موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

جدلية المكان والزمان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لطالما كانت جدلية المكان والزمان بوصلة الخطاب الديني، وعندما نقول الخطاب الديني نقصد التفسيرات البشرية التي مر بها عبر العصور، والتي تعبر عن سلطة المؤسسات المتنفذة داخل المجتمع وتفسيرها للنص،

يشير المفكر الإسلامي د. أحمد هليل (الخطاب الديني ليس الدين، ولكن الأفكار التي تستند إلى مرجعية دينية سواء كان منتج الخطاب مؤسسة أو فرداً، وتجديد الخطاب الديني، هو إعادة النظر فيه وتغييره لتوافق تحولات العصر الراهنة).

 

تجديد الخطاب الديني، تعبير استهلك بكثافة مؤخرا رغم إن تجاذبات التقليد والمعاصرة، كانت إحدى ملامح التاريخ الإسلامي منذ بواكيره، والفاروق رضي الله عنه عطل حد السرقة في عام الجوع (الرمادة)، ومثل هذه المواقف هي التي تأسست عبرها القاعدة (تبدل الأحكام بتبدل الأزمان) ونهر الزمن المنهمر المتبدل يأخذ في طريقه كل ما هو متبلد.

الأسبوع الماضي حدثت حادثتان تعكسان هذه الخاصية الزمنية المتدفقة في صيرورة تحولاته، وزخمه وجيشانه المندفع في أبدية لا تتوقف، مهما حاولنا أن نرفع في وجهه الحواجز والحدود.

فعندما استغرب سمو أمير الرياض ذلك الاستخفاف الذي قابل به البعض السلام الملكي، وعدم الوقوف تأدبا في حضرته، إنما هو الزمان يعلن للمكان ملامح المرحلة، حيث يرتفع فيه الوطن كقيمة أولى مقابل قيم سابقة يختلط فيها الأممي مع الصحراوي المتقشف، والتي كانت ترى في الهوية الوطنية خطيئة مترفة، بينما الآن وفي زمن الدولة وبروتكولاتها الحديثة، هناك متطلبات تتجاوز الأطروحات الحذرة المستريبة لأصحاب (وجدنا آباءنا لها عابدين).

أيضا الخطاب الذي ألقاه الشيخ محمد العيسى داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل، يعلن رفع الأسلاك الشائكة التي لطالما سعى البعض إلى تلغيمها وتشريبها بخطاب الكراهية بين دار الحرب ودار السلم.

تم استبدالها الآن بأطروحات تلبي حاجات زمانها، ومستقبل المملكة داخل المجتمع الدولي، والذي يقوم فوق أرضية التعايش والتسامح، وشعوب نقلت ميادين الكر والفر والنزال إلى مضمار الابتكار والتفوق العلمي والحضاري والاقتصادي.

سمو الأمير وسماحة الشيخ، هما جزء من رؤية شمولية أكثر اتساعا، يستجيبان لأدوارهما داخل هذا الإطار، والمؤسسة الرسمية التي تعلن خارطة الطريق، للشخصية الوطنية المعنية بالمسلم المتعايش والمتسامح والمشغول بإعمار الكون.

لن أقول هنا إن الزمن تجاوز خطاباً (لن اسميه متشددا)، ولكنه خطاب ماضوي كان مخلصا لمرحلته الآفلة، وعليه بكل أريحية البراغماتية الجميلة، أن يفسح مجالا لهدير الزمن الذي لا يخلف مواعيده أبدا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6898
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589432
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102125