موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحكم دروزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين تجتمع الثقافة مع النضال

في ربيع 1959، وكنت طالبا في المرحلة التكميلية، أُقيم في النادي الثقافي العربي في شارع المقدسي في بيروت حفل تعارف طلابي

تضمن مسابقة في الخطابة الارتجالية حيث يختار المشارك بالقرعة موضوعاً يتحدث فيه.

 

لحسن حظي كان "موضوعي" هو جمال عبد الناصر، ولحسن حظي ثانياً انني نلت الجائزة الأولى في تلك المسابقة (رغم انني كنت الأصغر سناً)، ولحسن حظي ثالثاً إن الجائزة التي نلتها كانت كتاب "مع القومية العربية" أعده ثلاثة من قياديي حركة القوميين العرب آنذاك وهم محسن إبراهيم وحامد الجبوري (أطال الله في أعمارهما) والراحل الأستاذ الحكم محمد عزت دروزة، 2017/05/10.

كان لذلك الكتاب مع كتب أخرى لساطع الحصري وقسطنطين زريق وطبعاً لميشيل عفلق وعبد الله الريماوي وعصمت سيف الدولة ومنيف الرزاز واخرون تأثير هام في ثقافتي القومية المبكرة، وأخذت أتابع مسيرة القادة الثلاثة حيث لمع محسن إبراهيم في قيادة الحركة الوطنية اللبنانية، وحيث تبوأ حامد الجبوري مناصب وزارية في العراق، فيما أختار مواصلة النضال والعمل الثقافي الحكم دروزة الطالب المفصول من الجامعة الأمريكية وخريج جامعة القاهرة التي استقبلت بتوجيه من الرئيس جمال عبد الناصر كل الطلبة الذين فصلتهم إدارة الجامعة الأمريكية لمشاركتهم في تظاهرة ضد حلف بغداد استشهد فيها الطالب التقدمي الاشتراكي حسان أبو إسماعيل.

في السبعينات كان لي شرف التعرّف شخصياً بالحكم دروزة خلال عمله كمعاون للمدير العام لمركز الابحاث الفلسطيني الراحل الكبير الدكتور أنيس صايغ، فاكتشفت في ذلك القيادي المؤسس في حركة القوميين العرب، ابن نابلس ووريث القامة القومية العربية محمد عزت دروزة، تواضعاً لا يمتلكه إلا من كان واثقاً بنفسه، وإيمانا لا يحتفظ به إلا من نشأ في بيت إيمان وحكمة، ووعياً لا يصل إليه إلا من امتلك تجربة فذة، والتزاماً لا يزدان به إلا من سكنته قضايا أمته.

في تلك المرحلة أيضاً علمت انه صهر مدينة صيدا عبر زواجه من مها شفيق لطفي ابنة العائلة العروبية الأصيلة، شقيقة المخرجة المبدعة الرائعة الراحلة نبيهة لطفي، وشقيقة المحامي اللامع خالد لطفي، وابنة أحد أركان حزب النداء القومي المرحوم شفيق لطفي.

لقد أمضى الحكم دروزة عقوداً في النضال والاعتقال وهو في صفوف حركة القوميين العرب ثم أمضى عقوداً في البحث والكتابة فجمع الفضيلتين الكبيرتين الثقافة والنضال،،،،،،، رحمه الله....

 

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9681
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164642
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر645031
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54657047
حاليا يتواجد 2711 زوار  على الموقع