موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

تمكين المواطنة استثمار لقدراتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صدور قرار تمكين المواطنة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر عبر أمر سامٍ، يحقق بعده التاريخي على مستويين، الأول يعتبر الأمر السامي هو أعلى جهة تشريعية بحسب النظام الأساسي للحكم، فهو بالتالي يكتسح جميع العوائق التي قد تسعى إلى تمييعه وتفتيته، وتحويله إلى متاهات الدهاليز الإدارية.

 

الأمر الآخر هو إشهار إرادة سياسية عليا ساعية بلا توقف وبصورة مطردة نحو تمكين المواطنة، والاستثمار في قدراتها، وتعزيز بيئة إيجابية حولها.

ولعل المرتكزات الشرعية التي قام عليها القرار تحيلنا أيضا إلى قانون الأحوال الشخصية الذي ما برح غائبا، أو لربما مغيبا في سراديب اللجان، وما نسمع عنه لا يعدو عن التسريبات والإشاعات.

لأن قانون الأحوال الشخصية سيكون هو العمود الفقري والمرجعية الأولى للأحكام القضائية الخاصة بالأسرة، والتي لم تطالها المراجعة والتمحيص لسنوات طوال مع ما يتغشاها من الأعراف والفقة الذكوري.

وحتى لا يصبح الكلام عموميا، نتوسل أقرب مثال سافر على هذا، وهو حقوق المرأة المطلقة بالمتاع، قال تعالى (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)، و(وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، يقول ابن عباس: أمر الله أن يمتعها بحسب عسره ويسره فإذا كان موسرا متعها بخادم أو شبه ذلك، وإذا كان معسرا متعها بثلاثة أثواب أو نحو ذلك.

تشريع نفقة المتاع غائبة عن مدونتنا الفقهية وأحكامنا القضائية نهائيا، بل على العكس من هذا إذا فارقها أغلق الباب دونها عزلاء دون مورد أو خبرات، وإذا فارقته هي عبر الخلع، ردت صداقه ولو كانت خدمتها في بيت الزوجية خمسين عاما التهمت جميع عمرها.

وصلتني عبر الواتس معاناة سيدة مطلقة تستحق التأمل والمراجعة، فهي تستعجب لماذا لا يُثبت في صك الطلاق حق الأولاد في الحضانة وفي النفقة، (لا تضار والدة بولدها)، لأنه بمجرد صدور صك الطلاق، تبدأ الزوجة ماراثونها الطويل حول النفقة، إما عبر محامٍ بمصاريف باهظة، أو من خلال مراجعاتها التي قد تمتد إلى سنوات، وهي تؤكد أن نظام الاقتطاع من راتب الرجل للنفقة لم يطبق إلى الآن إلا في مجالات محدودة ونادرة.. أيضا أشارت هذه السيدة إلى أنه قبل أن يصدر صك الإعالة للأم، لا بد أن تحضر أربعة رجال يزكونها!! عدا ذلك فهي كائن هلامي غامض غير موجود.

ولعلنا نأمل من معالي وزير العدل صاحب المعرفة الشرعية والقانونية العميقة، الالتفات العميق لهذا المجال، وأن يكون صوت من ليس لهن صوت داخل اللجان القائمة على إعداد قانون الأحوال الشخصية، فالكثير من الدول الإسلامية استطاعت تجاوز هذه التفاصيل المنهكة والمستنزفة للمرأة المطلقة والمعيلة، عبر قانون أحوال شخصية عادل ومنصف مستجيب للقاعدة الفقهية تغير الأحكام بتغير الأحوال، وليس مثل قانوننا المختفي..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20101
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647266
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813010
حاليا يتواجد 1977 زوار  على الموقع