موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الميثاق الغليظ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتبدى لنا الزواج في كثير من الأحيان كأكثر العلاقات الإنسانية التي عبث بها البشر، وقذفوا فوق دربها من جموحهم وحماقاتهم ورعونتهم ما أقصاها عن إطارها الشرعي والإنساني ، وتحولت متكأً لعبث البعض، وممرا لنزواته، وتوارت المروءة والمسؤولية.

 

المفارقة أن جميع هذا يتم تحت سقف القوانين الشرعية، عبر أسلوب انتقائي يدني ما يروق لهم ويتوافق مع أهوائهم ويحجب ما يتقاطع مع تفسيراتهم.

ولو تأملنا كمية النصوص الشرعية والآيات التي تحمي علاقة الزواج وترفع من مكانتها لوجدناها تقبع متوارية، لا توظف، أو يسلط عليها الضوء، أو تبنى عليها القواعد الفقهية، مقابل حضور آيات التعدد التي هي جزئية يسيرة طوقت بكم كبير من أدوات الشرط، رغم هذا نجد استثمارها وجعلها مسوغا لكثير من السعار الغرائزي الخالي من المسؤولية لدى البعض، حتى بتنا نرى البعض يتباهى بزواجاته السنوية، على صبايا لم يغادرن سن الطفولة، والمحزن بدلا من أن تتدخل مؤسسات العمل الاجتماعي للأخذ على يد هذا الإفساد في الأرض، والمقامرة بمستقبل هؤلاء الفتيات، ووقف هذا الانحراف الذي يخرج الزواج من أهدافه الميثاق الغليظ (وأخذن منكم ميثاقا غليظا) نجد الغوغاء والعامة تصفق مبتهجة لهذا الفعل.

أين جميع أدوات الشرط التي طوقت آيات التعدد للمحافظة على هذا الميثاق الغليظ من العبث؟

(إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء) كيف تحولت الآية الكريمة المتعلقة بحضانة اليتامى على يد الفقه الذكوري إلى مضمار للتسابق نحو المثنى والثلاث والرباع؟

وأين آية العدل؟ (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) والتي حسمها سبحانه وتعالى باستحالة القصور البشري إلى الوصول إلى مرحلة العدل، لأن مجرد اختيار زوجة ثانية بدون مبرر أو مسوغ، هو إرسال رسالة سلبية مضمرة للأولى عن قصور كامن فيها لذا جاءت الآية الكريمة (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم).

وهنا الحديث عن شهر العسل والبدايات، حتى إذا وصلت مشارف الهاوية، نجد أن آيات نفقة المتاع (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره) (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، تتلاشى وتختفي داخل معظم الأحكام الصادرة، ويستبدلها فقه الذكور المجحف بالخلع!!

لن أستطيع لصغر الزاوية أن أتتبع جميع الآيات المنحاة عن دائرة الضوء والمتعلقة بالنساء، ولكن على كل حال ما سبق هو غيض من فيض ما يحدث على ساحة التعدد، والتي تحتاج شرعيتها إلى مراجعة، فلا يترك الحبل على الغارب كما نراه الآن من عبث غائبي المروءة بمستقبل النساء ولاسيما الصغيرات دون قيد أو شرط.

ولا أعلم هل مدونة الأحوال الشخصية المرتقبة ستأخذ على يد هؤلاء، وتصدر التشريعات التي تحمي النساء والأطفال؟ أم ستظل تلتف داخل نفس الحلقة المفرغة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15374
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153664
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر482006
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994699