موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تمكين المواطنة استثمار لقدراتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صدور قرار تمكين المواطنة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر عبر أمر سامٍ، يحقق بعده التاريخي على مستويين، الأول يعتبر الأمر السامي هو أعلى جهة تشريعية بحسب النظام الأساسي للحكم، فهو بالتالي يكتسح جميع العوائق التي قد تسعى إلى تمييعه وتفتيته، وتحويله إلى متاهات الدهاليز الإدارية.

 

الأمر الآخر هو إشهار إرادة سياسية عليا ساعية بلا توقف وبصورة مطردة نحو تمكين المواطنة، والاستثمار في قدراتها، وتعزيز بيئة إيجابية حولها.

ولعل المرتكزات الشرعية التي قام عليها القرار تحيلنا أيضا إلى قانون الأحوال الشخصية الذي ما برح غائبا، أو لربما مغيبا في سراديب اللجان، وما نسمع عنه لا يعدو عن التسريبات والإشاعات.

لأن قانون الأحوال الشخصية سيكون هو العمود الفقري والمرجعية الأولى للأحكام القضائية الخاصة بالأسرة، والتي لم تطالها المراجعة والتمحيص لسنوات طوال مع ما يتغشاها من الأعراف والفقة الذكوري.

وحتى لا يصبح الكلام عموميا، نتوسل أقرب مثال سافر على هذا، وهو حقوق المرأة المطلقة بالمتاع، قال تعالى (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)، و(وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، يقول ابن عباس: أمر الله أن يمتعها بحسب عسره ويسره فإذا كان موسرا متعها بخادم أو شبه ذلك، وإذا كان معسرا متعها بثلاثة أثواب أو نحو ذلك.

تشريع نفقة المتاع غائبة عن مدونتنا الفقهية وأحكامنا القضائية نهائيا، بل على العكس من هذا إذا فارقها أغلق الباب دونها عزلاء دون مورد أو خبرات، وإذا فارقته هي عبر الخلع، ردت صداقه ولو كانت خدمتها في بيت الزوجية خمسين عاما التهمت جميع عمرها.

وصلتني عبر الواتس معاناة سيدة مطلقة تستحق التأمل والمراجعة، فهي تستعجب لماذا لا يُثبت في صك الطلاق حق الأولاد في الحضانة وفي النفقة، (لا تضار والدة بولدها)، لأنه بمجرد صدور صك الطلاق، تبدأ الزوجة ماراثونها الطويل حول النفقة، إما عبر محامٍ بمصاريف باهظة، أو من خلال مراجعاتها التي قد تمتد إلى سنوات، وهي تؤكد أن نظام الاقتطاع من راتب الرجل للنفقة لم يطبق إلى الآن إلا في مجالات محدودة ونادرة.. أيضا أشارت هذه السيدة إلى أنه قبل أن يصدر صك الإعالة للأم، لا بد أن تحضر أربعة رجال يزكونها!! عدا ذلك فهي كائن هلامي غامض غير موجود.

ولعلنا نأمل من معالي وزير العدل صاحب المعرفة الشرعية والقانونية العميقة، الالتفات العميق لهذا المجال، وأن يكون صوت من ليس لهن صوت داخل اللجان القائمة على إعداد قانون الأحوال الشخصية، فالكثير من الدول الإسلامية استطاعت تجاوز هذه التفاصيل المنهكة والمستنزفة للمرأة المطلقة والمعيلة، عبر قانون أحوال شخصية عادل ومنصف مستجيب للقاعدة الفقهية تغير الأحكام بتغير الأحوال، وليس مثل قانوننا المختفي..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29076
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228288
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر628605
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56547442
حاليا يتواجد 3792 زوار  على الموقع