موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نشأت حمارنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غاب عنا في السنوات الأخيرة وجه ما عودنا أن يغيب عن أي مؤتمر أو منتدى أو لقاء، وجه مسكون بهموم الأمّة وأوجاعها، لكنه المرض العضال فتك بالجسد النحيل ، والطبيب البارع، فأقعده عن الحركة التي ما أقعده عنها سجن أو منفى أو إحباط...

 

كان طبيب العيون المتميز نشأت حمارنة خريج المانيا، مسكونا بهموم أمّته، عاملاً على تصحيح الرؤى، وتصويب النظر الى قضايا شعبه ومشاكله.

كان حزبياً لكنه لم يكن متحزباً، كان ملتزماً لكنه لم يكن متزمتاً، كان مؤمناً لكنه لم يكن متعصباً... كان أردنياً ولكن كان له في كل عاصمة عربية بيت وأصدقاء حميمون، ومن الصعب أن تزور بلداً عربياً إلاّ وتجد من يسألك ما أخبار "نشأت حمارنة".

كان مثقفاً كبيراً، ومحدثاً أنيقاً، حاضر البديهة، سريع النكتة، تمر معه الساعات وكأنها دقائق...

كان ذا ضمير حي، وفكر مبدع، وآراء لافتة ينتظرها كل من يحضر معه مؤتمر أو منتدى أو لقاء.

كان عروبياً وحدوياً تقدمياً ديمقراطياً يتجنب استخدام اللغة الجامدة، والتعابير المجترة، بل يحرص على فتح الأبواب الموصدة أمام العقول الموصدة وبناء الجسور بين البيئات المتباعدة.

كان حريصاً على تلاقي رفاقه في الحزب الواحد رغم الانشقاقات، وتقارب إخوانه في التيار الواحد رغم الانقسامات، وتصافي مواطنيه في المجتمع الواحد رغم التجافي، فكان يساء فهمه في بلاد يسود فيها منطق الإقصاء ونهج بوش الصغير "أما أن تكون معي أو تكون ضدي".

في لقاء جمعني به وبصديق عمره المجاهد المغربي الكبير الراحل الفقيه البصري قبل سنوات عديدة، وعلى هامش مؤتمر مناهض للحرب على العراق، انعقد في مدريد عام 2002، أذكر له كلمة ساخرة: "تخصصت في طب العيون لأعالج أمراض البصر عند الناس، فاكتشفت أننا بحاجة الى متخصصين بمعالجة أمراض البصيرة".

ومنذ ذلك الحين وانا أكتشف كم تدفع أمّتنا ثمن قصر النظر، وضعف البصيرة، عند الكثيرين ممن يتولون زمام أمورنا...

رحم الله ابن الكرك الاردنية، عاشق القدس، حبيب دمشق، المتيم ببغداد، المفتون ببيروت، المسكون بالقاهرة، المعشوق في الرباط، المعتز بالجزائر، والمتنقل بروحه وعقله، قبل جسده، في أقطار أمّته الواحدة، الأمين على رسالتها الخالدة...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9669
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164630
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر645019
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54657035
حاليا يتواجد 2713 زوار  على الموقع