موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

يحدث فى بلاد التيوليب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لفت نظرى خبر صغير فى أسفل الصفحة الأخيرة من جريدة الشروق يوم الجمعة ٢ يونيو الماضى كان هذا عنوانه «هولندا تغلق سجونها وتستورد معتقلين». انتقلت من العنوان إلى المتن فعلمت أن هولندا تواجهها مشكلة مزمنة أساسها أن عدد سجونها أكثر من عدد الخارجين على القانون فيها مما يؤدى إلى الاحتفاظ بعدد كبير من السجون الخاوية، ولما كان هذا الوضع مكلفا اقتصاديا بسبب ارتفاع فاتورة تشغيل السجون وحراستها دون داعٍ فلقد قررت هولندا التحرك على مسارين، المسار الأول هو غلق بعض سجونها وبالفعل أغلقت الدولة قبل أربعة أعوام ١٩ سجنا وسوف تغلق ٥ آخرين فى نهاية صيف هذا العام. أما المسار الثانى فهو استيراد سجناء من الدول المجاورة، وقد سبق لبلجيكا أن طلبت استئجار سجن من هولندا فى عام ٢٠١٠ كما أن النرويج أرسلت ٣٤٥ سجينا ليملأوا فراغ السجون الهولندية فى عام ٢٠١٦.

 

فى البلاد التى تقل فيها نسبة الجريمة وتُحترم فيها حقوق الإنسان تقل الحاجة لأسوار السجون، وتستطيع الدولة أن تبتكر من طرق المراقبة والمتابعة ما يحفظ حريات المواطنين دون الإخلال بالأمن، وهولندا واحدة من هذه البلاد. هناك أيضا علاقة وطيدة بين الجمال وبين ضعف نوازع الشر، فالعين التى تعتاد النظر إلى ما يسرها والنفس التى تغتسل بمشاهد الطبيعة الخلابة من المنطقى أن تأتلف مع هذا الواقع وتصير جزءا منه هكذا رأينا برلمانيا هولنديا نجح فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة يصطحب معه البيانو الخاص به ويودعه إحدى حجرات البرلمان لعل الفرصة تواتيه بين جلسة وأخرى ليعزف عليه بعض ما يخفف به توتره من أفعال السياسة والسياسيين. خبر البرلمانى العازف نشرته أيضا جريدة الشروق فى اليوم التالى مباشرة على نشر خبر السجون الهولندية الخاوية فإن لم تصدح الموسيقى فى بلد رامبرانت وڤان جوخ فأين بالله عليك تصدح؟ لذلك فإن جزءا من اهتمامى بمتابعة المعركة الانتخابية الأخيرة فى هولندا كان مرده بالتأكيد الصنعة والتخصص السياسى لكن جزءا آخر منه كان ينبع من الخوف من تغيير السياق العام الذى يعزف فيه الساسة وتخلو فيه السجون.

لم يُقدر لى أن أزور أمستردام إلا مرة واحدة وكترانزيت لبضع ساعات قليلة لم تمكننى من أن أستوعب كل الجمال الذى تتحلى به هذه المدينة. لكن القراءة عن هولندا وحكايات الأصدقاء والصور التى تطالعك بمجرد أن تضع اسم هذا البلد على محرك البحث جوجل تعطيك شعورا بأنك تتجول فى إحدى جنان الله على الأرض. شلالات منبسطة على مدد الشوف لزهرة التيوليب التى تشتهر بها هولندا تحمل كل ألوان قوس قزح وإن ظل اللون الأبهى للتيوليب هو اللون البنفسجى المشرب بالسواد الذى تغنت به أحلام مستغانمى فى رائعتها «الأسود يليق بك». قبل فترة أهدتنى ابنتى المقيمة فى كندا دزينة من أبصال التيوليب سعدت بها سعادة كبيرة لكن عندما زرعتها فى الأرض وتابعتها لم تزهر فالمناخ مختلف والخبرة قليلة، وكل ما استفدته من هذه التجربة معلومة عن أن زهور التيوليب الكندية أصلها هولندى، وأن ملكة هولندا التى زارت كندا فى أربعينيات القرن الماضى وسرتها حفاوة استقبال الكنديين لها أرادت أن تعبر لهم عن امتنانها الشديد فقامت بإهداء كندا آلافا من أبصال التيوليب، فكان أن أصبحت هذه الزهرة واحدة من أجمل الزهور الكندية.

فى هولندا مهرجان سنوى للزهور تتنافس فيه المدن المختلفة على عرض زراعتها على مدى العام، وفِى هذا المهرجان تتجلى قدرة غريبة على تأليف الألوان التى يُشبه لك أنها لا تأتلف فإذا هى حين يتراص الواحد منها بجوار الآخر تبدو كأنها خُلقت معا، زهور برتقالية وحمراء.. وردية وصفراء.. زرقاء وبنفسجية تحفها على الضفتين زهور شاهقة البياض وكأنها تسير فى موكب عُرس يحرسه لون أبيض يليق بالمناسبة. حدائق أشجارها متعانقة تطوق جذوعها نباتات متفاوتة الأطوال فى تنسيق بديع كأنها أساور من الخضرة تزين سيقان ثلة من الغيد الحِسان. يذكرون هولندا لماسها وأجبانها وطواحينها الهوائية بطرزها المعمارية المميزة، يذكرونها بحياتها الليلية الصاخبة وضوئها الأحمر الخافت الذى يخفى وراءه ما يخفيه، يذكرونها بتساهلها مع تداول الحشيش وتعاطيه دون مشاكل، ويذكرونها بقوة اللوبى الصهيونى فيها... هناك فى هولندا مائة سبب وسبب للتميز أما بالنسبة لى فإن هولندا هى باقة من الزهور وفِى القلب منها زهرة التيوليب.

فى بلاد التيوليب لا توجد حاجة لإعادة تشغيل السجون وليت هولندا لا تستورد سجناء لا من بلچيكا ولا من النرويج ولا من أى بلد أوروبى آخر، فالتجارة فى الخارجين على القانون تجارة خاسرة مهما جلبت من أموال، خاسرة لأنها تغير وجه هذا البلد الذى يُذكر له أن حدائقه عامرة وسجونه خاوية، وإذا كنا جربنا كثيرا لافتات مغلق للتجديدات أو لظروف طارئة على أبواب المحلات التجارية فلم لا نجرب لافتة مغلق لتغيير النشاط على أبواب السجون الهولندية المغلقة؟ وحتى تبقى سجون هولندا خاوية فإنها بحاجة أن تبقى بعيدة عن مرمى نشاط جماعات الإرهاب وتنظيماته، أقول ذلك وفِى ذهنى أن السويد التى تعد بدورها من دول السجون الخاوية قد فُجِعت بحادث دهس عمدى لبعض مواطنيها فى شهر أبريل الماضى. هذه البلاد تستثمر فى قيم الجمال وتحب الحياة ويزيد المسموح فيها كثيرا جدا على الممنوع فلنساعدها على أن تبقى كذلك حتى إذا ما هفونا يوما إلى واحة للهروب وجدناها مشرعة الأبواب مغلقة السجون.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ما يثار حول خطاب عباس وقرارات ابومازن بخصوص غزة

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

ابو مازن في 27 من هذا الشهر سيلقي كلمته أمام الجمعية العامة، وليست المرة الأ...

قم للمعلم

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

ذهلت عندما سمعت خبر اعتداء طلاب على معلم في احدى مدارس رام الله، وتخيّلت أنن...

تل أبيب المدينةُ العامرةُ ومدنُ العربِ الساقطةُ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

لا يظن أحدٌ أن مدننا المدمرة هي فقط في سوريا والعراق، وليبيا واليمن، وفلسطين وال...

لماذا تعتقلون ذاكرة الشعب الفلسطيني؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

أمام آخر اجتماع للمجلس المركزي في رام الله، وبتاريخ 2018/8/15، ورداً على الإعلان ببناء 20 ...

الجريمة الالكترونية وطبيعتها الخاصة

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

إن الطبيعة الخاصة التي تتميز بها الجرائم التي تقع على العمليات الإلكترونية باستخدام الوسائل الإ...

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8493
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر870025
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57947574
حاليا يتواجد 3066 زوار  على الموقع