موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مجزرة إهدن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكن مجزرة إهدن في 13 حزيران 1978، مجرد مجزرة أخرى من مجازر عاشها اللبنانيون على مدى الحرب اللعينة التي فُرضت عليهم، والتي ما زالت تداعياتها وخطابها مستمراً حتى الساعة ، بل وممتدة إلى الجوار تشعل دوله ومجتماعاته بأضعاف ما شهده لبنان.

 

ولم يكن استهداف الزعيم الشمالي الوطني الشهيد طوني سليمان فرنجية بمعانيه ودلالاته مجرد استهداف لزعيم آخر من زعماء لبنان، كما رأينا في حالات سابقة امتدت على طول الوطن وعرضه.

المجزرة التي أودت بحياة الوزير الراحل وزوجته وابنته ورفاقه، وقعت في اليوم ذاته الذي أعلن فيه سعد الحداد دويلته الانفصالية في الشريط الحدودي المحتل إسرائيلياً، في توقيت يرمز إلى أن المخطط الإسرائيلي الأساسي هو تقسيم لبنان، وأن من يرفض الإنضواء تحت لواء هذا المخطط، كالرئيس الراحل سليمان فرنجية يواجه مجزرة كتلك المجزرة التي استهدفت البلدة الإهدنية العابقة بروح الاستقلال والتمرد على الطامعين بأرضنا، والعائلة الوطنية الأصيلة كعائلة طوني فرنجية التي لم ينجو منها، ولحسن حظ لبنان، إلاّ الوزير والزعيم سليمان طوني فرنجية.

مجزرة إهدن أكّدت أن الحرب في لبنان لم تكن طائفية، كما اندفع البعض في أهوالها، بقدر ما كانت حرباً بين خيارين أحدهما وطني لبناني منفتح عربياً، والآخر مشروع صهيو استعماري ما زال مستمراً يستغل هواجس ومخاوف مشروعة لدى لبنانيين وعرب اكتووا بنار الأخطاء والخطايا التي مورست بحقهم، من أجل تحقيق أهدافه ومخططاته في التقسيم والتدمير والتهشيم وإشعال الفتن المدمرة...

التحية لروح طوني فرنجية وأسرته ورفاقه في ذكرى استشهاده، والخلود لكل شهيد في لبنان والأمّة... والحياة الحرة الكريمة للبنان والعروبة...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9763
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164724
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر645113
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54657129
حاليا يتواجد 2732 زوار  على الموقع