موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

نشأت حمارنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غاب عنا في السنوات الأخيرة وجه ما عودنا أن يغيب عن أي مؤتمر أو منتدى أو لقاء، وجه مسكون بهموم الأمّة وأوجاعها، لكنه المرض العضال فتك بالجسد النحيل ، والطبيب البارع، فأقعده عن الحركة التي ما أقعده عنها سجن أو منفى أو إحباط...

 

كان طبيب العيون المتميز نشأت حمارنة خريج المانيا، مسكونا بهموم أمّته، عاملاً على تصحيح الرؤى، وتصويب النظر الى قضايا شعبه ومشاكله.

كان حزبياً لكنه لم يكن متحزباً، كان ملتزماً لكنه لم يكن متزمتاً، كان مؤمناً لكنه لم يكن متعصباً... كان أردنياً ولكن كان له في كل عاصمة عربية بيت وأصدقاء حميمون، ومن الصعب أن تزور بلداً عربياً إلاّ وتجد من يسألك ما أخبار "نشأت حمارنة".

كان مثقفاً كبيراً، ومحدثاً أنيقاً، حاضر البديهة، سريع النكتة، تمر معه الساعات وكأنها دقائق...

كان ذا ضمير حي، وفكر مبدع، وآراء لافتة ينتظرها كل من يحضر معه مؤتمر أو منتدى أو لقاء.

كان عروبياً وحدوياً تقدمياً ديمقراطياً يتجنب استخدام اللغة الجامدة، والتعابير المجترة، بل يحرص على فتح الأبواب الموصدة أمام العقول الموصدة وبناء الجسور بين البيئات المتباعدة.

كان حريصاً على تلاقي رفاقه في الحزب الواحد رغم الانشقاقات، وتقارب إخوانه في التيار الواحد رغم الانقسامات، وتصافي مواطنيه في المجتمع الواحد رغم التجافي، فكان يساء فهمه في بلاد يسود فيها منطق الإقصاء ونهج بوش الصغير "أما أن تكون معي أو تكون ضدي".

في لقاء جمعني به وبصديق عمره المجاهد المغربي الكبير الراحل الفقيه البصري قبل سنوات عديدة، وعلى هامش مؤتمر مناهض للحرب على العراق، انعقد في مدريد عام 2002، أذكر له كلمة ساخرة: "تخصصت في طب العيون لأعالج أمراض البصر عند الناس، فاكتشفت أننا بحاجة الى متخصصين بمعالجة أمراض البصيرة".

ومنذ ذلك الحين وانا أكتشف كم تدفع أمّتنا ثمن قصر النظر، وضعف البصيرة، عند الكثيرين ممن يتولون زمام أمورنا...

رحم الله ابن الكرك الاردنية، عاشق القدس، حبيب دمشق، المتيم ببغداد، المفتون ببيروت، المسكون بالقاهرة، المعشوق في الرباط، المعتز بالجزائر، والمتنقل بروحه وعقله، قبل جسده، في أقطار أمّته الواحدة، الأمين على رسالتها الخالدة...

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22448
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270715
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1063316
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51039967
حاليا يتواجد 1911 زوار  على الموقع