موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نشأت حمارنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غاب عنا في السنوات الأخيرة وجه ما عودنا أن يغيب عن أي مؤتمر أو منتدى أو لقاء، وجه مسكون بهموم الأمّة وأوجاعها، لكنه المرض العضال فتك بالجسد النحيل ، والطبيب البارع، فأقعده عن الحركة التي ما أقعده عنها سجن أو منفى أو إحباط...

 

كان طبيب العيون المتميز نشأت حمارنة خريج المانيا، مسكونا بهموم أمّته، عاملاً على تصحيح الرؤى، وتصويب النظر الى قضايا شعبه ومشاكله.

كان حزبياً لكنه لم يكن متحزباً، كان ملتزماً لكنه لم يكن متزمتاً، كان مؤمناً لكنه لم يكن متعصباً... كان أردنياً ولكن كان له في كل عاصمة عربية بيت وأصدقاء حميمون، ومن الصعب أن تزور بلداً عربياً إلاّ وتجد من يسألك ما أخبار "نشأت حمارنة".

كان مثقفاً كبيراً، ومحدثاً أنيقاً، حاضر البديهة، سريع النكتة، تمر معه الساعات وكأنها دقائق...

كان ذا ضمير حي، وفكر مبدع، وآراء لافتة ينتظرها كل من يحضر معه مؤتمر أو منتدى أو لقاء.

كان عروبياً وحدوياً تقدمياً ديمقراطياً يتجنب استخدام اللغة الجامدة، والتعابير المجترة، بل يحرص على فتح الأبواب الموصدة أمام العقول الموصدة وبناء الجسور بين البيئات المتباعدة.

كان حريصاً على تلاقي رفاقه في الحزب الواحد رغم الانشقاقات، وتقارب إخوانه في التيار الواحد رغم الانقسامات، وتصافي مواطنيه في المجتمع الواحد رغم التجافي، فكان يساء فهمه في بلاد يسود فيها منطق الإقصاء ونهج بوش الصغير "أما أن تكون معي أو تكون ضدي".

في لقاء جمعني به وبصديق عمره المجاهد المغربي الكبير الراحل الفقيه البصري قبل سنوات عديدة، وعلى هامش مؤتمر مناهض للحرب على العراق، انعقد في مدريد عام 2002، أذكر له كلمة ساخرة: "تخصصت في طب العيون لأعالج أمراض البصر عند الناس، فاكتشفت أننا بحاجة الى متخصصين بمعالجة أمراض البصيرة".

ومنذ ذلك الحين وانا أكتشف كم تدفع أمّتنا ثمن قصر النظر، وضعف البصيرة، عند الكثيرين ممن يتولون زمام أمورنا...

رحم الله ابن الكرك الاردنية، عاشق القدس، حبيب دمشق، المتيم ببغداد، المفتون ببيروت، المسكون بالقاهرة، المعشوق في الرباط، المعتز بالجزائر، والمتنقل بروحه وعقله، قبل جسده، في أقطار أمّته الواحدة، الأمين على رسالتها الخالدة...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31347
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117692
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446034
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47958727