤشر على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات كالوثائق الحكومية وتقارير مؤسسات المجتمع المدني واستطلاع الرأي العام التي تجرى لهذه الغاية في البلدان المشاركة.

لا زالت علامة المقياس العربي للديمقراطية بشكل عام تراوح في مكانها تقريبا طوال سنوات التقرير مما يعني أن عملية التحول الديمقراطي تواجه تحديات حقيقية وغير قادرة على إحداث تحول حقيقي نحو الديمقراطية. وتظهر نتائج التقرير وجود فجوة واسعة بين مؤشرات الوسائل (التشريعات) والممارسات، مما يعني أن التشريعات والاصلاحات القانونية والدستورية في عملية التحول الديمقراطي لم تنعكس بصورة مؤثرة على الممارسات الفعلية والتوجه نحو الديمقراطية.

فعلى سبيل المثال، أورد التقرير انخفاضا ملحوظا في مجال احترام الحقوق والحريات، وكذلك في مؤشرات المساواة والعدالة الاجتماعية ووجود مؤسسات عامة قوية ومسائلة. وجاءت المغرب في مقدمة الدول العربية للمرة الرابعة على التوالي، كما حصلت تونس على المرتبة الثانية وهي الأعلى تقدما منذ التقرير السابق، تلتها الأردن فالكويت والجزائر، كما جاءت مصر الدولة الأكثر تراجعا عما كانت عليه في التقرير السابق.

يوصي التقرير بضرورة تعزيز الوظائف الرقابية في الأنظمة السياسية العربية وقدرات المساءلة البرلمانية واحترام واستقلال القضاء وفرض الرقابة على أداء أجهزة الأمن، وتعزيز دور المرأة في العمل، وإحداث تغيير جوهري في سلم اولويات الإنفاق الحكومي، واصلاح شئون التعليم ومكافحة الأمية، وإعطاء المزيد من الحريات لوسائل الإعلام لكي تحدث تطورا في النقاش المجتمعي ووعي المواطن.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18282
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107266
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر645447
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53811191
حاليا يتواجد 1398 زوار  على الموقع