موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تمكين المواطنة استثمار لقدراتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صدور قرار تمكين المواطنة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر عبر أمر سامٍ، يحقق بعده التاريخي على مستويين، الأول يعتبر الأمر السامي هو أعلى جهة تشريعية بحسب النظام الأساسي للحكم، فهو بالتالي يكتسح جميع العوائق التي قد تسعى إلى تمييعه وتفتيته، وتحويله إلى متاهات الدهاليز الإدارية.

 

الأمر الآخر هو إشهار إرادة سياسية عليا ساعية بلا توقف وبصورة مطردة نحو تمكين المواطنة، والاستثمار في قدراتها، وتعزيز بيئة إيجابية حولها.

ولعل المرتكزات الشرعية التي قام عليها القرار تحيلنا أيضا إلى قانون الأحوال الشخصية الذي ما برح غائبا، أو لربما مغيبا في سراديب اللجان، وما نسمع عنه لا يعدو عن التسريبات والإشاعات.

لأن قانون الأحوال الشخصية سيكون هو العمود الفقري والمرجعية الأولى للأحكام القضائية الخاصة بالأسرة، والتي لم تطالها المراجعة والتمحيص لسنوات طوال مع ما يتغشاها من الأعراف والفقة الذكوري.

وحتى لا يصبح الكلام عموميا، نتوسل أقرب مثال سافر على هذا، وهو حقوق المرأة المطلقة بالمتاع، قال تعالى (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)، و(وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، يقول ابن عباس: أمر الله أن يمتعها بحسب عسره ويسره فإذا كان موسرا متعها بخادم أو شبه ذلك، وإذا كان معسرا متعها بثلاثة أثواب أو نحو ذلك.

تشريع نفقة المتاع غائبة عن مدونتنا الفقهية وأحكامنا القضائية نهائيا، بل على العكس من هذا إذا فارقها أغلق الباب دونها عزلاء دون مورد أو خبرات، وإذا فارقته هي عبر الخلع، ردت صداقه ولو كانت خدمتها في بيت الزوجية خمسين عاما التهمت جميع عمرها.

وصلتني عبر الواتس معاناة سيدة مطلقة تستحق التأمل والمراجعة، فهي تستعجب لماذا لا يُثبت في صك الطلاق حق الأولاد في الحضانة وفي النفقة، (لا تضار والدة بولدها)، لأنه بمجرد صدور صك الطلاق، تبدأ الزوجة ماراثونها الطويل حول النفقة، إما عبر محامٍ بمصاريف باهظة، أو من خلال مراجعاتها التي قد تمتد إلى سنوات، وهي تؤكد أن نظام الاقتطاع من راتب الرجل للنفقة لم يطبق إلى الآن إلا في مجالات محدودة ونادرة.. أيضا أشارت هذه السيدة إلى أنه قبل أن يصدر صك الإعالة للأم، لا بد أن تحضر أربعة رجال يزكونها!! عدا ذلك فهي كائن هلامي غامض غير موجود.

ولعلنا نأمل من معالي وزير العدل صاحب المعرفة الشرعية والقانونية العميقة، الالتفات العميق لهذا المجال، وأن يكون صوت من ليس لهن صوت داخل اللجان القائمة على إعداد قانون الأحوال الشخصية، فالكثير من الدول الإسلامية استطاعت تجاوز هذه التفاصيل المنهكة والمستنزفة للمرأة المطلقة والمعيلة، عبر قانون أحوال شخصية عادل ومنصف مستجيب للقاعدة الفقهية تغير الأحكام بتغير الأحوال، وليس مثل قانوننا المختفي..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4963
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186671
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر667060
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54679076
حاليا يتواجد 3084 زوار  على الموقع